• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الإثنين, أكتوبر 27, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

تكفى انتقدني

15 ديسمبر، 2023
in مقالات
0
GettyImages 1302078338 scaled

GettyImages 1302078338 scaled

Share on FacebookShare on Twitter

إبراهيم العمري

تساءَلت عن ماهية المحنك، ولم أجد له تعريفًا متفقًا عليه، واستنتجت من خلال بحثي البسيط بأنه هو الذي يبغضه المشاهد العادي؛ لكونه منغصًا لمتعة مشاهدة الأفلام، ودائمًا ما يبدأ المقارنة مع أي فيلم تشاهده بآخر يعتبره عظيمًا، وغالبًا ما يكون إما من إخراج Andrei Tarkovsky أو Stanley Kubrick أوIngmar Bergman. وقد يتطرف أحيانًا وتجده لا يفضل إلا الموجة الفرنسية، ودائمًا يستشهد بمخرجين وصناع أفلام أسماؤهم فرنسية غير معروفين إلا في الأكاديميات والكتب المتخصصة بالسينما، ومنه تفهمت وضع المُشاهد العادي الذي لا يرغب في التعقيدات ويفضل السينما الحالية بسلاسلها الشهيرة وبأسمائها المعاصرة والمعروفة لدى الجميع. وبالطبع، هذا من أبسط حقوقهم، فهو يبحث عن قصص بسيطة تناسبه هو وعائلته أو أصدقاءه، ليقضي وقتًا جيدًا؛ إمَّا في السينما أو في منزله، ويستمتع دون أن يضطر إلى أن يأخذ محاضرة يوتيوبية بعد الانتهاء من الفيلم لتفكيك رمزياته، أو يبحث عن مقالة قد تكون أطول حتى من نَص الفيلم يشرح فيها كاتبها مقاصد المُخرج المدفونة.

ولكن ما وجدته غريبًا، وهو أن بعض صناع الأفلام يبغضون هذا المحنك أيضًا ويلقبونه بالمحنك على سبيل المذمة؛ لأنه غالبًا ما يكون ناقدًا ويبحث عن الأخطاء ودائمًا ما يكرر كلمة «وش ذا الخياس؟»، وعندما تسأله عن تحليله للفيلم تجده يسرد سلسلة تغريدات مفصلة يذكر كل عيوب الفيلم بالتفصيل، ونادرًا ما تجده يمتدح أي جزئية فيه، ولا يذكر الإيجابيات، وعلى الأقل لا يثني على المجهودات المبذولة. هذه التساؤلات قادتني أيضًا لسؤالين آخرين: هل من واجب المحنك المزعوم ذكر إيجابيات فيلم لم يعجبه أساسًا، أو يكتفي بطرح ما لم يعجبه ويترك ذكر الإيجابيات لمن أعجبه؟ وهل استياء صانع الأفلام منه مبرر؟ وبدأت أبحث عن تلك الإجابة في كثير من المقابلات وبعض تغريدات صناع الأفلام، ووجدت أن أكثرهم دائمًا ما يرددون العبارات الرنانة المعتادة مثل: «نرحب بالنقد»، أو «اللي ينتقدني أفضل من اللي يجاملني»، و«رأي المشاهد هو اللي يهمني»؛ بل وجدتهم هم أيضًا ينتقدون الكثير من الأعمال الدرامية المحلية والقديمة ويبغضون المنتج التقليدي ويعتبرون أنفسهم مجددين ومختلفين، ولكن عندما تعرضوا هم للنقد سرعان ما ارتدوا زي من سبقهم، وأظهروا غضبهم إزاء ما تعرضوا له من نقد، وبدؤوا بترديد عبارات كثيرة أبرزها: «هذي حملة علينا».. وتساءلت: أين سمعت مثل هذه العبارة؟

مسكين هذا المحنك لا يجد من ينصفه سوى المحنكين المنبوذين مثله، وتجدهم في «قروباتهم» السينمائية المتواضعة يتشاركون توصياتهم لبعضهم البعض بأفلام بالأسود والأبيض دون أن يضروا أحدًا؛ ومع ذلك يتم لومه على ارتقائه بذائقته، بالرغم أنه هو أول من كان يشجع دخول السينما، وكان يشجع أي صانع أفلام مغمور، بل هو من بدأ مشاهدة الأفلام القصيرة في اليوتيوب دعمًا لصناعها وشارك بنشرها وتشجيع صانعيها إلى أن وصل البعض منهم للشهرة وتمكنوا من تحقيق أحلامهم بإنتاج أفلام طويلة، بعضها قد لا يرقى لذائقة المحنك الداعم الذي قرر أن ينتقد بدلًا من التشجيع المبالغ فيه؛ لكي يرتقي بالسينما لطموحاته وطموح هذا البلد المعطاء المملكة العربية السعودية.. فهذه الأفلام – شئنا أم أبينا – سيطلق عليها أفلام سعودية.

Previous Post

الفن والتسلية

Next Post

مراجعة فيلم «The Boy And The Heron» لـ«هاياو ميازاكي»

Next Post
6ي66ي6

مراجعة فيلم «The Boy And The Heron» لـ«هاياو ميازاكي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 5 أعمال سعودية ناقشت موضوعات اجتماعية «معقدة»
  • فيصل العيسى لـ«سوليوود»: مسلسل «بنات البومب» لاقى ردود فعل إيجابية.. وسعداء بتفاعل الجمهور وثقته
  • «روان الطويرقي».. بين واقعية «المحامية» ولهيب «الشرار»
  • «One Battle After Another» ينافس في فئات الكوميديا بحفل «الغولدن غلوب» المقبل
  • فشل فيلم «Megalopolis» يدفع «فرانسيس فورد كوبولا» لبيع ساعته خوفًا من الإفلاس

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon