سلطان فادن
فيلم «Joker: Folie à Deux» وترجمته «جوكر: جنون لاثنين» من نوعية الإثارة السيكولوجية والموسيقى جزئيًا، وهو الجزء الثاني المكمل لفيلم «جوكر». وهو من بطولة خواكين فينكس، وتشاركه المطربة ليدي غاغا، ومن إخراج مخرج الجزء الأول تود فيلبس. القصة هي استكمال للجزء الأول، وجوكر داخل السجن والصحة النفسية وأحداث محاكمته على الجرائم التي نفذها.
أسلوب المخرج تود فيلبس هو نفسه في الاستناد إلى أعمال ومناهج، ومنها يطرح فكرته ويشرح قصته. فكما استند في الجزء الأول إلى إعجابه بالمخرج مارتين سكورسيزي في فيلم «The King of Comedy»، استند هذه المرة أولًا على تسلسل أحداث فيلمه في الجزء الأول، من انتقام شخصي إلى فوضى وثورة في المدينة. كما استند إلى نهج المحاور المزدوجة والمتبعة في أغلب أفلام الأجزاء الثانية. محوره الأهم هو الازدواجية في شخصية أرثر وجوكر، وتطور هذه الشخصية واضحة في تسلسل إدراك أرثر ومحاولات انفصاله عن شخصية جوكر. المحاور الأخرى كانت بين أرثر والشخصية المستحدثة هارلي التي أحبها، ولكن شخصية هارلي نفسها بدأت تتبدل من مجرد مطربة كورس إلى شخصية مقتنعة بالجانب الشرير من أرثر.
المخرج تود فيلبس ومعه خواكين فينكس عملا بذكاء على تقديم فيلم برؤية مختلفة ومخالفة، وبنضج عالٍ وحتى خارج عالم «DC»، خصوصًا لإدراكهم أن شخصية جوكر أولًا وأخيرًا، هي شخصية شريرة نافذة، لا تحتمل الإفراط في التمجيد.
الصدمة والرفض لدى الجمهور كانت في عدة مواقف: خروج الفيلم من عالم باتمان ومدينة جوثام. وأيضًا نهاية الفيلم الصادمة «دون حرق».
كذلك اعترض بعض النقاد على عدم إعطاء مساحة أكبر لليدي غاغا، بينما أنا أرى أن مساحتها مناسبة.
يُعاب على الفيلم مدته، وأيضًا بعض المشاهد الحوارية شبه الصامتة.
الفيلم حصل على تقييم متدنٍ في المنصات المعروفة، وهو أقل حتى من الأفلام التافهة.
أنا أرى أنه فيلم مميز وأحد أفضل أفلام 2024 كتابة وإخراجًا. خواكين فينكس هنا رائع في تطور الشخصية، ومبدع أكثر من جوكر الجزء الأول. فإذا كان حصل على الأوسكار هناك، فماذا يستحق هنا؟
الفيلم مناسب للكبار فقط، للمحتوى والعنف بشكل عام.
أعطيه (٨/١٠).