• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الإثنين, أكتوبر 27, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

قراءات عميقة لفيلم «Dune»

12 أبريل، 2024
in مقالات
0
٢٠٢٤٠٤١٠ ٠٣٢١٠٤

٢٠٢٤٠٤١٠ ٠٣٢١٠٤

Share on FacebookShare on Twitter

سلطان فادن

الأفلام والأعمال السينمائية على قنوات المنصات والبث المباشر، يتم تقييمها ومراجعتها كعمل مستقل، أو مجموعة الأجزاء، أو الحلقات المعلن عن عددها قبل إصدارها.

مجموعة الأعمال الفنية التي صدرت تحمل مسمى «Dune» بمعنى «كثيب»، مبنية على مجموعة قصصية للمؤلف والكاتب الأميركي فرانك هربرت، عام 1965م، من نوعية قصص ملحمية ذات خيال علمي تحدث على كواكب غير معروفة بعد مئات آلاف السنين من العصر الحالي. ومنذ السبعينيات كانت هناك محاولات كبيرة لتجسيدها في السينما مع فنانين وكتاب ومخرجين معروفين، لكن لم تنجح لأسباب عديدة. حتى إنه كانت محاولات للتعاقد مع الفنان العالمي سلفادور دالي لتجسيد دور الإمبراطور، لكن لم تفلح بسبب طلب دالي مبلغ مئة ألف دور عن ساعة العمل الواحدة!

بعد محاولات ومجهودات، كان أول فيلم ظهر عن هذه القصص من إخراج المخرج المبتكر ديفيد لينش 1984م. وهو مخرج معروف عنه رؤيته الفنية الخاصة به. لينش لم يقرأ القصة الأصلية، بل ترجم السيناريو بصريًا وبطريقته «استخدم التخيل السيريالي والباروكي» ووضعها في قالبه الخاص به. الفيلم إجمالًا لم يلقَ النجاح المتوقع، ليس لأنه كان فيلمًا سيئًا، بل أعزو النجاح المحدود إلى سببين رئيسيين:

-المخرج خذلته التقنية وأساليب خدع التصوير المتوفرة حينها.

-انبهار جماهير السينما حينها بسطوة عالم أفلام حرب النجوم «Star award».

لذلك قرر المنتجون بعدها عدم استكمال الأجزاء التالية.

الإصدار الحديث للسلسلة للمخرج ديني فيلنويف للجزء الأول 2021 والجزء المكمل 2024، استفاد كثيرًا من التجربة والتجارب السابقة. فأولًا لم يستكمل عمل الجزء الثاني المكمل حتى تم رصد نجاح الجزء الأول جماهيريًا وتجاريًا. والمخرج فيلنويف مخرج مقتدر وأفلامه مميزة، وترجمته البصرية واضحة وشديد الحذر، والأهم أنه قليل الفلسفة.

الشخصيات وأحداث القصة ممتعة، وذلك يعود للجمال والمساحة الشاسعة للقصة الروائية في الأصل. فالقصة لها عدة محاور درامية أساسية متداخلة. فهي تتكلم عن الصراع على السلطة والانتقام والحب والقوة الاستعمارية والخيانة.

أهم نقطة في المقارنة بين نسخة 1984م وجزأي 2024، هي مساحة السرد. ففي 84 تم اختصار القصة «قصتي 21 و24»في مدة ساعتين، ورغم أن نسخة المخرج لينش 3 ساعات. بينما جاءت نسختا فيلنويف إجمالًا في حوالي 6 ساعات، وهذا ما ينقض عدالة المقارنة.

الجزء الثاني لفيلنويف تميز بالقوة البصرية والتحكم بالمقياس «scale» وترابط الأحداث. لكن أهم ما أضعفه، ضعف إخراج المعركة وما بعد المعركة، وأيضًا كثرة المشاهد المظلمة، وتهميش قوة بعض شخصيات الجزء الأول وشخصية الإمبراطور، وكذلك عدم مناسبة الممثل أوستين باتلر في دور فيد.

المثير في الرواية الأصلية هو أن مجمل فكرة الكاتب هربرت أنه قام بنقل أحداث وقراءات عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونقل أحداثها إلى الكوكب المدعو أركيدس، مع تغيير بعض المسميات «مثل مسمى توابل بدلًا من نفط». وعلى مستوى يلي ذلك، استعان الكاتب بالمفاهيم والمعتقدات لسكان هذه المنطقة ونقلها إلى ذلك الكوكب، ووضح ذلك جليًا في المسميات المذكورة في القصة، مثل: المهدي والخلاص والمسيح وغيره. رغم أن جميع هذه الاستعارات تمت حياكتها في الدراما بطريقة حذرة.

إلا أن المؤلم أن الصورة النمطية لهوليوود لم تتغير بعد. ففي ظاهر الأمر وملخصه، هو تقديم صورة تفوق العرق الأبيض والغربي عمومًا، كمخلصين ومنقذين للشعوب الأقل تقدمًا والغارقين في تخلف معتقداتهم «في نظرهم»، وإن كان بنوايا استعمارية وإمبريالية واضحة.

هذا ما تقوله القصة وعكسته أفلام «ديون»، وليس قراءتي فقط.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

وضع «إطارًا أخلاقيًا» لاستخدام الذكاء الاصطناعي في السينما

Next Post

الكشف عن الورش التدريبية في «المهرجان السينمائي الخليجي»

Next Post
هيدر الموقع11111ش

الكشف عن الورش التدريبية في «المهرجان السينمائي الخليجي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «Baahubali: The Epic» أكشن وإثارة في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • 5 أعمال سعودية ناقشت موضوعات اجتماعية «معقدة»
  • فيصل العيسى لـ«سوليوود»: مسلسل «بنات البومب» لاقى ردود فعل إيجابية.. وسعداء بتفاعل الجمهور وثقته
  • «روان الطويرقي».. بين واقعية «المحامية» ولهيب «الشرار»
  • «One Battle After Another» ينافس في فئات الكوميديا بحفل «الغولدن غلوب» المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon