سوليوود «خاص»
فكرة فيلم.. ربَّما يستسهل أغلب الهواة إمكانية إيجاد الفكرة، ولكن سرعان ما يكتشفون أن الأمر مشمول بصعوبات وعقبات، من أبرزها مدى قابلية الفكرة للتحقيق، وأيضًا الإمكانات المتاحة لتحويلها لنص معالج، ثم سيناريو يتوفر له المعادل البصري، وهنا تتحطم العديد من الأفكار، خاصة أمام المستقلين.
مع شدة المنافسة وتطور صناعة الأفلام، باتت الفكرة صناعة مستقلة بذاتها يمكن أن تباع لكتاب السيناريو، ويمكن أن تعدَّ مشروعًا للهواة يبحثون عن منتج أو جهة تمويل، وعلينا أن نعلم القاعدة الأساسية “في الأصل كانت الكلمة”، فهي أول سبل التواصل والتعبير.
تعدُّ الفكرة الأساس الضمني غير المرئي لا يصل للمشاهدين إلا بعد مشاهدة العمل، فهي بذرة كتابة السيناريو، وهناك مؤلفون ومخرجون يبحثون سنوات عن فكرة جيدة، فلا تتسرع. وإليك الخطوات العلمية الصحيحة لإيجاد الفكرة الفيلمية:
1– تأمل جيدًا وحدد هدفك
التأمل في عالم الأفلام يوسع مدارك الخيال والتفكير والنظرة الفنية لديك، ويجب أن تحدد هدفك مسبقًا وتعرف ما تبحث عنه. فربَّما الفكرة تكون تطوير فكرة، فكم من الأفلام تتشابه، ولكن التناول يختلف، فقط اجعل التأمل والتفكير عادتك.
2- اكتب كل شيء ولا تتسرع
كل عمل كبير يحتاج إلى جهد كبير، فلا تتسرع برفض فكرة أو خاطرة، ولكن دوِّنها لديك حتى لو كانت هزلية أو سطحية، وارجع لما دوَّنته وفكِّر من جديد. فهكذا تتولد الأفكار شيئًا فشيئًا.
3– فكِّر في حياتك وحياة من حولك وبيئتك
يقول مؤسس شركة “بيكسار” إن أفضل الأفكار تأتي من واقعك اليومي، وأنت أفضل من يعبر عمَّا بها من مشكلات أو أحلام، ومعانٍ وتعابير ورمزية.
4– استخدم دائمًا أدوات الاستفهام: ماذا لو.. كيف.. لماذا
دائمًا ما تجيب هذه الأسئلة عن واقع غامض، أو تكشف عن حقيقة غائبة، أو تجد حلاً لمشكلة. ولعلك تبدأ بها أسئلتك عن كل ما يخطر في ذهنك، وكل ما تشاهده وتفكر فيه.
5– اقلب كل شيء وابحث عن التضاد
نصيحة المخرج وصانع الأفلام “داريوس بريت” الذي يؤكد أن هذه الطريقة تولد أفكارًا ضد التيار السائد، وتجعلك تختلف عن الآخرين وتميز أعمالك.
6– ابحث عمَّا يثير اهتمامك
حاول أن تبحث عن كل ما يثير اهتماماتك وشغفك، واجمع كافة المعلومات عن القضايا التي تشغلك، وكلما بحثت أكثر اقتربت أكثر من الفكرة.
7– لا تبحث في المطلق وكن واقعيًا
هناك بعض الأفلام التي تقتضي أفكارًا موضوعية ملائمة للإمكانيات، أو تتماشى مع القدرات الممكنة أو المرتبطة بزمن، فلا تتشتت.
8– كن بسيطًا تجد الفكرة ببساطة
لا ترهق نفسك بمحددات للفكرة وحبكات رئيسية وفرعية، وترسم شخصيات تقيد مساقاتك لإيجاد الفكرة. وعليك تدوين كل خاطرة أو فكرة ولو هزلية أو سطحية للرجوع لها.دوِّن كل شيء.
9- فكرة الفيلم
فكرة الفيلم، أو “الفكرة ذات السطر الواحد”، هي جملة بسيطة وقصيرة تلخص الفكرة القائدة للفيلم. وينبغي لها أن تجيب باختصار عن السؤال التالي: “عمِّ يتكلم الفيلم؟”.
نادرًا ما تظهر فكرة الفيلم مكتوبة لأنها ليست إلا مجرد أساس يتم الانطلاق منه في تطوير الملخص. ويفترض بفكرة الفيلم أن تكون أصيلة إلى درجة تولد فيك الرغبة، بوصفك المؤلف، في المضي في كتابة الفيلم. لكن فكرة الفيلم هي – تاريخيًا – أيضًا، وسيلة لعرض فكرة العمل على منتج بغرض الحصول على المال كي تعمل على تطويرها.
بيد أن صياغة الفكرة تحولت، في الولايات المتحدة، إلى مهنة مستقلة كليًا: فهنالك كتاب يبتكرون أفكارًا يطورها كتاب آخرون كي تصبح سيناريو.
ينبغي لفكرة الفيلم أن تعرض بوضوح الشخصية الرئيسية والانقلاب الأولي الذي سيطلق الدينامية السردية، ونوع الفيلم إذا كان ذلك ممكنًا (هل نحن إزاء فيلم ويسترن أو فيلم كوميدي؟).