• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يونيو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

حب تحت الأنقاض

23 يناير، 2024
in مقالات
0
images 18

images 18

Share on FacebookShare on Twitter

منيرة الحمادي

لولا وجود بعض الهواتف المحمولة، ومقهى الإنترنت، ونشرات الأخبار الإذاعية المتواصلة عن الحرب في أوكرانيا، لكان من السهل أن نصدق أن هذه البهجة الباردة التي دامت ساعة وعشرين دقيقة تقريبًا قد تم تصويرها في ثمانينيات القرن العشرين. يبدو أن الوقت بالكاد يمر في بيئة كوريسماكي، والروحان الوحيدتان أنسا وهولابا منشغلتان للغاية بالتعامل مع الكدح اليومي لدرجة أنه من المدهش أن يلاحظا بعضهما البعض في حانة كاريوكي في الشارع الجانبي، ولحسن الحظ هناك أيضًا تلميح آخر للحداثة من خلال الفيلم الذي يشاهدانه في موعدهم الأول، The Dead Don’t Die لعام 2019 للمخرج جيم جارموش. لكن الملصقات الموجودة في مكان الفن كلها مخصصة للأشياء القديمة من أمثال: ياسوجيرو أوزو، وروبرت بريسون، وجان لوك جودار.

فيلم fallen leaves يثبت كيف يمكن أن تأتي الأعمال السينمائية الأكثر تأثيرًا من أبسط الأماكن.

Collider

تدور أحداث الفيلم منذ البداية حول شخصين من هلسنكي، وحيدين يلاحظان بعضهما البعض في إحدى الليالي في الحانة، ويتبادلان نظرات خجولة، ثم يلتقيان بالصدفة مرة أخرى ويتواعدان بحذر، فقط ليتحملا عواصف القدر والمتاعب الاجتماعية والاقتصادية.

«أنسا» وهي عاملة سوبر ماركت تم طردها بعد أن قُبض عليها وهي تأخذ طعامًا إلى المنزل بعد انتهاء تاريخ صلاحيته والذي كان متجهًا إلى سلة المهملات. «هولابا» العامل مدمن الكحول الذي فقد وظيفته، وسكنه في نزل العمال، فهو يشرب ويشرب لأنه مكتئب، كما يصف بشكل مقتضب لزميله في العمل.

لكن في اللحظة التي يلتقيان فيها يحاول كل منهما التمسك باللذة الراهنة متجاهلين كل الظروف الصعبة التي وجد كل منهما نفسه محاصرًا بها، ولا يضيع كوريسماكي أي وقت في إثارة التوتر الرومانسي بينهما، واللعب بقوانين الجذب ورغبتهما المشتركة في الرفقة. من يستطيع أن يلومهم على رغبتهم في الفرح عندما يرسم كوريسماكي محيطهم الفنلندي بالكآبة؟ بالكاد تشرق الشمس على المدينة، ويبدو الناس جميعًا في الشارع بائسين، والشيء الوحيد في الراديو هو تحديثات الأخبار حول الحرب الروسية الأوكرانية. حتى حانة الكاريوكي، حيث يلتقي الجميع في المساء، تفتقر إلى الحيوية والمرح، ومع مدى كآبة تفسيره لفنلندا، فإن علاقتهما الرومانسية تشبه المياه العذبة في الصحراء بمجرد أن يتطاير الشرر في موعد عفوي لتناول القهوة، ومن ثم مشاهدة فيلم وهو أحد أكثر المشاهد تسلية..

ربما ينبغي الانتباه للطريقة التي تم تأطير الرفيقين بها أثناء خروجهما من السينما مقابل ملصق لفيلم «لقاء موجز»، كان على هذه اللحظة المبكرة أن تحذرنا من أن مسار الحب لن يسير بسلاسة هنا.

ولكن بعد ذلك، على الرغم من الكآبة المميزة لأجواء الفيلم ولشخصياته، كانت تبدأ الرومانسية الحزينة بين شخصين لم يتبادلا حتى الأسماء، وعندما تكتب أنسا رقم هاتفها على قطعة من الورق بعد موعدهما الأول، ثم يترك هولابا تلك القطعة من الورق تنزلق من جيبه وتسقط في الشارع. عند هذه النقطة، تكون قد استشعرت بالفعل البؤس والشغف الغريب والمتصاعد في هذه العلاقة؛ لأن كوريسماكي يجعلنا نفهم مدى أهمية هذا الارتباط بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم سوى القليل جدًا من الأشياء الأخرى لإبقائهم منتعشين في حياتهم.

يبدو أن الشعور بالوحدة والحاجة إلى التواصل الإنساني هو الموضوع السائد في جميع أعمال كوريسماكي؛ لأنه في هذا الفيلم يسلط الضوء على وجود أنسا المعزول بالنسبة لنا بطريقة اقتصادية. على سبيل المثال، عندما تدعو هولابا لتناول العشاء، كان عليها أولاً أن تخرج وتشتري طبقًا ثانيًا ومجموعة أخرى من أدوات المائدة، وهو مثال مثالي لاستخدام كوريسماكي للاختصار البصري ليمنحنا بسرعة فهمًا أعمق لشخصياته. وغالبًا ما يحصل تأثير كبير في مثل هذه الصور، أيضًا مثل كومة أعقاب السجائر خارج مدخل السينما التي تشير إلى المدة الطويلة التي انتظرها هولابا هناك على أمل أن تمر أنسا. كما أنه يستخدم وجوه الممثلين بطريقة رائعة، لا أعرف هل يقوم أي مخرج معاصر بتمثيل الوجوه مثل كوريسماكي؟ انظر فقط إلى الممثل الذي يلعب دور حارس الأمن الذي تسبب في طرد أنسا من السوبر ماركت، يبدو أن لديه تعبير وجه واحد فقط، ولكن يا له من تعبير.

تم أيضًا تصوير جزء كبير من أوراق الشجر المتساقطة في لقطات متفرقة، وفي المشهد الذي تخبر أنسا هولابا بعبارات لا لبس فيها أنه لا يمكن أن يكون هناك مستقبل لهذه العلاقة ما لم يتعامل مع مشكلة الشرب ويحاول التخلص منها، وهي ذاتها المشكلة التي قتلت والدها وشقيقها، هناك إحساس ملموس من الغضب والألم تحت كلماتها الباردة.

الفيلم من اللحظة الأولى حتى النهاية يشبه قصيدة لصمويل بيكيت؛ تميل الأماكن إلى أن تكون شققًا صغيرة، وحانات كئيبة، وأماكن عمل غير جذابة، والشخصيات التي تسكن هذه الأماكن هي أرواح وحيدة حزينة وتقدم كلماتها القليلة من الحوار بنبرة رتيبة لا تتزعزع. «لم أضحك كثيرًا من قبل»، هذا ما أعلنته أنسا عندما خرجت مع هولابا من السينما.

فيلم Fallen Leaves هو فيلم عن أناس عاديين صغار يكافحون من أجل العيش في عصر صناعي، متمسكين بإنسانيتهم وإحساسهم بالأمل من خلال العثور على الحب.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

«The Beekeeper» يحافظ على صدارة شباك التذاكر السعودي

Next Post

نقل «أحمد العوضي» إلى المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية

Next Post
images 1 13

نقل «أحمد العوضي» إلى المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «M3GAN 2.0» رعب وجريمة في السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • 10 أفلام تروي معاناة «اللاجئين» حول العالم
  • 10 أفلام تنقل مشاعر «القهر» و«التمرد» في سجون لا ترحم
  • مراجعة فيلم «Familiar Touch»
  • «كتالوج».. دراما عائلية إنسانية تُعرض حصريًا على «نتفليكس» ابتداءً من 17 يوليو

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon