• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الإثنين, نوفمبر 10, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

المُخلّص أم الدجّال؟

17 أبريل، 2024
in مقالات
0
images 7 3

images 7 3

Share on FacebookShare on Twitter

نور سعد

«البيضة والحجر» فيلم أُنتج في عام 1990، من بطولة الفنّان القدير أحمد زكي، وكتابة محمود أبو زيد، وإخراج علي عبدالخالق. ويُعد هذا الفيلم من أكثر الأفلام التي أثارت الجدل في السينما العربية؛ وذلك لجرأة طرحه وعمق معناه في مناقشته لقضايا اجتماعية بنهج فلسفيّ جعل المشاهد لا يرمش.

«أنا بحارب الغلاء بالاستغناء، الحاجة اللي بتغلى على إمكانياتي بلغيها من لستة احتياجاتي وأشوف لها بديل». هذه الجملة التي ترسّخت في أذهاننا من فيلم «البيضة والحجر».

وفي هذه المقالة أذكّركم بقوة العقل والتفكّر؛ حتى تخوضوا الرحلة التي أخوضها مرارًا وتكرارًا كلّما شاهدته، وهي رحلة بين العقل والجهل، وبين المقاومة والاستسلام؛ لمعرفة من هو المُخلّص ومن هو الدجّال.

ملاحظة: قد تحتوي المقالة على حرق لبعض الأحداث المهمة من الفيلم.

يتحدث الفيلم عن مُدرس الفلسفة «مستطاع»، الذي لم يكن مُدرّسًا لها وحسب، بل كان يجعلها منهجًا في حياته وكأنه سقراط زمانه.

تبدأ الرحلة من الغرفة القابعة في سطح المبنى، حيث كان يسكن فيها الدجّال «سباخ» ويتخذ منها معملًا لسحره، والذي يستدعي بالضرورة تواصلًا مع الجن، وكان كعادة السحرة يخدع عقول سُكان العمارة؛ طمعًا في المال. وذات يوم اختفى فجأة! ولا يعلم أحد أين ذهب، فأصبحت هذه الغرفة لعنة؛ ولذلك قرر السُكان إغلاقها خوفًا من الأرواح الشريرة التي بها.

لكن في يوم من الأيام قرر صاحب العمارة أن يفتح الغرفة برغم رفض السُكان، وبعدها بفترة انتقل «مستطاع» من شقته إلى غرفة الدجّال سباخ، وذلك لمبدئه «محاربة الغلاء بالاستغناء»، والذي بدا جاهلًا بشأن هذه الشقة وأنها ستغيّر حياته بشكل جذريّ!

وحينما كان يُعلّم طلابه سياسته في الحياة «محاربة الغلاء بالاستغناء»، كما ذكرنا سابقًا، قرر طلابه الإضراب والانقلاب على بائع كافتيريا المدرسة، ممّا جعل من الأخير اللجوء إلى الشؤون القانونية، وانتهى الأمر باتّهام «مستطاع» اتّهامات سياسية، ومن ثم تحويله للتحقيق حتى تمّ إيقافه من مهنة التدريس.

نقطة التحول

بعد فقدانه لعمله كمدرّس، يُطرق عليه الباب من قبل امرأة كبيرة بالسن تطلب منه فك العمل «السحر» لابنها المتزوج، ولكنّه يخبرها بأنّ هذه ليست مهنته وأنّ ابنها يحتاج لطبيب نفسي، فلم تقتنع المرأة المسنة واستمرت محاولةً إقناعه بجميع الطرق، فوافق بدوره.

وبدأ الأشخاص الآخرون مرة تلوَ الأخرى يأتون إليه، ويستغلّ هو جهلهم حتى أصبح مكفولًا في شربه وطعامه، مع استمراره في كسب المال منهم.

«الدجل هو لعب الذكي بآمال ورغبات الناس، ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون وتبهيظ المثقفون.. اللي عرفني بأسس الميتافيزيقيا وقواعد المنطق الرياضي وأساليب البحث عن الحقيقة قادر يعرفني بأساليب الدجل وفن الشعوذة…» وهكذا بدأت اللعبة مع «مستطاع».

ولكن السؤال هنا.. ما الذي جعل «مستطاع» مستطيعًا استغلال هؤلاء الأشخاص؟ ما سهّل له ذلك هو ذكاؤه وثقافته ومعرفته للجوانب النفسية والفلسفية لهذه المشكلات، بالإضافة إلى منطقه وإيمانهم في الآن ذاته وليس السحر، فكان ناجحًا في ذلك إذ ما برحوا يرونه مولاهم، وأنه المُخلّص ذو الكرامات، ولم يقف عند هذا الحد، بل أصبح مُنجّمًا أيضًا وعالمَ فلك. وتطوّر الأمر حتى حظي بمساعدين، وانتقل من غرفته الصغيرة إلى ڤيلا لم يكن ليحلم بها لو ما زال مُدرّسًا.

استطاع «مستطاع» أن يصبح ثريًا يعيش في أحضان حياة مرفّهة ومريحة، وأصبح يلجأ إليه الأغنياء بحثًا عن الأمل، والفقراء تمسكًا بالأمل.

لكنه في نهاية المطاف يُقبض عليه من قبل الشرطة للتحقيق في شأنه، فيعترف للمحقق بكونه دجالًا يلعب بعقول الجهلاء، وإذ به ينجو من السجن!.. لماذا يا تُرى “مستطاع” المُخلّص خرج من السجن؟.. و«مستطاع» المُدرس أوشك أن ينتهي به المطاف إلى السجن؟

كان كلٌ من المخرج علي عبدالخالق والكاتب محمود أبو زيد يوجّهون فلسفتهم لنا على وجه الخصوص، واستطاعوا مواجهة الأشخاص بحد ذاتهم وليس الدجّالون والمنجّمون، وناقشوا قضايا كثيرة على رأسها أن الإنسان يغوص في وحل جهله، ويبحث عمّن يُخلّصه من مشاكله، ولكنه لا يعلم أن الواجب عليه تخليص ذاته من هذا المستنقع.

ومما جعلني أتعلق أكثر بالفيلم وأركز في كل دقيقة، هو ذكاء الكاتب في اختيار الحوارات العميقة ذات المغزى الواضح، وكتابة أبعاد شخصية «مستطاع» وتحولاته في رحلة الفيلم من شخص ذي مبادئ وقيم عالية إلى شخص مُحتال ومخادع.

ولكنه لم يكن دجالًا، ولا هو بمستغل لجهل الناس، بل هم من صنعوا منه مستغلًا لخوفهم ممّن حولهم في الحاضر والمستقبل، والذي تشكّلت منه هواجسهم غير الموجودة من الأساس! وفي الآن ذاته لا أنكر أنه استغل جهلهم وعزَّز من زيادة فساد المجتمع وجهله.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

«Squealer» مغامرة مرعبة لحل لغز سلسلة جرائم غامضة.. بصالات السينما السعودية

Next Post

الكشف عن ملصق دعائي لفيلم الأنيميشن الكوميدي «Thelma the Unicorn»

Next Post
images 8 2

الكشف عن ملصق دعائي لفيلم الأنيميشن الكوميدي «Thelma the Unicorn»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «فرانسيس فورد كوبولا» يبيع جزيرته في بليز بعد خسائر فيلم «Megalopolis»
  • «Finnick 2» رسوم متحركة ومغامرات في السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام»: تصنيف وفسح أكثر من 270 محتوى سينمائيًا.. أكتوبر الماضي
  • الذكاء الاصطناعي يدخل كواليس السينما.. من كتابة السيناريو إلى إخراج المشهد
  • الإعلان الترويجي لفيلم «Michael» يحقق رقمًا قياسيًا في 24 ساعة

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon