• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

الكاميرا في حركتها

4 أكتوبر، 2023
in مقالات
0
ششش

ششش

Share on FacebookShare on Twitter

أمين صالح

الكاميرا تتحرك أفقيًا من اليمين إلى اليسار أو العكس، ورأسيًا من أعلى إلى أسفل أو العكس، وقد تكون حركتها بطيئة أو متوسطة أو سريعة، كما أن حجم الصورة يتغيّر من القريب إلى البعيد.

الكاميرا تتحرك مع المنظور، تصاحبه أو تتابعه أو تزحف نحوه أو تتراجع عنه في سرعة معينة وبدلالات خاصة. إنها تطفو، تحلّق، تحوم، تعلو وتهبط، تنسل وتنزلق، تنقض وترتد، تدور وتثبت.. وذلك وفق ما تقتضيه الحالة وأجواؤها وأبعادها. وفي كل الأحوال، لا بدَّ أن تكون حركة الكاميرا – بمختلف أنواعها – مدروسة ومعبّرة، سواء أكانت ذاتية أم موضوعية.

الحركة الذاتية تعبّر عن وجهة نظر الشخصية. وهي وسيلة لوضع المتفرج في موقف الشخصية وحالتها لغاية إثارية أو تشويقية، ولجعل المتفرج يتطابق قدر المستطاع مع الشخصية، ويتبنّى وجهة نظرها.

عندما تتحرك الكاميرا لتقديم منظور جديد أو مختلف على الشاشة، فإن هذا يؤثر في ما يراه المتفرج ويشعره. العنصر الرئيسي في خلق الصورة هو قدرة المخرج على التحكم في عين المتفرج وتوجيهها. المخرج يتعامل مع الصور التي تتحرك على نحو متواصل. تخوم الكادر تتغير، تنكمش وتتمدّد حسب رغبة المخرج. عندما يكون تركيز بؤرة الاهتمام على وجه الممثل، فإن المخرج ببساطة يقدم لقطة قريبة، والمتفرج عندئذٍ لا يستطيع أن ينظر إلى مكان آخر.

ثمة مخرج لا يحرّك كاميرته إلا عند الضرورة، تاركًا الشخصيات تتحرك في الكادر، راصدًا انفعالاتها ومشاعرها، مراقبًا إيماءاتها، مسجلاً الحدث الدائر.

ومخرج آخر يستخدم كاميرته في متابعة الشخصيات محركًا الكاميرا على نحو غير ملحوظ تقريبًا، ذلك لأنه يلاحق الحدث عن كثب بحيث تكون الحركة مبرّرة وبالكاد تبدو محسوسة.

ومخرج آخر يحرّك كاميرته باستمرار وعلى نحو ملحوظ بحيث تبدو مشاركة في الحدث وليست راصدة، أي تبدو كإحدى شخصيات الفيلم، وهو بذلك يورّط المتفرج في الحدث.

ينبغي للكاميرا ألا تلفت الانتباه إلى نفسها بالإفراط في الحركات الاستعراضية، وتلك الحركات أو الزوايا التي لا تنسجم مع الموضوع أو حالة الشخصية. في عدد من الأفلام نجد حركات الكاميرا آلية واعتباطية وعشوائية، لا تعبّر عن وجهة نظر أو مفهوم أو فلسفة، ولا تعبّر حتى عن رؤية جمالية. الكاميرا في يد مصوّر (ومخرج) سيئ تبدو أشبه بلعبة أو دمية، والمصوّر يبدو أشبه بطفل يلهو مع لعبته: لهْوٌ استعراضي عابث وأخرق، تلفت الانتباه إلى نفسها لا إلى الحدث والشخصيات التي تتحرك ضمن المشهد، وتشعرنا في كل لحظة بنرجسيتها وولعها بالاستعراض. أما المصوّر هنا، فيعلن عن حضوره بشكل سافر ومزعج، وهذياني تقريبًا.

هناك مخرجون يميلون إلى تجنّب الكاميرا المتحرّكة بذريعة أنها مكلفة، أو خرقاء، أو مبدّدة للوقت، أو ببساطة هم لا يحبونها.. مثل العظيم جون فورد.

Tags: السينماالسينما السعوديةالسينما العالمية
Previous Post

ابنة «روبن ويليامز» تهاجم استخدام الذكاء الاصطناعي لإعادة إنشاء صوته في فيلم جديد

Next Post

«ريتشارد أرميتاج» يكشف موقفه من تجسيد دور «جيمس بوند»

Next Post
images 4 1

«ريتشارد أرميتاج» يكشف موقفه من تجسيد دور «جيمس بوند»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي «How to Train Your Dragon»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon