• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, أغسطس 19, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

الكاميرا بوصفها عينًا بشرية

13 سبتمبر، 2023
in مقالات
0
images 8 1

images 8 1

Share on FacebookShare on Twitter

أمين صالح

الكاميرا آلة جامدة ومحايدة تذعن لمن يحرّكها. وهي إما تكون راصدة، أو أداة تسجيل لما يحدث، أو مشاركة في الفعل. وفي كل الأحوال، هي أداة للتعبير عن رؤية المخرج الخاصة والذاتية للعالم.

في الفن التشكيلي، كل فنان يستخدم الفرشاة ذاتها والألوان ذاتها، لكن لا أحد يرسم اللوحة ذاتها. وبالمثل، هناك الكاميرا والعدسات والمواد الخام ذاتها. لكن لكل مخرج أسلوبه وفهمه المختلف عن الآخر في تحريك الكاميرا وتكوين اللقطات من أجل إحداث التأثير الدرامي الذي يريده، وهذا الأسلوب نابع بالضرورة من رؤية فنية وموقف فكري وإحساس جمالي. ليس ثمة نظام أو قانون خاص ومحدد يتبنّاه أو يتبعه المخرج في تصويره للقطات، أو في تحريكه للكاميرا، أو في التنسيق والتركيب أثناء عملية المونتاج.

بنية المشهد وخاصيته وجوّه وإيقاعه وعلاقته بالمشاهد الأخرى، هي التي توجّه حركة الكاميرا وتحدد وظيفتها وغايتها. المخرج لا يبدأ فيلمه بوضع الكاميرا على نحو اعتباطي، بل يتعيّن عليه أن يفكر في كل لقطة، في ما يتعلق بكليّة أو شمولية الفيلم، وكيف أن مشهدًا سوف يتقاطع مع آخر. إخراج فيلم لا يعني وضع لقطةٍ بعد أخرى اعتمادًا على ما يبدو جيدًا في تلك اللحظة.

لقد أدرك المخرجون الإمكانيات الرائعة للكاميرا، وسحرها الكامن في القدرة على إعادة اختراع العالم من حولنا. يقول إنغمار بيرغمان: «إني أتعامل مع آلة حساسة للغاية، هي الكاميرا، إلى حد أن بالإمكان استخدامها لإضاءة النفس البشرية بضوء أكثر اختراقًا، وكشف جوانبها بحدّة وعنف. وبها يمكن أن نضيف إلى حقل معرفتنا ميادين جديدة، ولربما استطعنا أن نكتشف شقًا يتيح لنا أن ننفذ إلى نطاق الغسق الكامن فوق الواقع».

البعض يصف الكاميرا بأنها عين بشرية.. بالتالي هي شهوانية. إنها لا تعكس جغرافية المكان فحسب، لا تصف الأشياء وتؤكدها فحسب، لا تتحرك مع الشخصيات وتنتقل من موقع إلى آخر فحسب، بل إنها أيضًا – عندما يديرها فنان مبدع – تصبح أداة تعبيرية تنفذ إلى ديناميكية حواس المتفرج، وتحقّق التماهي مع العالم الداخلي المتحرك للشخصيات، وهي بذلك تخلق حالة من التفاعل والمشاركة التي تفضي إلى تأثير معيّن، وتستثير عاطفةً أو شعورًا. كما أنها، كما يقول بيرغمان «تسجل الفعل الباطني للخلق».

قد تعبّر الكاميرا عن وجهة نظر الشخصية، أو المتفرج، أو الكاميرا نفسها. التغييرات أو التعديلات في المنظور يمكن إنجازها، أو إحرازها عن طريق تحريك الكاميرا.. مع هذه الحركة تتغير وجهة نظر المتفرج، في ما يتعلق بالشيء المرصود، ولا تعود ثابتة.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

سكة طويلة من إصلاح العلاقات واتخاذ القرار

Next Post

«Jawan» يتصدر شباك التذاكر السعودي.. و«The Nun 2» في الوصافة

Next Post
هيدر 10

«Jawan» يتصدر شباك التذاكر السعودي.. و«The Nun 2» في الوصافة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الرعب والإثارة «The Conjuring: Last Rites»
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرعب والخيال العلمي «Frankenstein»
  • 10 أفلام «خيانة زوجية» بنهايات صادمة للجمهور
  • مراجعة فيلم «A Road to a Village».. صور بصرية مذهلة في الدراما النيبالية
  • «هيئة الأفلام» تستعد لإطلاق النسخة الثالثة من «منتدى الأفلام السعودي»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon