سوليوود «خاص»
تتواصل فعاليات النسخة الأولى من «مؤتمر النقد السينمائي» بالرياض، الذي تنظمه «هيئة الأفلام» بشراكة إعلامية مع موقع «سوليوود»؛ إذ يشهد اليوم الرابع، إقامة العديد من الفعاليات من ورش عمل وندوات وجلسات نقاشية وماستر كلاس ومحاضرات عن السينما والنقد السينمائي.
ورشة «المعضلات الأخلاقية في الفيلم الوثائقي»
يبدأ اليوم بعقد ورشة عمل ورشة عمل «المعضلات الأخلاقية في الفيلم الوثائقي»؛ تتناول الاعتبارات الأخلاقية التي تقع على عاتق صناع الأفلام عند سعيهم إلى تصوير الحقيقة بكل دقة وإنصاف، بجانب نقاش موسع حول دور نقاد السينما في عملية قول الحقيقة، وما هي أدواتهم التي تمكنهم من تقدير مستوى المسؤولية أو التلاعب الذي استخدمه المخرجون لتمثيل أبطالهم خلال إعداد الأعمال الفنية، وتحاضر خلال الورشة المخرجة ومنتجة الأفلام الوثائقية «جيهان الطاهري».
3 عروض تقديمية حول «ثقافات الإفراط»
تستمر الفعاليات اليوم، بإقامة 3 «عروض تقديمية» حول «ثقافات الإفراط» في السينما، بمشاركة عدد من النقاد والأكاديميين، وتناقش هذه المجموعة من العروض التقديمية بشكل نقدي كيف بإمكان السينما أن تمارس دورها عبر المبالغة والمغالاة بحيث لا تكون بمثابة وسيلة ترفيه فحسب، بل تعكس ديناميكيات مجتمعية أوسع أيضًا، ويدير الجلسة «هياء الحسين».
محاضرة لمناقشة التطورات البصرية بالعصر الحديث
كما يشهد اليوم محاضرة بعنوان «من النظرة الأولى: تاريخ الرؤية العربية الإسلامية»، من تقديم طارق العريس، أستاذ دراسات الشرق الأوسط بكلية دارتموث. ويدير المحاضرة فراس الماضي، حيث تنطلق المحاضرة في الرابعة مساءً وتستمر حتى الخامسة مساءً، وتتناول كيف جاءت هذه التطورات البصرية من خلال الكاميرا والسينما في العصر الحديث، خاصة بعدما أصبح البصر أداة للقوة والمعرفة تقدر على التقاط الواقع وتمثيل التاريخ البشري.
ماستر كلاس بعنوان «النقد بين المهنة والمعرفة»
يُستكمل اليوم بتنظيم ماستر كلاس بعنوان «النقد بين المهنة والمعرفة»، من تقديم طارق خواجي، الذي يتحدث خلاله مع «حمادي كيروم»، أستاذ إستطيقيا السينما بجامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، يتناول الماستر كلاس، كيف تصبح ناقدًا، والتأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، التي هدمت سلطة المؤسسات النقدية التي احتكرت «السماح بالكلام» لناقد دون غيره.
ورشة عمل عن كيفية إنتاج «بودكاست الأفلام»
تتواصل أعمال اليوم الرابع بعقد ورشة عمل عن «البث الصوتي» باللغة العربية تحت عنوان «كيف يُنتج بودكاست الأفلام؟» ويشارك فيها مبرمج الأفلام «ربيع الخوري»، وتلقي الورشة نظرة فاحصة على عملية إنتاج بودكاست الفيلم باستخدام مواضيع سينمائية محددة، بدءًا من اختيار المواضيع والضيوف والإعداد، ومرورًا بالتسجيل والتسليم النهائي.
حلقة حوارية بعنوان «من الصور المتحركة إلى السينما الغامرة»
تُقام أيضًا ضمن فعاليات اليوم، حلقة نقاشية وحوارية بعنوان «من الصور المتحركة إلى السينما الغامرة»، وتدير الحلقة الحوارية المخرجة والباحثة السينمائية «مريم العجراوي»، تتناول الحلقة النقاشية علاقة الفن الغامر بالسينما، من خلال عرض وتحليل نماذج أفلام تفاعلية ومنها: «المصادم»، الصادر عام 2019، وهو من تأليف وإخراج «مي عبدالله» و«إيمي روز»، و«دريم إي سكيب».
جلسة تحليلية لفيلم «Barbie»
تتضمن فعاليات اليوم الرابع أيضًا، تنظيم جلسة نقدية وتحليلية حول فيلم «Barbie»، وتشهد نقاشًا موسعًا وتحليلاً نقديًا حول فيلم «Barbie»، بمشاركة الناقد السينمائي لوكاس مانكوفسكي، والإعلامية والكاتبة سيوبهان سينوت. وينتمي الفيلم الصادر خلال العام الجاري 2023، إلى نوعية أفلام الفانتازيا والرومانسية، وهو من إخراج «جريتا جيرويج» وتأليفها بالاشتراك مع زوجها «نواه بومباخ».
جلسة حوارية حول فيلم «ميكروفون»
من ضمن فعاليات اليوم، عرض الفيلم المصري «ميكروفون» على مسرح «ساحة الكندي». وبعد العرض سيتم عقد جلسة حوارية بين مخرج الفيلم «أحمد عبدالله» والمخرج والكاتب السعودي «عبدالمحسن الضبعان»، وستتناول هذه الجلسة الحوارية التي ستجمع بين «أحمد عبدالله» مخرج فيلم «ميكروفون»، والمخرج السعودي «عبدالمحسن الضبعان»، الحديث حول الفيلم المصري وحول تجربة المخرج بشكل عام في السينما. كما ستُناقش المسارات الجديدة للسينما المصرية والعربية.