• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home السينما السعودية

هيفاء المنصور و«فجر» السينما السعودية الجديد

11 يوليو، 2018
in السينما السعودية
0
هيفاء المنصور و«فجر» السينما السعودية الجديد
0
SHARES
208
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود (الرياض)

 

 تفصل 200 عام بين رواية “فرانكنشتاين” وفيلم السيرة الذاتية “ماري شيلي” الذي يروي قصة حياة كاتبة الرواية، للمخرجة السعودية هيفاء المنصور.

ورغم الزمن الطويل الذي فصل بين إصدار كل واحدة بينها، والاختلاف الكبير بين شيلي التي اشتهرت بعد تأليفها روايتها بالقرب من بحيرة جنيف، والمنصور التي عملت على فيلمها في الرياض، إلّا أنه يبقى هناك تشابهات كبيرة بين الاثنتين.

وفقاً لـ CNN تقول منصور عن المكان الذي عاشت فيه شيلي في القرن الـ19، “إنجلترا كانت مكاناً محافظاً. ربما ليس بالمقارنة مع السعودية بالتأكيد، ولكن، مع ذلك، كان على النساء التصرف بطريقة معينة.”

في العام 1818، غاب اسم شيلي وجنسها عن روايتها الشهيرة، واُكتفي بنشر الرواية تحت اسم مجهول. آنذاك، لم يتقبلها مجتمعها، وحتماً لم يتقبل أفكارها. هنا، تجد المنصور ما يربط بينها وبين شخصية عاشت في مكان مختلف كلياً قبل مئات السنين، مضيفة: “لم يرد المجتمع الاعتراف بها، وتلك رحلة أستطيع التواصل معها حقاً.”

ولا شك بأن مسيرة المنصور كأول مخرجة أفلام سعودية هي جديرة بالذكر، إذ رغم أن فيلمها “وجدة” الذي صور كلياً في المملكة السعودية في العام 2012، كشف عن موهبة عربية وسعودية جديدة، إلّا أنه لاقى أيضاً عوائق عميقة وكبيرة جداً، من أبسطها، اضطرار المنصور لإخراج بعض مشاهد الفيلم من داخل حافلة، لتتكيف مع قيود بلدها المفروضة على تواجد النساء في بعض الأماكن العامة.

اليوم، وبعد ستة أعوام من بداياتها في عالم السينما، تترأس بطولة فيلم المنصور الجديد ممثلة هوليوود الشابة، إيل فاننغ، وتموله جمعية الأفلام البريطانية، فضلاً عن عملها أيضاً على فيلم سيتبع خطى مارتن سكورسيزي، وآفا دوفيرني، وفرنر هرتزوغ، ويُعرض على منصة “نتفليكس.”

وكما هي ظروف المنصور المتغيرة، باتت المملكة السعودية تواجه تغيرات جذرية في الآونة الأخيرة أيضاً. وبعد أن كانت تعتبر يوماً ما فنانة تعمل من المحيط الخارجي، تجد المنصور نفسها اليوم جزءاً من مؤسسة تحتضنها وسط تحول ثقافي كبير.

وقد حققت السعودية العام الماضي نجاحات رسمية وكبيرة في انضمامها لمجتمع الأفلام العالمي، بعد أن أنهت حظراً دام 35 عاماً على دور السينما، وأنشأت مجلس الأفلام السعودي، وبدأت بعرض الأفلام، أولها فيلم شركة مارفل، “بلاك بانثر.”

كما أعلن أيضاً في أبريل/نيسان الماضي، عن مدينة ترفيهية في الرياض، تمتد على مساحة 334 كيلومتراً مربعاً، بكلفة بلغت 8 مليارات دولار. ويقول الرئيس التنفيذي للمشروع، مايكل رينينغر، إن الهدف من المشروع هو تحويل الأموال التي ينفقها 32 مليون نسمة من السعوديين، من هم دون الـ25 عاماً، خارج السعودية على الترفيه – في أماكن مثل دبي والبحرين –إلى داخل المملكة بدلاً من ذلك.

ولكن، بعيداً عن المشاريع العملاقة التي تجذب الانتباه، بدا طرح ملف أعمال السينما السعودية الناشئة أمراً مهماً مؤخراً أيضاً، حيث شهدت المملكة مثلاً في مايو/أيار الماضي، أول ظهور رسمي لها في مهرجان كان السينمائي – وهو الحدث التجاري الأهم في هذا المجال – الشيء الذي كان “أكبر قصة في المنطقة،” بحسب قول الناقد السينمائي جوزيف فهيم.

إذاً، ما دور المنصور وسط هذا المشهد الذي بات يتغير بسرعة كبيرة؟ في أبريل/نيسان الماضي، دُعيت المنصور للانضمام إلى مجلس إدارة الهيئة العامة السعودية للثقافة. تقول المنصور إنها تأمل أن يتمكن السعوديون من إنتاج أفلام قادرة على التنافس على المستوى العالمي، وتمثيلهم، فضلاً عن أملها “بوجود المزيد من النساء على المسارح والشاشات لصناعة الأفلام.”

أمنية، قد تبث الأمل والإيجابية بالفعل، إلّا أن فهيم يبقى حذراً في هذا المجال داخل المنطقة العربية، رغم الإصلاحات السعودية المؤخرة، مؤكداً: “الرقابة ستبقى، سواء أحببنا ذلك أم لا.”

كما يضيف فهيم: “الرقابة في جميع أنحاء المنطقة أصبحت أكثر صرامة وأشد إحكاماً من أي وقت مضى. أنا أيضا أشعر بالفضول نحو هذا الباب أو نافذة الحرية التي ستسمح بها الحكومة السعودية. بالتأكيد، سيكون هناك حدود. ولكن السؤال هو، ما هي تلك الحدود؟ هذا ما سنكتشفه في السنوات القادمة.”

حالياً، يبدو أن الأسئلة المطروحة هي أكثر بكثير من الإجابات الموجودة. ولكن، مع قائمة متنوعة من الأفلام السعودية القصيرة التي عُرضت في كان، لا شك بأنه من الأفضل ترك الأفكار المسبقة مخبأة في الوقت الحالي.

تقول المنصور: “أمر رائع أن نرى كيف باتت تتبنى المملكة السعودية الحداثة، وتتحرك لتصبح دولة طبيعية مثل بقية العالم. أكثر وأكثر، بتنا نشعر بالتكامل وكأننا جزء من الصورة الأكبر.”

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

السينما السعودية تخطو خطوات واثقة في طريق تحولها إلى «صناعة»

Next Post

12 موهبة تطلق برنامج هيئة الثقافة التدريبي لصناعة الأفلام.. وحضور شبابي من الجنسين

Next Post
12 موهبة تطلق برنامج هيئة الثقافة التدريبي لصناعة الأفلام.. وحضور شبابي من الجنسين

12 موهبة تطلق برنامج هيئة الثقافة التدريبي لصناعة الأفلام.. وحضور شبابي من الجنسين

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • «قصة امرأة حرة» تحتفي بأسطورة السينما «لـبنى عبدالعزيز»
  • من بينها مسلسل سعودي.. قائمة أعمال «بيومي فؤاد» في رمضان 2021
  • «نومادلاند» يفوز بجائزة رابطة المخرجين الأميركيين
  • أبرز مسلسلات الدراما المصرية في رمضان 2021.. القصص وقنوات العرض
  • «نتفليكس» تطلق الموسم الثاني من «من قتل سارة؟» الشهر المقبل

أحدث التعليقات

  • غودزيلا ضد كونغ يتصدر إيرادات التذاكر الأميركية على «رايا والتنين الأخير» يَتصدَّر إيرادَات شباك التذاكر الأميركية
  • منى زكي تصوّر لعبة نيوتن تزامناً مع عرضه على 12 مسلسلاً عبر شاشة دبي في رمضان
  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»

الأرشيف

  • أبريل 2021
  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مكتبة الفيديو
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.