• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يونيو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

مراجعة «Uprising»: بارك شانووك يكتب ملحمة تاريخية ممتعة تفتقر بشدة إلى لمسة إخراجه

18 أكتوبر، 2024
in مقالات
0
AAAAQe8UfQk7F27QpXUQBGjhQK8rHqlBhNBHdMOdfHemESDXUcUl08lIgpcjO4VDYA1fxxKtMzIhNfIcCjTSHYvkGZsLnUY0Avc9ZHAkctA2AZVpsKwk0duyW2yyfy9COW1eCH2vu2hXyMqb2QrYQ8m5v0Vb

AAAAQe8UfQk7F27QpXUQBGjhQK8rHqlBhNBHdMOdfHemESDXUcUl08lIgpcjO4VDYA1fxxKtMzIhNfIcCjTSHYvkGZsLnUY0Avc9ZHAkctA2AZVpsKwk0duyW2yyfy9COW1eCH2vu2hXyMqb2QrYQ8m5v0Vb

Share on FacebookShare on Twitter

David Ehrlich

يحتوي فيلم «Uprising»، الملحمة الكورية الحيوية ولكن المطولة، على عدة لحظات بارزة تدور أحداثها خلال السنوات التي تلت تمرد جونغ يوريب عام 1589. يتجلى بوضوح في الفيلم أسلوب بارك شانووك، الذي يظهر حسه الساخر في الفكاهة والنهج الدرامي للعنف، مما يضفي عمقًا على القصة، مثل السيف المزخرف المدفون في عنق جندي ميت.

للأسف، تلك اللحظات تتضاءل بشكل كبير مقارنة بتلك التي يتضح فيها أن الفيلم أخرجه شخص آخر.

بينما يضيف كيم سانغمان، الذي كان مدير فن سابق ومتعاونًا متكررًا مع بارك، شغفًا مثيرًا لهذه الملحمة السريعة حول التمرد والخيانة، تبدو القصة الحربية التي يتعامل معها بلا شكل إلى حد ما بدون التوجيه الدقيق لعدسة بارك. يُعتبر فيلم «Uprising» قابلًا للمشاهدة بشكل جيد ومُعدًا بشكل احترافي، مما يجعل من الصعب القول إن كيم كان مُعدًا للفشل. ومع ذلك، يعاني الفيلم من كثرة الأحداث التي يتعين تغطيتها، مما يجعله يتراجع نحو تقليدية تُخفف من قوته العاطفية وتخفي التألق الفريد لأفضل مشاهده.

بينما تتجلى خلفية الفيلم في فصل معقد وغير مستقر من التاريخ الكوري، لا يزال العلماء يتنازعون حول الحقائق المتعلقة بما حدث، يُبسط «Uprising» واحدة من أكثر عمليات التطهير دموية في سلالة جوسون إلى قصة مألوفة عن أصدقاء الطفولة الذين تمزقهم نفس الظروف السياسية. هذه الظروف ستجبرهم في النهاية على الاجتماع مرة أخرى في صراع حتى الموت.

جونغ-ريو «بارك جونغمين» هو الابن من عائلة نبيلة لأعلى مسؤول عسكري في جوسون، المستشار الأكثر ثقة للملك الساخر سونجو «تشا سونغوون، الذي يقدم أداءً رائعًا يفيض بروح بارك شانووك الساخرة». تشيونغ يونغ «الممثل كانغ دونغوون من فيلم Broker» هو العبد المعدم المخصص لتحمل ضربات جونغ-ريو كلما أخطأ ابن السيد، حيث لا يمكن للنبلاء تحمل الندوب. يشكل الصبيان رابطة تستمر حتى مرحلة البلوغ، عندما يُعد تشيونغ يونغ، الموهوب بشكل خارق، بحريته إذا اجتاز امتحانًا عسكريًا نيابة عن جونغ-ريو.

قد يكون شخص أقل سذاجة قد أدرك زيف هذا الوعد، لكن تشيونغ يونغ يفشل في تقدير كيف أن السيطرة القاسية للملك تعتمد على غياب الحركة الاجتماعية. بالنسبة للملك سونجو وعبيده غير الأكفاء، فإن العبودية ليست مجرد حالة اجتماعية، بل هي ندبة دائمة. يعكس هذا التفكير التمرد الذي يسرع فيلم «Uprising» في نصه الافتتاحي، حيث يتم اتهام العالم جونغ يوريب بالخيانة العظمى لإصراره على أن جميع الرجال يولدون متساوين، وكانت عقوبته، كما يمكن تخمينه، سيفًا في العنق.

لا يكون لجونغ-ريو خيار سوى السماح لصديقه المقرب بالإعدام، لكن اليابانيين الغازين يحرقون قصر الملك قبل تنفيذ الحكم، ما يؤدي إلى وفاة زوجة جونغ-ريو وابنه في الحريق. يستخدم تشيونغ يونغ الدخان كستار للهرب وينضم إلى حركة المقاومة، مما يترك جونغ-ريو مع الاعتقاد الخاطئ بأن العبد السابق كان مسؤولًا عن وفاة عائلته.

لقد تحوّل ذلك الفهم الخاطئ المأساوي إلى جنون هائج عندما يستأنف العمل بعد سبع سنوات، حيث أصبح جونغ-ريو أمير الحرب المفضل للملك المجنون، بينما أثبت تشيونغ يونغ نفسه كـ«الإله ذي الرداء الأزرق» للجيش الصالح الذي يثور ضد التاج. تظهر ظلال من ويليام والاس في تطور تشيونغ يونغ من رجل عادي إلى أسطورة شعبية، لكن نص بارك لا يتحمل الاستشهادات الصريحة التي جعلت فيلم «Braveheart» يبدو وكأنه جولة تدريبية لفيلم «The Passion of the Christ».

ولحسن الحظ، حُرم تشيونغ يونغ من أي خطابات متعالية. لم يحصل حتى على زوجة ميتة أو فرصة لاستعراض قوته أمام الجنود اليابانيين، الذين يمثلهم قائد الخطوط الأمامية القاسي كيكاوا جينشين «جونغ سونغ إيل»، المعروف بلقب «خاطف الأنوف» لأنه يستمتع بقطع أنوف أعدائه بعد قتلهم. بارك وكيم مهووسان بتفاصيل هذه الشخصيات، ومن الآمن القول إن “Uprising” يحتوي على مشاهد قطع أنوف أكثر من أي فيلم آخر على الإطلاق.

في الوقت نفسه، سيكون من المنعش أن يرفض الفيلم فكرة جعل بطله يبدو أكبر من الحياة إذا كان هناك شيء جوهري ليحل محله، لكن ذلك لا يحدث. يقضي تشيونغ يونغ معظم الفيلم وهو يحدق في الريح بتعبير ثابت على وجهه أو يفكر في فشله في تقدير ازدواجية الملك. يقدم جانغ أداءً قويًا حقًا، لكن من الجيد أن تشيونغ يونغ قادر على التعبير عن نفسه بوضوح من خلال السيف، حيث ربما لم تكن الشخصية لتُسجل على الإطلاق لولا الشكل الذي يقطعه خلال مشاهد الحركة المزخرفة والمتكررة في القصة.

المعارك، التي نُظمت بشكل جيد دون أن تكون باليهية بشكل مفرط، تكشف عن طبيعة فيلم الدرجة الثانية الذي يسعى «Uprising» ليكونه في جوهره. حيث تشير القيثارات المقرمشة وتقنيات تقريب الصورة بأسلوب أفلام «grindhouse» إلى أن الحرب الأكثر إلحاحًا في هذه الملحمة هي الصراع بين جدية قصتها التاريخية وخفة سردها. تميل الفكاهة إلى ممارسة تأثير أقوى بكثير من الدراما؛ فالتظلم المتبادل بين تشيونغ يونغ وجونغ-ريو لا يخلق أبدًا الجاذبية العاطفية اللازمة للحفاظ على الفيلم خلال سنوات من الصراع الأهلي. ومع ذلك، ضحكت بصوت عالٍ في المشهد الذي تسخر فيه بوم دونغ، التي تلعب دورها كيم شين روك، من تشيونغ يونغ لسحبه أهم معركة بالسيف في حياته.

إن توجيه أصابع الاتهام ليس بالأمر العادل أو المفيد؛ فمن المحتمل أن يكون بارك هو المسؤول عن مدى تكرار خروج «Uprising» عن مساره بسبب هوس الملك بإعادة بناء قصره، وبالأخص في كيفية تعامل الفيلم مع ديناميكيات شخصياته الأكثر أهمية، حيث تُعهد إلى ذكريات الماضي التي تصل متأخرة جدًا لتكون ذات أهمية. ولكن التاريخ يشير إلى أن مخرج فيلم «Decision to Leave» يمتلك مهارة فريدة في ربط الرغبات الإنسانية الحميمة بأنماط العنف الأكبر التي تحيط بها. وغالبًا ما يبدو «Uprising» كما لو أن درامته الشخصية منفصلة تمامًا عن الظروف الاجتماعية والسياسية التي تُعرّفها.

هناك متعة كبيرة في مشاهدة العديد من الأطراف تُقطع لأكثر من ساعتين، لكن المخرج كيم يبدأ في فقدان مسار العمود الفقري لفيلمه قبل أن يتمكن من تقطيع المزيد من أجزاء الجسم.

المصدر: indiewire

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

«جورجينا» تتمنى تصوير فيلم في مدينة «العُلا» بالسعودية

Next Post

الكشف عن بوستر ترويجي جديد للجزء الثاني من فيلم «Gladiator»

Next Post
images 1 6

الكشف عن بوستر ترويجي جديد للجزء الثاني من فيلم «Gladiator»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الصين» توظف الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج أفلام «بروس لي» و«جاكي شان»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الأبطال الخارقين والمغامرات «The Fantastic Four: First Steps»
  • الكشف عن الصور الأولى من كواليس فيلم «A Big Bold Beautiful Journey»
  • الكشف عن الملصق الدعائي الأول لفيلم الإثارة والتشويق «A House of Dynamite»
  • «M3GAN 2.0» رعب وجريمة في السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon