• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأحد, يونيو 22, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العربية

غياب النقد أهم تحديات السينما الإماراتية

9 أغسطس، 2018
in السينما العربية
0
image 1

image 1

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود (الإمارات)

بعد أن قضى نحو 18 عاماً في كواليس العمل السينمائي كما ذكر موقع البيان، ساهم خلالها في إثراء السينما الإماراتية وتجويد أعمالها فنياً، ها هو المخرج أحمد حسن أحمد، يعلن عن بدء مرحلة جديدة في مسيرته، بدخوله سحر السينما، من بوابة فيلمه القصير «وضوء» الذي يجول فيه حالياً بين مهرجانات السينما العالمية، بعد عرضه العالمي الأول في الدورة 14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي.

أحمد الذي عمل مديراً فنياً لنحو ثلثي الأفلام الإماراتية، أكد في حواره مع «البيان»، أن «وضوء» يمثل تجربة جديدة في حياته، بعد سنوات طويلة في العمل السينمائي.

وقال: خروج «وضوء» إلى النور هو بمثابة تلبية لنداء داخلي، بضرورة تقديم عمل يحمل رؤيتي الفنية، مطالباً بضرورة إيجاد منصات عرض خاصة لتقديم الأفلام الإماراتية، لاسيما بعد تحويل مهرجان دبي إلى حدث يقام كل عامين، وأشار إلى أن غياب النقد السينمائي الحقيقي، يعد واحداً من أهم التحديات التي تواجه السينما الإماراتية. وأضاف: ما يتوفر لدينا فقط قراءات للأفلام وليس نقداً، وهذه لا تساعدنا كصنّاع أفلام للارتقاء في أعمالنا.

ويقول أحمد: بعد مشاركته نهاية العام الماضي في مهرجان دبي السينمائي، تمكن فيلمي «وضوء» من الخروج من حدود دولة الإمارات، نحو الهند، حيث شارك هناك في احد المهرجانات وحاز شهادة تقدير من لجنة التحكيم، كما استطاع الوصول أيضاً إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في الدورة الـ41 لمهرجان «آسيا أميركا» الدولي.

حتى الآن كانت ردود الفعل مشجعة، ووصلتني إشادات كثيرة بالعمل وفكرته، ولعل أبرزها ما قاله المخرج الإماراتي مسعود أمر الله: إن «وضوء» أحد أهم الأفلام الإماراتية بعد فيلم «سبيل»، وهو ما أعتبره شهادة تقدير كبيرة لي، مشيراً إلى أنه لا يزال يجتهد في محاولة إشراك الفيلم في عدد من المهرجانات العربية والدولية، معتبراً أن دخوله في أي منها هو بمثابة مكسب له وللسينما الإماراتية.

قال: بعد قرار تحويل مهرجان دبي السينمائي إلى حدث يقام كل عامين، أعتقد أنه بات يتوجب على وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والهيئات الثقافية في الدولة، العمل على إيجاد منصات خاصة لعرض الأفلام الإماراتية ليس فقط داخل الدولة، وإنما خارجها أيضاً، لأن السينما تعد واحدة من أهم الوسائل القادرة على إبراز الوجه الثقافي للإمارات، ووسيلة لنقل ثقافتنا إلى الآخر.

وفي فيلمه، تحلى أحمد بالجرأة العالية، بطريقة طرح فكرة العمل الذي صوره في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة، ليبدو من خلاله أنه تمكن من دخول السحر السينمائي تماماً، مستفيداً من مخزونه الفكري والعملي في السينما الإماراتية.

ورغم ما حصل عليه فيلمه من تقدير، إلا أن أحمد لا يبدو راضياً عن المستوى الذي وصلت إليه السينما الإماراتية حالياً، قائلاً: بالنسبة لي مستوى السينما الإماراتية الحالي آخذ بالانحدار في ضوء جملة التجارب التي طرحت أخيراً.

وأضاف: خلال 19 عاماً وهي عمر السينما الإماراتية تقريباً، أعتقد أننا قطعنا مراحل جيدة، واستطاعت السينما الإماراتية أن تتطور بشكل لافت، على مستوى الكوادر البشرية أو التقنية، لدرجة أنها سبقت نظيراتها في الدول الخليجية، ولكن سيطرة التفكير المادي والتجاري على صناع الأفلام المحلية، بدأ ينعكس سلباً على الأداء بشكل عام، حيث افتقدت معظم الأفلام عناصر السينما الرئيسة، واعتمدت على نصوص ركيكة.

وأكد في الوقت نفسه، أنه لا يقف ضد السينما التجارية. وأضاف: لست ضد الدخول في السينما التجارية، ولكن يجب أن ندخلها بقوة معتمدين على أفكار وطرق تصوير محترفة، وما أراه حالياً هو مجرد تصوير أفكار وليس أفلاماً سينمائية حقيقية.

Previous Post

أفلام علمية ممزوجة بالخيال اشتُهرت في السينما العالمية

Next Post

أبرز الأحداث الفنية التى شهدتها سينما ريفولى وسر زيارة عبد الناصر لها

Next Post
55

أبرز الأحداث الفنية التى شهدتها سينما ريفولى وسر زيارة عبد الناصر لها

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «28 Years Later».. فيلم سينمائي جديد يُصوَّر باستخدام iPhone 15 Pro Max
  • «جيمس غان» يلمّح إلى مشروعه المفضل في عالم DC
  • رسميًا.. بدء التحضيرات لتصوير فيلم «الفيل الأزرق 3» من الرياض
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرعب والجريمة «M3GAN 2.0»
  • «F1» أكشن ودراما رياضية في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon