• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

الشخصية السينمائية

23 أغسطس، 2023
in مقالات
0
images 19

images 19

Share on FacebookShare on Twitter

أمين صالح

الشخصية المكتوبة في السيناريو لا تمتلك كينونة أو وجودًا ماديًا وحيًّا. فقط عندما يأتي الممثل وينتحل هذه الشخصية، ويسكنها، ويتقمَّصها، ويجسِّدها؛ تصبح حيَّة، متحركة، وتكتسب صفات وسمات وخصائص إنسانية. تصبح الشخصية مسكونة بذات الممثل، بكل ما تحتويه هذه الذات من مشاعر وانفعالات واستجابات، وبكل ما تمتلكه من موهبة وطاقة وحضور وجاذبية وقدرات تعبيرية.. إيمائية وصوتية.

في الرواية، الكاتب يبني شخصياته بواسطة اللغة الأدبية. الكلمات المكتوبة، هي مجرَّدة من أي كينونة مادية، وفيزيائية. إنها بالأحرى تتخلَّق حسب مخيِّلة كل قارئ، وعلى هذا تصبح كينونة متعددة ومتباينة، مع كل قراءة وتخيُّل. إنها تنتحل أشكالاً مختلفة. بينما في السينما، تأخذ شكلاً ماديًا ثابتًا، ومواصفات محدّدة، حسب الممثل المكلَّف بتجسيدها.

الشخصية السينمائية هي نتاج تمازج ذات الممثل الحقيقي، والتصوُّر المتخيَّل عند كاتب السيناريو، الذي يرسم الخطوط العامة، والمجرّدة للشخصية، التي لا تصبح كائنًا حيًا إلا عند حضورها على الشاشة، وإلا فسوف تظل مجرَّد كيان على الورق، محشو بالكلمات.

في السينما التقليدية، الشخصيات عادةً تتنامى، وتحمل أبعادًا سيكولوجية متماسكة وملتحمة، متحركة بموجب منطق خاص، بدوافع ومحركات واضحة ومفهومة.

لكن في عدد من الأفلام الحديثة، كما في أفلام عباس كيارستمي، وتساي مينغ ليانغ، على سبيل المثال، لا نجد مثل هذا التنامي والتطور والتحوُّل. لا نجد اهتمامًا بالبواعث والمحركات النفسية. لا نجد شروحًا وتفسيرات للأفعال والقرارات التي تتخذها الشخصيات. دواخل الشخصية تظل مخفية وغامضة.

في بدايات السينما، كانت الأفلام تُسمَّى «مسرحيات سينمائية» photoplays.. فالأفلام كانت مصوَّرة بكاميرا ثابتة، من مسافة ليست قريبة، وفي مواقع محدَّدة. كما أن القصص عبارة عن مشاهد مسرحية يسودها الحوار المفرط، والأداء تغلب عليه التقنية المسرحية؛ لذا كان رسم الشخصيات يرتكز أساسًا على الرسم الدرامي «المسرحي» لها. وظلت هذه التقاليد سارية، بل وتزداد تلك المفاهيم رسوخًا مع مرور الوقت.

على الرغم من التطورات التقنية، وما حدث من تحولات وتغيرات جذرية في لغة السينما، فإن مظهرًا مسرحيًا، كما يقول الكاتب أندرو شِنكر، «ظل مستمرًا، ويبدو أن السينما السائدة لا تزال تعارض وتمانع في نبذه والتخلص منه، وهو الإصرار على المفاهيم التقليدية بشأن الشخصية. لكن لحسن الحظ، هناك محاولات جادة وهامة يقوم بها ثوار السينما لتحطيم هذا الوهم بشأن الترابط المنطقي والتماسك السيكولوجي لصالح تنمية وتطوير جوانب أخرى من الفن السينمائي، لصالح التكوينات البصرية المركَّبة بعناية، وخصوصية الموقع، واستجواب وضع الفرد في المجتمع العالمي، واستكشاف القدرات والإمكانيات الحقيقية لوسط السينما».

Tags: أخبار السينماأخبار السينما السعوديةالسينما السعودية
Previous Post

عروض خاصة لأحدث الأفلام في اليوم الوطني للسينما الأميركية.. الأحد المُقبل

Next Post

«مهرجان الجونة» يكشف عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته السادسة

Next Post
IMG 20230823 WA0003

«مهرجان الجونة» يكشف عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته السادسة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • صالات السينما السعودية تستقبل 4 أفلام جديدة هذا الأسبوع.. أكشن ودراما وخيال علمي
  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon