طارق البحار
على الرغم من أن النجم برادلي كوبر لم يفز بعد بجائزة الأوسكار رغم ترشيحه لـ9 جوائز أوسكار، بما في ذلك 4 مرات كممثل، وكان آخر ترشيح لكوبر للتمثيل عن فيلم A Star Is Born، وهو فيلم جعله أيضًا أحد أكثر صانعي الأفلام الجدد إثارة في أميركا، حيث شارك في كتابته وإنتاجه وإخراجه أيضًا.
فيلم نتفليكس «Maestro» هو متابعة كوبر لفيلمه A Star Is Born، والسيرة الذاتية للملحن الأسطوري «ليونارد برنشتاين»، وتحمل جميع السمات المميزة لمنافس قوي في موسم الجوائز.
بدلًا من أن يكون حول برنشتاين فقط، يدور Maestro حول زواجه المعقد من الممثلة فيليسيا مونتياليجري «كاري موليجان»، التي التقى بها لأول مرة في عام 1946، وتزوج منها حتى عام 1978، وطوال زواجهما كان لدى برنشتاين العديد من الشؤون.
بينما تصر مونتياليجري على أنها قادرة على التعامل مع هذه المضايقات، فإنها تبدأ في النهاية في الكدح العاطفي والعقلي عليها، وكذلك على أطفالها الثلاثة، وطوال الوقت تواصل Montealegre لعب دور أساسي في مهنة Bernstein المزدهرة، حيث أصبحت أحد أهم قادة الأوركسترا في عصرها.
هناك لحظات ملهمة منتشرة في جميع أنحاء الفيلم، ويثبت كوبر مرة أخرى أنه مخرج موهوب للغاية ولديه فهم فطري لمكان وضع الكاميرا ومتى يتم تحريكها، وإنه يعرف كيفية إنشاء صور مذهلة تلخص الدراما، وكذلك كيفية استخدام العناصر اليومية التي تبدو عادية لتعزيزها أيضًا.
هناك ميل وطموح لتسلسلات المايسترو التي تشير إلى أن هناك الكثير لعرضه فيما نأمل أن يكون مهنة إخراجية طويلة ومثمرة، وبالطبع يستحق المصور السينمائي ماثيو ليباتيك أيضًا تقديرًا كبيرًا للأسلوب والجمال الظاهر على طول الطريق من خلال الفيلم، بينما تدرك دائمًا مدى روعة صور الفيلم، فإن أهم من ذلك هو أنها تساعد في جذبك بشكل أعمق إلى القصة.
مما لا يثير الدهشة أن كوبر يمنح نفسه وزملاءه الممثلين مساحة كبيرة لعرض مواهبهم، ولكن في حين أن كوبر مثير للإعجاب باعتباره برنشتاين المعيب للغاية، ولكنه موهوب وملهم بلا شك، فإن موليجان هي التي تتألق حقًا، بفضل تصويرها الضعيف والقاسي. أصبحت مونتياليجري القلب النابض للمايسترو، وكلما طالت المدة، لا يسعك إلا أن تشعر بالأسف وتتأثر أيضا بتضحياتها، وأكثر إثارة للإعجاب من ذلك، على الرغم من أن Cooper’s Bernstein هي الشخصية الأكثر توهجًا وديناميكية.
ولكن في حين أن هناك الكثير مما يستحق الإعجاب بالمايسترو، إلا أنه لا ينجح أبدًا في الحفر بعمق كافٍ في حياتهم ليشعروا بالاكتمال، ويثير الفيلم مرارًا وتكرارًا عددًا من الموضوعات والمآزق المثيرة للاهتمام لاستكشافها، وتشمل هذه المعركة بين الحظ والمصير، والزوايا الدينية المختلفة، وصراعات برنشتاين مع تعاطي المخدرات والخيانة الزوجية، وطبيعة الإلهام، وكذلك ما يضحي به الأصدقاء والعائلة من خلال الوجود في مدار عبقري.
يفتتح Maestro باقتباس من برنشتاين، يقول: «العمل الفني لا يجيب عن الأسئلة، بل يستفزها، ومعناها الأساسي هو التوتر بين الإجابات المتناقضة»، لكن هذا لا يوقف الشعور بأن المايسترو لا يصل أبدًا إلى إمكاناته، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير مما يستحق الإعجاب به.
في حين أنه من غير المحتمل أن ينهي المايسترو جفاف كوبر في جائزة الأوسكار، إلا أن موليجان بلا شك أصبح الآن المرشح الأول في فئة أفضل ممثلة، وبالنظر إلى مدى سلاسة ومذهلة اتجاه كوبر، فمن المحتمل أنه إذا فاز بجائزة الأوسكار يومًا ما فسيكون ذلك لعمله خلف الكاميرا وليس أمامها.
المايسترو هو أقرب شيء إلى الكمال رأيته على الشاشة منذ وقت طويل جدًا، على الرغم من الأنف الاصطناعي الذي صممه لنفسه ليبدو أشبه ببرنشتاين الذي أثار غضب بعض المشاهدين، ولكن تمت الموافقة عليه علنًا والإشادة به من قبل أفراد عائلة برنشتاين، إلا أنها دراسة شخصية تمت معايرتها بدقة تجسد السمات المتضاربة والسلوكيات والانتصارات والعيوب لعبقري موسيقي أدار حياته مثل الحركات في سيمفونية، والزوجة المحبة التي طالت معاناتها والتي كتبت الشيك ووقعته.
كوبر، الذي يحظى بالاحترام كممثل يتمتع بمهارة غير عادية، أصبح بسرعة أحد أفضل مخرجي الأفلام المعاصرين لدينا اليوم، واستخلص فيلمه الأخير في A Star Is Born أداء غير حياته المهنية من ليدي غاغا، واليوم يظهر تحسنًا هائلًا في كل الأقسام من الفيلم، بصورة إبداعية، ومن ناحية التمثيل، وكتابة السيناريو، والتصوير السينمائي، والتحرير، والتسجيل للاحتفال برجل عظيم وتكريم كبير لصناعة الأفلام نفسها.
تم تقديم «مايسترو» مثل سيمفونية، فهو يسلط الضوء على الكثير من لحظات حياة الماسيترو، وبشكل سطحي في كثير من الأحيان، وفي الوقت نفسه، تركت بعض المواضيع المثيرة للاهتمام غير مستكشفة في الغالب، مثل تفاعلات برنشتاين مع روبنز وآرون كوبلاند «بريان كلوغمان»، أو حقيقة أن أحد المرشدين اقترح عليه تغيير اسمه ليبدو أقل يهودية حتى يتمكن من أن يصبح «أول قائد أوركسترا أميركي عظيم».