• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, يوليو 2, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

الكتابة للسينما هندسة الإبهار

21 أكتوبر، 2023
in مقالات
0
images 5 2

images 5 2

Share on FacebookShare on Twitter

ياسر مدخلي

نهتم بحضور الأفلام عندما نتطلع بلهفة إلى الجلوس أمام تجربة مبهرة، والإبهار شكل مرغوب وجاذب من أشكال الترفيه المؤثر، لذلك تفوقت السينما التي حلّقت في سماء الإبداع البصري ونجحت في تأثيث صورة عجيبة؛ لأنها استطاعت أن تحاكي الوجدان وأشعلت فتيل الخيال وحفّزت المشاهدين للتعامل مع طاقة الجمال التي تلهم الإنسان وتشبع حاجة المشاهد إلى الاستمتاع. ولسينما الإبهار نصيب أوفر – غالبًا – على حساب الأعمال الفاخرة التي أوغلت في تقديم الحوار العميق والانفعالات الجياشة والتجربة الإنسانية الغارقة في الحكمة والإرشاد.

عندما يجلس المتفرج «العادي» في صالة العرض، يتوقع أن يرى عالمًا يوازي تجربته الخاصة، ويحاكي الحياة، في مستوى مختلف زمانيًا أو مكانيًا، يبحث عن أبطال قصة يشبهون بعض الشيء من يعرفهم، وفي نفس الوقت لا يشبهون أحدًا؛ بطل مستحدث بشكل مبتكر وكائن جديد ممزوج بالإنسان وقواسمه المشتركة في هذا العالم.

هذا الفيلم الذي نشاهده ويعجبنا أو العكس، هو محاولة تبدأ على الورق، لذلك يعي الكاتب المحترف والناجح أنه يرسم المخطط الأول للصورة، فهي اللغة التي يعبر بها عن مغزاه، فمواصفات الأدب الجيد لا تنطبق على الكتابة السينمائية التي تستخدم المباشرة والدقة والوضوح للتعبير عن الصورة التي ستقدم المعنى بأسلوب غير مباشر في أفضل الأعمال.

الكتابة للسينما هي إجابة كبيرة عن سؤال صغير، كيف نصف الصورة؟ نتحدث عن مكوناتها، ونضعها في سياقات منسجمة لنجمع شتات الأخيلة في منظومة واحدة تكوّن لنا إطار القصة.

لقد قرأت العديد من السيناريوهات، وعملت بشكل مباشر في التحكيم والمعالجة والكتابة منفردًا وضمن ورش عمل مشتركة، كان الحوار متفوقًا ويعتقد الكثير من الكتاب بأن الصورة ترجمة للحوار، وهذا في نظري ليس عدلاً؛ لأن الصورة في السينما أساس، والحوار له وظيفة ترتبط بدفع الأحداث والتعريف بالشخصيات وتطورها ونواياها لتحكي الحكاية نفسها.

والصورة لغة، تتكلم في السينما بصوت عالٍ، لتقول كل شيء من خلال التقنيات العجيبة من ألوان وزوايا وانتقالات ومكونات المرجعية التي تفضي إلى دلالات أعمق يقرؤها المشاهد مجتمعة في إطار اللقطات المتتابعة. هذه المفردات هي المكون الأساسي الذي جعل من الصورة لغة تقدّم القصة وتمنح المشاهد فرصة لممارسة الحوار والتفكير، وتثير العاطفة، وتستدعي الضحك والخوف، وغيرها من مظاهر التفاعل المختلفة التي تكون في ذروتها «إبهار» بتجربة المشاهدة للفيلم.

كيف نصف الصورة؟ كان سؤال الكاتب لنفسه عندما بدأ على الورق، وبمجرد أن يتمكن من الإجابة عنه يأتي سؤال المُخرج: كيف نحكي هذه القصة؟ وتكاد تشي لنا هذه الأسئلة بأن المخرج حكّاء والكاتب واصف، وبذلك يستمر فعل الكتابة حتى يعرض على الشاشة، ومن ثَمَّ يكون السيناريو خارطة طريق ومخططًا قائمًا على بناء العمل السينمائي، ويصبح الإبهار عملية هندسية بامتياز.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

وفاة الممثل الأميركي «بيرت يونج» عن عمر 83 عامًا

Next Post

«Anatomy Of A Fall» جريمة وإثارة بصالات السينما السعودية.. الخميس

Next Post
٢٠٢٣١٠٢٠ ٢٠٣٧٥٩

«Anatomy Of A Fall» جريمة وإثارة بصالات السينما السعودية.. الخميس

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «Eye for an Eye» دراما بصالات السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأنيميشن والمغامرات الموسيقي «Smurfs»
  • الكشف عن الصور الأولى من كواليس فيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • إصدار جديد من «ترشيحات سوليوود» لقوائم أفلام أكشن وإثارة مميزة
  • سبب صادم وراء وفاة الممثلة الهندية «شيفالي جاريوالا».. الحقنة القاتلة

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon