• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما السعودية

4 تحديات تواجه صناعة السينما في السعودية

26 يناير، 2019
in السينما السعودية
0
ca9051f00632c564efe90e8fb815da09

ca9051f00632c564efe90e8fb815da09

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «الرياض»

كشف المخرج والمنتج السينمائي عبدالمحسن المطيري، عن 4 تحديات تواجه الصناعة السينمائية في المملكة، وهي: محدودية الدعم المالي للأفلام، والعزوف الملحوظ من رجال الأعمال والقطاع الخاص «البنوك» المحلية عن الأفلام، والبيروقراطية في الإجراءات المرتبطة بالصناعة السينمائية، بالإضافة إلى عدم وجود أكاديميات متخصصة للصناعة السينمائية. وذلك كما جاء في موقع إيلاف.
 

الصناعة السينمائية
دعا المطيري إلى ضرورة استفادة صناع الأفلام السينمائيين في السعودية من تجربتي الصناعة السينمائية في دولتي الإمارات والمغرب، والمتمثلة في استقطاب سينمائيين عالميين من مختلف دول العالم إلى المملكة لتصوير أفلام عالمية طويلة، والاحتكاك المباشر مع هؤلاء السينمائيين.
 

فكرة التسويق
رفض المطيري خلال حديثه في الأمسية السينمائية «كيف تسوق فيلمك» فكرة تسويق الأفلام السينمائية «النخبوية»، والتي تستهدف شريحة محددة من الجمهور، واصفا ذلك التسويق بالوسيلة التي من شأنها «حرق الفيلم» على هذه الفئة النخبوية.
 

اشتراطات التسويق
استعرض المطيري 4 اشتراطات في الفيلم لتسويقه، وهي: تسويق الفكرة في فترة وجيزة لا تتجاوز 30 ثانية، وتحديد الجمهور المستهدف، ودراسة أفضل الطرق لإيصال الفيلم من خلال البوستر، ووسائل التواصل الاجتماعي والتقارير الصحفية لمحتوى الفيلم، وإعطاء الفرصة الكاملة للتسويق.
الخطة المسبقة
شدد المطيري على أن الفترة الزمنية لتسويق الفيلم لا تقل أهمية عن الوقت، الذي جرى تخصيصه لكتابة نص وسيناريو الفيلم، واضعا خطة مسبقة لتسويق الفيلم، وهي: اختيار المهرجان للعرض، وتداول إعلان الفيلم في شبكات التواصل الاجتماعي، وتبني صناع الفيلم للتسويق عن فيلمهم، علاوة على تخصيص مستشار لتسويق الفيلم ومبرمج للمشاركة في المهرجانات.
المبادرات الحقيقية

انتقد المطيري غياب المبادرات الحقيقية من رجال الأعمال والقطاع الخاص في صناعة الأفلام، الذي امتد لخروج رجال الأعمال في السعودية لتصوير وإنتاج أفلام لمؤسساتهم وشركاتهم ومشاريعهم التجارية المختلفة إلى خارج المملكة، لافتا إلى أن دول غرب أوروبا وأميركا، القطاع الخاص فيها هو المحرك للصناعة السينمائية.
البرامج المتخصصة
أضاف المطيري أن دور الجامعات السعودية ضعيف جدا في فتح أقسام للسينما، وهناك حاجة ماسة إلى برامج أكاديمية متخصصة ومستمرة وليست وقتية كبرنامج تدريبي قصير، وأن جمعية الثقافة والفنون تفوقت على الجامعات السعودية في ذلك، داعيا إلى إطلاق هيئة متخصصة بالسينما على غرار هيئة الترفية، مبينا أن بعض الأفلام السعودية، نافست في دور سينمائية أوروبية، واستمر عرضها لعدة شهور، وهو ما يؤكد نجاح بعض الأفلام السعودية، مشيرا إلى أن شريحة من المشاهدين للأفلام لا يقرأون الترجمة، ويفضلون الأفلام المحلية ومع مرور الوقت، سيزداد أعداد المتابعين للأفلام المحلية.

التصوير السينمائي 

ذكر المطيري أن مدن عديدة في المملكة، مهيأة لفتح المجال للتصوير السينمائي العالمي، والاستفادة من الخبرات الأجنبية في التصوير فيها، وكسب الخبرات، لاسيما وأن المملكة تتميز بالمواقع الأثرية.

اشتراطات في الفيلم لتسويقه

السينما فن وصناعة، وهما قطبان مهمان في زيادة ونمو الحِراك السينمائي.
تعد السينما مصدر الترفيه والتسلية، ومصدر للمعرفة والتعلم وتسويق للأفكار والخيالات.

تسويق الفكرة في فترة وجيزة لا تتجاوز 30 ثانية.

تحديد الجمهور المستهدف.

دراسة أفضل الطرق لإيصال الفيلم من خلال البوستر ووسائل التواصل الاجتماعي والتقارير الصحفية لمحتوى الفيلم
إعطاء الفرصة الكاملة للتسويق.


Previous Post

الإخراج الفني السعودي يعانق الإبداع

Next Post

هيفاء المنصور تحصل على جائزة كريستال في منتدى دافوس 2019

Next Post
7679671 734262404

هيفاء المنصور تحصل على جائزة كريستال في منتدى دافوس 2019

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»
  • الكشف عن بوستر دعائي جديد لفيلم الكوميديا الرياضي «Happy Gilmore 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon