• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يوليو 18, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

ماما أفريكا.. فلسفة عيش تواجه مخاطر العولمة

26 أكتوبر، 2023
in مقالات
0
111ss

111ss

Share on FacebookShare on Twitter

نورة البدوي

يبدأ الفيلم الوثائقي بلقطة فوقية لغابة بوبوري حيث نشاهد تفرع أغصان الأشجار في خضرة ممتدة امتداد النداء إلى روح الحياة بإفريقيا، مع حضور للأغاني وما أضافته من إحساس عالٍ بجغرافية المكان وشاعريته.

بهذه الحركة الفوقية يؤثث مخرجنا التونسي عبدالله الشامخ، انتقالاً مشهديًا بين عالمين، الغابة من جهة «الفوق» إلى أن نصل إلى الأسفل حيث المنازل والحي. تسمح لنا الكاميرا بالاقتراب من صوت الراوي «السارد» Pierre latte الذي كان بمثابة السارد والكاشف في آن بين ما كانت عليه الغابة وما أصبحت عليه بفعل هيمنة العولمة.

فيقول: «كانت الغابة تحيط بنا من كل جانب حتى الحيوانات كانت تأتي إلى القرية تشاركنا طعامنا، فكل ما هو غابة حل محلها الحي والمنازل».

ترافق هذا القول حركة الكاميرا في لقطات مقربة للشخوص امرأة تطهو، رجل يطلي جسده بالطين، أصوات المواشي.. وهذا ما قد يدعم قراءة الفيلم باعتباره مقاربة سردية بين ما تحمله هوية المكان وعلاقته بالغابة المقدسة التي تحمل عنوان الفيلم.

تدغم كل هذه الثيمات عبر انتقال مشهدي فيما بينها لتمهد منذ البداية لعنوان الفيلم: «الغابة المقدسة».

أول ما يلفت انتباهنا في الفيلم هو عنوانه الذي لا يخلو من إيحاء ودلالة ورمزية مرتبطة بجغرافية المكان ورمزيته. بهذه المباشرة يختار الشامخ عنوان فيلمه الوثائقي دون الابتعاد عن القارة الإفريقية في بعدها الحضاري والتاريخي والفكري.

في هذا الإطار يقول مخرجنا: «ذهبت إلى أدغال ساحل العاج، وتحديدًا قرية «بوبوري» حيث يعيش عرش «الأديكرو»، هذا العرق هو شعب أصلي من أقدم قرى «أديوكروس».. حاولت أن أعيش حياة الإنسان داخل الأدغال خارج فكرة المدينة».

بهذه الرحلة يغوص بنا مخرجنا في أعماق قرية «بوبوري»، ويكشف لنا طريقة عيشهم وأسلوب حياتهم وتفكيرهم وكأنه يسعى لإزالة اللثام عن وجه إفريقيا الذي غطّته العولمة بحجابها الكثيف. فهذا الفيلم أشبه بالحفر الأركيولوجي في ذاكرة ثريّة لها القدرة على الاستمرار وتأكيد جدارتها. تستمر الكاميرا في نقل الحياة البسيطة لشعب «أديكرو»، ففي النهار نجد في حركة الأشجار عبر المزارع وأصوات الحيوانات المواشي، حيوية السكان من حضور المرأة وما تقوم به من أدوار متعددة وكأنه يحيلنا إلى أجواء أغنية «ماما أفريكا» لميريام ماكيبا، التي نحتت وحفرت في أذهاننا نضالات المرأة الإفريقية. أما في الليل، فتكون السكينة وضوء القمر. كل تلك المشاهد تتفاعل في حياة طبيعية تعزز انتماءها لجغرافيا المكان إفريقيا. في هذه الحياة المعيشية التقى جسر بين الأجيال فتأسس ما يسمى بثقافة «اللوو، حيث استقر شعب «أديكرو» هنا في موقعهم هذا يعيش الناس من الزراعة وتربية الماشية، عندها بدأت تتأسس ثقافة «اللوو» التي تعني الاحتفال التقليدي، مثل هذا الاحتفال يعني هويتنا»، بحسب تعبير الشخصية الساردة في الفيلم .PIERRE Latte

بين صياغة مفهوم للثقافة والانتماء لأفراد قرية أديكرو يطرح الشامخ من خلال ما تنقله الكاميرا من لقطات ومشاهد وحوارات مقتضبة بين شخصيات فيلمه الوثائقي، ما يحث المشاهد على طرح عدة أسئلة تخص إفريقيا؛ هذه القارة المكتنزة بفلسفة العيش وما تواجهه من هيمنة واستعمار من قبل العولمة.

إنها فلسفة طبيعية وقديمة تجعل شعب أديكرو يسعى إلى حماية موروثه الثقافي من عادات وتقاليد من خلال طقس يسمى باحتفال الأجيال حيث يتواصل «…» الآباء الذين بلغ أولادهم أعمارًا بين 20 و23 سنة للمشاركة في الاحتفال، وهو مخصص لاختبار تعاملهم مع الغابة المقدسة، ويكون بالامتنان لها وللأسلاف عبر طقوس متوارثة يحافظون عليها ويتوارثونها، وهذا ما يمنحهم صفة المواطنة «إنها طريقتنا في الحياة»، بحسب تعبير بيار لات.

مع الاحتفال ونقل طقوسه بلقطات عامة وأخرى مقربة تدور الأحداث ويبوح المكان بنفسه، وفي تدفق تصاعدي بموازاة غناء النسوة وطبخهن ورقصهن، محتفلات برقصة «الداسوكو» التقليدية على إيقاع «التام تام» لتختزل الكاميرا لغة الجسد النابضة فرحًا والمعبرة ثقافة وهوية.

في هذا الإطار يقول الشامخ: «أعتقد أنني أتقاسم مع الإنسان في عمقه الوجودي والكوني عديد القيم، وأن الكاميرا لا تؤمن بالجغرافيا ولا بالحدود، بل تتعامل مع الفضاء في أبعاده الذاتية والكونية، وأحاول أن أعبر عن مواقفي الجمالية والفكرية من خلال الكاميرا كوسيلة للكتابة البصرية».

كتابة لم تخلُ من إيحاءات الدلالات البصرية وإحالاتها التاريخية والثقافية والانتمائية لشعب أصبح يعيش صراعًا بين الأجيال، فالجيل الجديد «أصبح يعتبر تقاليدنا بالية، حيث بدأت فجأة الثقافة الأوروبية تهيمن بطريقة جنونية على ثقافتنا»، بحسب تعبير الراوي.

يعمد مخرجنا من خلال الفيلم إلى التركيز على صوت الراوي وكأنه نبض أعماق القرية وشاهد على فتراتها وتغيراتها، إلى جانب حضور الكاميرا الداعم والمرافق للسرد بلقطاتها ومشاهدها وحركاتها؛ ما أضفى معطى جماليًا معرفيًا لمن يقترح مقاربات وأسئلة أخرى تتعلق بالقارة الأم إفريقيا.

«نعيش في نفس القرية فقراء وأغنياء

بلا تمييز نعيش

نعيش في القرية معًا».

Tags: السينماالسينما العالميةالسينما العربية
Previous Post

في مديح اختزال الفكرة! الأفلام القصيرة

Next Post

10 أفلام تحبس الأنفاس لكوارث «تسونامي»

Next Post
10 header

10 أفلام تحبس الأنفاس لكوارث «تسونامي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «SAIYAARA» دراما ورومانسية في صالات السينما السعودية.. الجمعة
  • الكشف عن ملصق دعائي لفيلم الأكشن والفنتازيا «Mortal Kombat II»
  • الإعلان عن موعد عرض الموسم الأول من مسلسل المغامرات الخيالي «Harry Potter»
  • إيرادات فيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World: Rebirth» تتجاوز 544 مليون دولار عالميًا
  • طرح المقطع التشويقي الأول لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «Hoppers»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon