سوليوود «خاص»
الفيلم هو سيناريو مروي بعدسة الكاميرا، ويعدُّ العنصر الأساسي الذي يُبنى عليه باقي مراحل الإنتاج، فهو المادة الإبداعية التي يتعرَّف عليها المشاهد في صور، ويفهم رسالة ومضمون العمل. والتعريف العلمي للسيناريو، هو عرض وصفي على الورق للحوار والصورة وما تضمه من مكملات للمشهد. وتختلف كتابة السيناريو من نوع لآخر، ولكنها جميعًا تحتاج إلى خطوات أساسية نلخصها في الآتي:
1- تعرف على أنماط الكتابة وأبعاد الصور
يتوقف السيناريو على نوع العمل المستهدف، ويجب على الكاتب معرفة السرد القصصي والروائي وغيره من الأنماط، وأغلب الكتاب يحددون بالسيناريو شكل المشهد وحجم اللقطة وفنون التشكيل البصري ويجب عليهم الإلمام بها.
2- تحديد الفرضيات والتساؤلات
يجب على الكاتب الفصل بين رأيه ووجهة نظره في الموضوع، ونظرة المجتمع له، والرؤية الضمنية للسيناريو، وتحديد التساؤلات الذي يدور حولها الفيلم، وإعداد عناصر الجذب الأساسية له.
3- تحديد شكل الكتابة الأسهل “المتقاطع/ المتوازي”
على الكاتب تحديد الشكل المناسب للسرد والتوصيف، فهناك من يكتب السيناريو في شكل متوازٍ بتقسيم الصفحة بالطول لجزأين، يفصل الصورة عن الصوت والمؤثرات، أو الشكل المتقاطع بكتابة الصورة والصوت في تسلسل متقاطع.
4- اكتب بلغة السينما
السيناريو هو القالب السينمائي المبدئي يجب أن تكتب ما يمكن سماعه ورؤيته وفهمه في شكل مشاهد ولقطات متتابعة وفق السرد المحدد سلفًا.
5- تحديد الشخصيات وتخطيط المشاهد
تعدُّ من الخطوات المفصلية في كتابة السيناريو، فتحديد الشخصيات ورسم ملامحهم وتفاصيلهم يساعد الكاتب على معرفة طريقة الحوار، ويضفي التعبير والمصداقية، ويساعد على الإلمام بمشروع الكتابة. وأيضًا تحديد المشاهد الهامة والمشاهد التفصيلية والمؤثرة بالسيناريو، يساعد الكاتب على تخيل الحوار وأبعاده.
6– التسلسل .. تحديد أجزاء السيناريو
أغلب الأفلام تمر بثلاثة فصول أو أجزاء رئيسية: الأول الممهد لظهور الشخصيات والتعريف بالموضوع، والثاني خاص بتطور الأحداث وتشابكها، ويعدُّ ذروة الفيلم الذي تظهر فيه الأزمة أو الصراع وتشتد. أمَّا الفصل الأخير، فهو نهاية الصراع أو حل المشكلة وكشف الحقيقة، أو ينتهي بنهاية مفتوحة.
7– المسودة “السيناريو الأولي”
للمسودة الأولى أهمية كبيرة لمعرفة وقت كل مشهد وتأثيره وإجمالي وقت الفيلم التقريبي، ومدى الحاجة لتغيير أو تقليل أو حذف بعض المشاهد، وأيضًا لبيان الشخصيات وتوصيف ثقافتها ومستواها وسماتها من خلال الأحداث والحوار.
8 – المراجعة وكتابة السيناريو النهائي بعد عملية المراجعة للمشاهد ودلالتها، والأسماء وتوافقها، والعبارات واللغة السينمائية وفنون التشكيل البصري، سيتولد العديد من أفكار التطوير التي ستزيد عناصر الجذب البصرية وتحدد