«بلاش تبوسني».. يعرض لأول مرة عالميا في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي

سوليوود (دبي)

 

يلامس فيلم “بلاش تبوسني” للمخرج أحمد عامر، سلبيات السينما المصرية، مستخدما القالب الساخر في تسليط الضوء على ما يشوب الصناعة من عيوب على مستوى الإخراج والإنتاج والتمثيل.

الفيلم من بطولة ياسمين رئيس، ومحمد مهران، وعايدة رياض، وسلوى محمد علي، ومصطفى أبو سريع، مع مشاركة خاصة من سوسن بدر ومدير التصوير كمال عبد العزيز.

ويصف عامر فيلمه بأنه “خليط من الروائي والتسجيلي الممزوج بالسخرية”، كما يعترف بأنه تضمن شيئا من المبالغة التي اقتضتها طبيعة التناول الكوميدي غير المباشر للوسط السينمائي.

وتدور أحداث الفيلم حول المخرج الشاب تيمور الذي يحاول صنع أول أفلامه، لكنه يصطدم بالكثير من العقبات التي تحول دون إكمال المشروع، ومن بين هذه العقبات بطلة الفيلم المتذبذبة “فجر”، التي ترفض أن تؤدي مشهدا به قبلة مع البطل رغم تقديمها سابقا مشاهد أكثر سخونة.

ومن هذه المفارقة يتخذ الفيلم اسمه “بلاش تبوسني”، الذي يعرض لأول مرة عالميا في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي.

وفقاً لما نشرته سكاي نيوز العربية فسوف يشارك الفيلم ضمن قسم “ليال عربية” بالمهرجان، الذي يضم أيضا 11 فيلما من تونس والجزائر وفلسطين ولبنان ومصر.

وفي جلسة نقاش عقب العرض العالمي الأول للفيلم بالمهرجان، قال المخرج أحمد عامر: “رغم العفوية الواضحة في أداء الممثلين والضحك التلقائي في بعض الأحيان، فإن كل ما ظهر على الشاشة كان مكتوبا في السيناريو”، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: “لكن في الوقت نفسه كنت أترك مساحات معينة للارتجال للممثلين، فكانت تخرج بعض المشاهد أفضل من المكتوب بالسيناريو، والحقيقة أن حظي كان جيدا لأن معظم فريق العمل كان متميزا في الارتجال”.

ويظهر في الفيلم بشخصيتهما الحقيقيتين، المخرجان المصريان خيري بشارة ومحمد خان، الذي توفي في يوليو 2016.

وعن هذا الظهور الخاص قال عامر: “المخرج الكبير خيري بشارة صديقي منذ فترة وهو الذي عرفني على الراحل محمد خان، طلبت منهما الظهور بشخصيتهما الحقيقيتين ورحبا جدا، ومعظم حوارهما بالفيلم هو بالفعل رأيهما الحقيقي في صناعة السينما”.

وعن سؤال بشأن سبب تأخر طرح الفيلم حتى الآن رغم بدء تصويره قبل فترة طويلة، قال عامر: “تأخر طرح الفيلم لأسباب إنتاجية بشكل رئيسي، صورنا بشكل متقطع على مدى 6 أشهر، كما أن الاستعانة ببعض لقطات لقبلات من أفلام مصرية قديمة داخل الفيلم اقتضت الحصول على حقوق البث والنشر لهذه اللقطات”.

Next Post

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.