سلطان فادن
الجدار الرابع هو مصطلح يأتي من عالم التمثيل، في إشارة إلى «الجدار» الرابع الذي يتظاهر الممثلون بأنه يفصلهم عن الجمهور. عندما يخاطب الممثل الجمهور مباشرة، فهذا ما يسمى «كسر الجدار الرابع». وهو أتى من فن التمثيل على المسرح التي هي أم الفنون.
ولاستخدام هذا النهج في الأفلام أو مسلسلات البث على المنصات، أغراض وأهداف أهمها أنها جزء من تعليق عدم التصديق بين العمل الخيالي والجمهور، مما يسمح لهم بالاستمتاع بالخيال وكأنهم يراقبون أحداثًا حقيقية. وكذلك فصل الجمهور عن العالم الحقيقي أو الواقعي. وفي بداية الأفلام تحديدًا، يكون لاختصار الخلفية لقصة الفيلم، ولتهيئة المشاهد مع السرد.
وهنا بعض أشهر الأعمال والأغراض المتخصصة لاستخدام كسر الجدار الرابع:
– في فيلم «ferris bueller’s day off»، مخرج كوميديا الشباب في الثمانينيات «جون هيوز» سخر شخصية بطل الفيلم فيريس وهو الفتى المراهق، كان استخدام هذه التقنية لسحب المشاهد كصديق مقرب لفيريس في تنفيذ أعماله الصبيانية لمقالبه ضد والديه وللغياب عن مدرسته.
– فيلم المخرج ديفيد فينش «Fight Club»، استخدم جدار الرابع لخلق حميمية بين المشاهد وبطل الفيلم. واستمرارية هذه العلاقة إلى حين التويست الشهير في نهاية الفيلم.
– من أجمل الأمثلة كان للمخرج مارتن سكورسيزي في فيلم «Good fellas»، لحوار بطل الفيلم عضو المافيا وتاجر المخدرات، وغالبًا كان الغرض للحوار مع المشاهد في أن سرده ربما يتحدث عن موقفه خلال محاكمته في قاعة المحكمة، وتبرير أفعاله. لكن تفاعل المشاهد مع الأحداث يتحول إلى رفض جرائم البطل، واتخاذ موقف معاكس له.
– في مسلسل «House of cards»، كان هناك حوار بطل الفيلم فرانك أندروود «كيفن سبيسي»، خلال رحلة صعوده للقمة في البيت الأبيض، وكان الغرض من الجدار الرابع غامضًا ومتناميًا مع تتابع مواسم المسلسل. قد يكون لمشاركة أسراره في أعماله غير الشريفة، لتوريط المشاهد وبشكل خبيث، في فضائح البيت الأبيض.