• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يوليو 4, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

السينما الواقعية

21 يونيو، 2018
in مقالات
0
840571 1

840571 1

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود (مقالات)

الواقعية واحدة من نقاط الخلاف في تحليل الأفلام، فماذا نقصد عندما نقول إن فيلما ما واقعيا؟ وهل واقعية شخص ما لها نفس الأهمية بالنسبة لشخص آخر؟ وكما يقول كريستوفر ويليامز في مقدمته لكتاب «الواقعية والسينما»: «إن مناقشة الواقعية سواء في السينما أو الفنون الأخرى تتجه الى منحى متعرج أو دائري»، والآن عندما ننظر الى أفلام عظيمة من الماضي كانت بمنزلة روائع في الواقعية، فهل نرى مقدمات لحبكات درامية مصنوعة بإتقان أو نرى مناظر منمقة أو تمثيلا مسرحيا؟

من المفيد أن نفكر في الأفلام التي كانت مصنفة على أنها واقعية في زمنها، لنرى هل هذه الواقعية تتفق مع واقعنا الحالي، ولكى نناقش الواقعية فنحن لسنا في حاجة الى تعريف لهذا المصطلح: فأشكال سينمائية عديدة تصلح كصيغ واقعية عبر تاريخ السينما.

وعلى الرغم من أن مصطلح واقعية كان مستخدما من قبل، فكثير من الافلام الفرنسية في الثلاثينيات وصفت بانها واقعية شعرية على سبيل المثال، إلا ان الواقعية أصبحت نمطا سينمائيا مع حركة الواقعية الجديدة التي خرجت من ايطاليا أثناء الحرب العالمية الثانية، ومع كتابات نقدية مثل كتابات اندريه بازن والذي دافع في الجزء الأول من كتابه «ما هي السينما؟» عن فيلم من أفلام الواقعية الجديدة، هو فيلم «امبرتو دي» لفيتوريو دي سيكا، قائلا «إن وحدة السرد لم تكن مكتملة، والحدث، والتحول المفاجئ للأحداث، وكذلك الشخص لم يكن يتميز بالبطولة، وان الفيلم عبارة عن عرض متتابع لثوابت راسخة في الحياة، ولا يوجد شخص في الفيلم يمكن أن يقال عنه إنه اكثر أهمية من الآخرين، فمن اجل تحقيق المساواة بينهم كذوات ذات وجود، فالدراما تتحطم من أساسها».

وسنرى أن مقولة بازن لا تجعلنا نفهم شئيا ذا أهمية، فزوايا الكاميرا في الافلام السينمائية الواقعية دقيقة من اجل التوكيد، كما ان فيلم «ألمانيا العام صفر» على سبيل المثال، يتركز على محورية الشخصية الرئيسة التي يحمل الفيلم اسمه والأزمات التي يتعرض لها، كل هذه العناصر تم تكريسها لخلق قصة وشخصية قوية، وأيضا كان لبازن مقولة يرى فيها أن أهمية السينما لا تتمحور حول الحدث لكن حول التمعن فيه، فالاهتمام بالحياة المعيشة أكثر أهمية من الحبكة المتصاعدة، والشخصيات ما هي إلا نماذج من هذه الحياة.

وسوف نرى في الأفلام التي اخترناها نوعا من استخدام أو دمج للعناصر التي تعبر عادة عن الواقعية، ومنها «ألمانيا العام صفر» الذي تحدثنا عنه سابقا وفيلما «غرفة على السطح» و«التفاصيل الأخيرة».

في الفقرة الافتتاحية لفيلم «ألمانيا العام صفر» للمخرج روبرتو روسيلليني – احد مخرجي الواقعية الجديدة – يبدو ان الموسيقى الكلاسيكية التي تصاحب عناوين الفيلم تقودنا إلى فيلم تراجيدي وليس دراما واقعية، لكن في الواقع فان ما سنلاحظه في نهاية الفيلم هو خليط من التراجيديا والدراما الواقعية، فروسيلليني أراد صنع تراجيديا تخرج عن حدود الواقعية، تلك الحدود التي ركزت على تجاوز مرحلة الحرب العالمية الثانية على المستوى النفسي والاقتصادي والاجتماعي.

أثناء هذه الفقرة الخاصة بعناوين الفيلم لا يقدم روسيلليني مشهدا روائيا، لكنه ينحو الى التسجيلية ليصف تدمير ألمانيا بعد الحرب، حيث تتحرك الكاميرا جانبيا لتستعرض مدينة مدمرة، ويبدو أن روسيلليني أراد أن يقول ان هذا التدمير هو القصة التي يتناولها الفيلم، فهذا التقديم لا يؤسس لمشهد ولكنه يؤسس لقصة وكأنها تخرج من هذا الفضاء.

 المصدر: جريدة الأنباء
Previous Post

حضور إماراتي متميز في مهرجان باريس للسينما العربية

Next Post

أسبوع السينما الإيطالية المعاصرة بتونس من 19 الى 22 جوان بمدينة الثقافة

Next Post
cinema italy 550x411

أسبوع السينما الإيطالية المعاصرة بتونس من 19 الى 22 جوان بمدينة الثقافة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • «The Odyssey».. أول فيلم لـ«كريستوفر نولان» يستخدم الطائرات المسيّرة في التصوير
  • «ديمي مور» تحصل على نجمة في ممشى المشاهير بـ«هوليوود»
  • وفاة الممثل الأميركي «مايكل مادسن» عن عمر يناهز 67 عامًا
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «The Bad Guys 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon