سوليوود «خاص»
تتميز كل مهنة بالمصطلحات الخاصة بها، التي يتقنها العاملون بهذه المهنة أو المتهمون بها. وإن السينما هو من أهم الأعمال التي تعمل على نشر الثقافة العالمية، إذ إن لها بعض المصطلحات الخاصة بها التي لا يعرفها سوى المشتغلين بالمجال السينمائي، أو المتبحرين في عشق الفن السابع.
وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز المصطلحات السينمائية التي تخص المجال الفني.
الفن السابع The Seventh Art
هو مصطلح يطلق على صناعة السينما تعود أصوله إلى تصنيف الفرنسي «أيتين سوريو» للفنون، الذي قسم الفنون وفق الترتيب الزمني لظهورها، وقدَّم السينما كفن سابع. في حين أول من أطلق هذا اللقب هو الناقد الفرنسي «ريتشيوتو كانودو»، الذي اعتبر العمارة والموسيقا هما أعظم الفنون مع مكملاتهما من فنون الرسم والنحت والشعر والرقص.
الإخراج Directing
الإخراج في أبسط صورة هو إدارة للعمل الفني أيًّا كان نوعه، عادة يمثله شخص يكون مسؤولاً مسؤولية شبه مطلقة عن المنتج النهائي. وفي حالة الإخراج السينمائي يتوقع المخرج كيف سيبدو، وكيف سيظهر الشكل النهائي للفيلم كصورة وتمثيل وإضاءة من واقع خبرة مسبقة أو دراسة لهذا المجال.
التحرير أو المونتاج Film Editing
هو عملية تحرير للفيديو من قص وإضافة مؤثرات وكتابات وصور ولقطات. يعتبر التحرير هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة. أمَّا كلمة مونتاج، فهي مأخوذة عن اللغة الفرنسية بمعنى «التوليف» أو «التركيب».
الميكساج أو دمج الصوت Audio mixing
هو عملية دمج الصوت مع الصورة، فيتعامل مهندس الصوت الخاص بالميكساج مع مجموعة مختلفة من التسجيلات التي تشكل الأغنية أو المقطوعة الموسيقية، أو أصوات المادة الإذاعية أو التلفزيونية، حيث تتم عملية دمج تلك التسجيلات وإضافة مؤثرات للصوت ومؤثرات جمالية، ودمج الأصوات بطريقة فنية تجعلها مسموعة وواضحة من دون إزعاج للأذن.
التركيب الصوتي أو الدبلجة Dubbing ,Mixing
يرجع أصل المصطلح الفني إلى كلمة دوبلاج باللغة الفرنسية، ويستخدم عند القيام بتركيب أداء صوتي بديل للنص الأصلي بلغة أخرى في الأعمال التلفزيونية والسينمائية مثل: المسلسلات، والأفلام، والأفلام الوثائقية، والأنميشن؛ إذ يقوم الممثلون المدبلجون بتأدية أصوات الشخصيات المصورة في الفيلم بأداء تمثيلي مطابق للصورة، مع مراعاة حركات الشفاه وتوقيت الكلمات.
اللقطة الواسعة Long shot ,Wide Shot
لقطة يتم فيها عرض كامل الهدف المراد تصويره، أو إظهار الشكل الكامل للمشهد بجميع عناصره، أو إظهار الممثل كاملاً مع إبراز علاقته بمن حوله من العناصر والبيئة المحيطة به، ويتم تصوير مثل هذه اللقطات غالبًا باستخدام كاميرات ذات زوايا واسعة.
اللقطة الطويلة Long Take
تسمى أيضًا «one shot» وهي اللقطة التي يمتد تصويرها لوقت أطول من لقطات الفيلم الاعتيادية من دون أي تقطيع أو تحرير، حيث يعتمد المخرج على التصوير بكاميرا واحدة فقط من دون إجراء عملية مونتاج أو تحرير، كما يمكن لهذه اللقطة أن تمتد لمشهد كامل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم تصوير الفيلم كله كلقطة واحدة مثل فيلم «Victoria».
التريلر Trailer
قبل مشاهدتك لفيلم ما، على الأغلب ستقوم بمشاهد فيديوهات ترويجية، هذه الفيديوهات عبارة عن مقاطع قصيرة من الفيلم يمكنك مشاهدتها قبل عرض الفيلم الرئيسي في صالات العرض السينمائية.
الإنتاج Production
يعتبر المنتج هو المسؤول الأول والمكلف بالجوانب التنظيمية لإعداد الفيلم، أي أنه المسؤول عن تحويل الفكرة الورقية إلى فيلم. وينقسم الإنتاج إلى نوعين: الأول هو المنتج الأساسي «مصدر التمويل» الذي يقوم بتمويل العمل الفني ككل بانتظار تحقيق الإيرادات. أمَّا القسم الثاني، فهو المنتج المنفذ الذي تقع على عاتقه مسؤولية تسيير العمل الفني وصرف المال حسب الميزانية المتاحة، بدءًا من اختيار الطاقم الفني والنص، وفريق المكياج والتصوير والخبراء وغيرهم.
الاستحضار أو الاسترجاع الفني Flash Back
يعد الاسترجاع الفني طريقة لرواية القصة السينمائية من خلال تذكر البطل لأحداث حصلت معه في الماضي بدلاً من عرضها بالطريقة المعتادة، وعادة يتم ذلك من خلال انقطاع التسلسل الزمني أو المكاني للقصة، واستحضار دفقات متتابعة من الذكريات التي لا تتم دفعة واحدة.
الحبكة Plot
مصطلح أدبي فني يُستخدم لوصف طريقة كتابة الجزء الرئيسي من القصة وبقية أحداثها مع مراعاة ترابط الأحداث بعضها ببعض في نمط معين، وتسلسل يخدم غرض القصة أو الدراما مع تنظيم المعلومات والأحداث بطريقة منطقية ومشوقة، ويجب أن يُراعي الكاتب ألا تسيطر بعض أجزاء القصة على غيرها.
العرض الأولي Premiere
تعتبر هذه حفلة خاصة للعرض الأول للفيلم السينمائي، يدعو فيه المخرج المهتمين بالشأن السينمائي، من نقاد وكتّاب وإعلاميين، وعادة ما تكون غير متاحة للعموم، وتقام بعدها ندوة للحديث عن الفيلم وجلسة أسئلة وأجوبة يحضرها أبطال العمل ومجموعة من النقاد والصحفيين.
اللقطة الرئيسة Master Shot
مصطلح يدل على اللقطة الأهم في المشهد الذي يتكون من لقطة رئيسية ولقطات فرعية أخرى، وهي عادة ما تكون لقطة طويلة وتستمر طوال مدة المشهد، ويتم تصويرها من زاوية معينة لتظهر كل الممثلين في المشهد.
البطل المخالف للعرف Antihero
الشخصية الرئيسة أو البطل الرئيسي للعمل الفني، الذي يفتقر إلى المواصفات البطولية التقليدية، كالمثالية والشجاعة والأخلاق العالية كالشهامة. يمتاز البطل المخالف للعرف بسمات خاصة وعيوب تميزه عن الشخصيات البطولية التقليدية، مثل: الأنانية واحتمالية امتلاكه لدوافع نبيلة ولكن غامضة.
الكلاكيت Clapperboard
تعني هذه الكلمة «النقر» وهي مأخوذة من اللغة الفرنسية، وهي أداة مهمة يتم استخدامها قبل تصوير المشاهد السينمائية، وعادة ما تكون مصنوعة من الخشب الأسود يكتب عليها جميع تفاصيل المشهد، ويتم نقرها عند تصوير مشاهد الفيلم للتأكد من مزامنة الصوت مع الصورة عند تحرير هذه المشاهد لاحقًا من خلال صوت الطرقة العالية مع الحركة.
التراجيديا Tragedy
هي مصطلح يوناني كلاسيكي يعني المأساة. وتعد شكلاً من أشكال الدراما الذي يتّسم بالجدية والشهامة، وغالبًا ما يكون البطل ذا مكانة عالية ويواجه أحداثًا مؤسفة وحزينة تنتهي نهاية مأسوية إمَّا بهزيمته أو موته. والعمل التراجيدي هو عمل معقد يهدف إلى تطهير نفوس المشاهدين عن طريق إثارة مشاعر الخوف والشفقة.
الباروديا Parody
الباروديا أو المحاكاة الساخرة، هو العمل الفني أو الأدبي القائم على السخرية من عمل فني أو أدبي آخر، ويتم تقديمه على نحو كاريكاتوري تهكّمي مبالغ به ومثير للسخرية. أمَّا من الناحية الأدبية، فقد انتشر كثيرًا في الأدب العربي في العصرين المملوكي والعثماني.
الفانتازيا Fantasy
الفانتازيا هي نوع من أنواع الفنون، وتشمل تقنيًا أي فن خيالي أو وهمي، وتتناول الواقع الحياتي من رؤية غير مألوفة. يمكن اعتبار الفن السريالي شكلاً من أشكال الفانتازيا، ولكن لا يمكننا القول إن كل الفانتازيا تعد سريالية غير مقيدة بمدرسة فنية معينة. ويمكن أن يشمل مصطلح «فن الخيال» أو الفانتازيا العديد من الحركات والتوجهات المختلفة.
النص السينمائي Script
المرادف اللغوي للسيناريو أو المعالجة السينمائية، وهي خطة العمل التي تتضمن وصفًا كاملاً للمشاهد واللقطات من الخارج، ووصف الحوادث والمواقف الدرامية مع وصف الحركة المفترضة للشخصيات، وكذلك الانتقالات الزمانية والمكانية لتلك الشخصيات وتفاعلها معًا.
البلاتوه Plateau
المكان المخصص للتصوير، ويشمل الجزء الأكبر والأساسي من استديو التصوير. يتميَّز بانعزاله التام عن الضجيج وضوء النهار، تُقام به جميع الديكورات ويكون سقفه مرتفعًا لتركيب الإضاءة، باختصار هو المكان الذي يتم تصوير المشاهد فيه.
الدوبلير أو الممثل البديل Stand-in
هو الشخص الذي ينوب عن الممثل أو البطل في القيام ببعض المشاهد الخطرة أو التي تتطلب مهارة معينة، حيث يقوم مخرج العمل باستبدال الممثل بشخص متمرس يمكنه أداء المهام الخطرة نيابة عن بطل الفيلم، وعلى الدوبلير ارتداء ملابس الممثل نفسها حتى لا يلاحظ المشاهدون الاختلاف بينهما.
السبولير Spoiler
معلومة خاصة بالفيلم قادرة على كشف جزء منه لشخص لم يشاهده من قبل. عندما تتحدث عن فيلم معين، دائمًا تأكد ألا تذكر أي معلومة مهمة داخل الفيلم لشخص لم يشاهده من قبل.
رسم الشخصية Characterization
وتدعى أيضًا بناء الشخصية، هي التكوين الجسماني والنفسي للشخصيات الرئيسية في العمل الفني، ويحددها كاتب السيناريو أثناء كتابته لتكون ملامح الشخصية وبعدها النفسي والشكلي، ودوافعها واضحة ومكتملة بالنسبة للمشاهد وللفنان الذي سيقوم بتجسيد الدور.
الميزانسين Mise-en-scène
مصطلح فرنسي يعني حرفيًا «تكوين المشهد»، وهو تعبير يُستخدم لوصف جميع مكملات المشهد الموجودة ضمن إطار الصورة المرئية، كحركة الممثلين وحركة الكاميرا والإضاءة والديكور، وذلك لتوصيل أعلى درجات المشاعر المطلوبة إلى المُشاهد.
الميلودراما Melodrama
هو العمل الفني التقليدي الذي تكون محاوره معتمدة على الوجود المطلق والطاغي للخير والشر، والذي يتميز بقصة مثيرة للعواطف، وتلعب به الموسيقا دورًا رئيسيًا للتأثير على مشاعر المشاهدين، وغالبًا ما تكون النهاية سعيدة إرضاءً للمشاهدين.