سوليوود «خاص»
يستخدم مصطلح «الملصق الدعائي»، في مجال صناعة السينما بشكل شائع؛ إذ ينضم إلى أبرز المصلحات السينمائية التي تستخدم خلال مراحل إعداد الأفلام بسبب أهميته، وهو عبارة عن لوحة تستخدم للدعاية للفيلم، وتضم موجزًا مختصرًا عن فكرة الفيلم وأبطاله ومخرجه ومؤلفه. وتختلف الأماكن التي يتم لصق هذه البوسترات بها بحسب الخطة التسويقية والمالية التي يتم وضعه من قبل صناع الأفلام؛ لكن يُولَّى له أهمية كبرى؛ إذ يعول عليه كثيرًا لتحقيق شعبية الأعمال قبل طرحه للجمهور، كما تُمنح بعض الأعمال جوائز خاصة بسبب روعة الملصق الدعائي لها؛ حيث توجد العديد من الجهات السينمائية المتخصصة التي تمنح جوائز لملصقات الأفلام المتميزة. لذا، يتفنن القائمون على تجهيزه في تصميمه.
كيف يُصمَّم؟
تكون مهمة تصميم البوسترات الدعائية من اختصاص مصممين وخبراء محترفين يمتلكون مهارات إبداعية وفنية خاصة جدًا؛ ما يمكنهم من صناعة أشكال التصميمات بصورة إبداعية جذابة تعبر عن مضمون أفكار الأفلام وتبرز أفضل الممثلين بحسب ترتيب وأهمية الأدوار التي يجسدونها في الأعمال، مع وضع نصوص جذابة في غالب البوسترات التي تكون مختلفة عن عنوان الفيلم نفسه. كما يتم تصميم هذه البوسترات وفقًا لقواعد متنوعة يأتي في مقدمتها الشريحة المستهدفة من الجمهور. وتنقسم الملصقات إلى نوعين من حيث الحجم: الأول يُنشر في لوحات كبيرة موحدة القياس غالبًا ما تكون بمقاس 300×240 سم، وهو قطعة واحدة في معظم الأحيان. أما النوع الثاني، فمقاسه 90×120 سم، ويعلَّق على أبواب السينما وفي الشوارع، ويختلف بشكل جذري عن النوع الأول في طريق العرض والتصميم، حيث يكون لافتًا للانتباه بمجرد أن تقع الأعين عليه ويكون له جاذبية خاصة ويلهم الجمهور لمشاهدة الفيلم.
الملصقات التشويقية والتسويق
تُعد الملصقات أو البوسترات التشويقية هي الباب الأبرز الذي يتم التسويق من خلاله للأعمال السينمائية؛ إذ تقدم موجزًا مختصرًا للمحتوى يمكن من خلاله التعرف على نوعية الأعمال وأهم الشخصيات الفنية التي تشارك فيه؛ وعليه يقرر المتابعون مشاهدة العمل أو لا. فالمصلق الدعائي يشارك بصورة كبيرة في كتابة نجاح الفيلم. هذا بجانب أن اختيار أماكن توزيع وتسويق هذه البوسترات، سواء عبر وسائل السوشيال ميديا، أو غيرها، تساهم كثيرًا في تعريف الجمهور بالأعمال التي يتم التسويق لها. وعلى العكس تمامًا، فقد يتسبب البوستر الدعائي في رفض الجمهور للأعمال، ويكون بمنزلة دعاية سلبية له؛ وذلك إذا لم يتم تصميمه جيدًا مع مراعاة توافر الشروط الفنية واحترام قوانين الرقابة السينمائية التي تضعها الجهات المختصة في كل بلد.