سوليوود «خاص»
انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب2021، وتشهد الدورة الجديدة من المعرض مشاركة أكثر من ألف دار نشر محلية وإقليمية وعالمية من 28 دولة لإثراء المشهد الثقافي الوطني والعربي، في أبرز تظاهرة ثقافية تشهدها السعودية في مجال الكتاب وقطاع النشر، وعبر هذه الأسطر نستعرض أبرز «الكتب السينمائية» المعروضة بين جنبات دور النشر.
أصدر «مهرجان أفلام السعودية» 4 كتب تتوفر إصداراتها في «دار رشم للنشر والتوزيع»، وهي كالتالي:
كتاب «سينمات عربية» للكاتب «محمد رضا» وهو الكتاب النقدي السنوي للأفلام العربية، ويحتوي الكتاب على أكثر من 200 فيلم من تلك التي شوهدت في السنوات الممتدة من 2015ـ 2020، وذلك تبعًا لعدة أهداف منها: السعي إلى توثيق الأفلام على نحو نقدي، وتأريخ الإنتاجات العربية التي يقوم بإخراجها عرب لحساب شركات إنتاج غير عربية.
كتاب «عين الآلة» للكاتب «حسن الحجيلي»، والكتاب يعد مجرد محاولة لاستنطاق الأفلام، بما سكن فيها من معانِ أفكار ترتبط بواقعنا وهمومنا الحياتية المشتركة، كما يتناول مفهوم النسوية وتاريخها ومالذي يجعل أي فيلم نسويًا بالضبط ؟ كما يتناول مواضيع مختلفة عن العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتنوع الشاشات ورأسمالية التقنية والثقافة.
كتاب «لغز الواقع وعنف الميديا في السينما- مايكل هانيكه» للكاتب «أمين صالح»، يتذكر «هانيكه» افتتانه بالسينما وهو طفل في الرابعة من عمره، حيث كان يرافق جدته لحضور الأفلام والصالات وغيرها من التفاصيل.
كتاب «عين الصقر تأملات في سينما الصحراء»، يليه «دليل الصحاري السعودية» وهو لمجموعة من المؤلفين، الصحراء ليست فضاءً متقشفًا عاريًا بلا معنى، بل هي عالمٌ يكتنزُ بعبقرية الصورة الخالدة، إنها الصحراء الجغرافيا العصية على النسيان، والمكان الذي سحر لُب الشعراء والرحالة من قديم الزمان، حتى إذا بلغنا زمننا هذا تجلت الصحراء في إبداعات الفن السابع.
كما أصدرت منصة «معنى الثقافية»، المهتمة بنشر المعرفة والفنون كتابين عن السينما وهما:
كتاب «كتاب فلسفات السينما الجديدة صور تُفكر»، من تأليف «روبرت سيري فرنك» ومن ترجمة «تبقين حلمي عبد الرؤوف»، ويتحدث الكتاب عن العلاقة بين السينما والفلسفة، التي أضحت
مؤخرًا موضع اهتمام فكري متزايد، لكن كيف نفهم هذه العلاقة ؟ وهل تستطيع الفلسفة تجديد فهمنا للسينما؟ وهل تقدر السينما على تحديد ما نعرفه عن الفلسفة بل وتبديله؟ يتناول هذا الكتاب تلك الأسئلة مستعينًا بالرؤى الفلسفية القارئة والتحليلية حول السينما، كذلك يعرض الكتاب نماذج عن منهج السينما والفلسفة التعددي، عبر التحليل النقدي لأعمال ثلاثة من كبار المخرجين المعاصرين، هم «ديفيد لينش» «الرس فون ترير»، «تيرانس ماليك»، وهكذا يضع الكتاب منهج السينما- الفلسفة موضع التطبيق، ويقدم محتوىً قيمًا ومهمًا للطلاب والباحثين، المتخصصين في مجالات الفلسفة ودراسات السينما والدراسات
الثقافية.
كتاب«علم إجتماع السينما وجماهيرها» من تأليف «إيمانويل إيتيس» وترجمة «سلمى مبارك»، ويطرح الكتاب عدة تساؤلات، فمنذ بدايات الفن السابع وحتى اليوم، بات واضحًا أن السينما تشكل الممارسة الثقافية التشاركية الأكثر شعبية على مستوى العالم، حيث تتداخل السينما مع حيواتنا، وتخاطبنا أفلامها وحكاياتها، بنجماتها ونجومها، فنلجأ إليها لكي تساعدنا على فهم عالمنا، لكن كيف استطاعت السينما احتلال تلك المكانة المتميزة لدى الجمهور؟ وكيف استقرت قاعة السينما بطقوسها ورموزها في قلب ممارسات المدينة؟ وما أشكال تلقينا لها وتعاطينا معها؟ يطرح كتاب «إيمانويل إيتيس» تلك الأسئلة، ويعرض الإجابات المرجعية التي قدمها علم الإجتماع، جاعلًا من هذا الكتاب أداة مرجعية لعلم اجتماع الثقافة ولكل المهتمين بالسينما، بما تتضمنه من عروض نظرية وبيانات تجريبية وتحليلات معمقة.
كما شهد المعرض العديد من الكتب السينمائية كان من أبرزها:
كتاب «كيسلوفسكي عن كيسلوفسكي: الحياة بين قداسة الفن وخطيئة الفنان» من ترجمة «سيف سهيل»، دار «سطور» للنشر.
يتوغل المخرج البولندي، في المعاني العميقة لحقيقة الحياة بشتى مناحيها، وهو يطرح في أفلامه الأسئلة المؤرقة للوجود الإنساني ويتوسل ببساطة العمل، كونها المرادف الواقعي لبساطة المشهد الحياتي ورتابته.
كتاب «اللغة السينمائية» لـ«مارسيل مارتن» ومن ترجمة «سعد مكاوي»، من دار «أفلام عربية للنشر والتوزيع»، وفي هذا الكتاب عدد من الخصائص العميقة للسينما قد تنجلي بوضوح، وعلى وجه خاص أن السينما أكثر من أي وسيلة أخرى للتعبير هي لغة مرنة وغنية، كما يتناول الكتاب إحصاء منهجي ودراسة تفصيلية، لطرق التعبير المستخدمة في الفيلم، وتحليل الخصائص العامة للصورة.
كتاب «السيناريو» للمؤلف «سد فيلد» وترجمة «سامي محمد»، ويعد الكتاب الأول من نوعه في الجمع بين التطبيق والتنظير في آنٍ واحد، كما أن أسلوب الكتاب سهلٌ وشيق، لكنه من جهة أخرى غزير في معلوماته وتفاصيله.
وعن دار «مدارك» صدر كتاب «الفيلم الوثائقي كيف تصنع فيلمًا وثائقيًا مؤثرًا» من تأليف «عبدالرحمن صندقجي».