• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, مايو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

خيال الحكاية.. المتفرج يصنع فيلمه

20 أغسطس، 2023
in مقالات
0
ssa

ssa

Share on FacebookShare on Twitter

د. أشرف راجح

لقد حاولت بعض التعليقات الصحفية أن تقدم ملخصًا للفيلم القصير جدًا «الخروج من المصنع»، أحد أفلام الأخوين لوميير الأولى عام 1895، وهو يصور خروج العاملين بمعامل لوميير في «مونبليزير» بمدينة ليون بقولها: «كان الرجال والنساء والأطفال يسرعون لتناول طعام الغداء، بعضهم مشيًا على الأقدام، والبعض الآخر فوق دراجاته. وحينما يتوارى العمال عن الأنظار، يخرج أرباب العمل في سيارتهم لتناول غدائهم أيضًا». وهنا نجد أن مشاهدي السينما الأوائل، حتى قبل تجاوز صدمة الاختراع أو اللعبة تمامًا، وتكون «ثقافة» مشاهدة الأفلام؛ يميلون إلى اصطناع علاقات بين الصور المتحركة المتتابعة التي يشاهدونها وأفعال الشخصيات التي يرونها تتحرك على الشاشة؛ أو كما طرح الكاتب «جون بول توروك» رأيه حول ما أسماه «الخيال السردي»، أنه هو ما قاد مشاهدي هذا الفيلم الذي «يسجل» خروج العمال من بوابة المصنع، وهو ما حرك خيالهم إلى افتراض أن العاملين يسرعون للحاق بفترة الراحة وتناول الغداء بناء على منطق السببية؛ دون وجود ما يؤكد هذا فيما نشاهده؛ أو كما يقول هو نصًا حول هذا الموضوع: «لا شيء في الفيلم يشير أو يدل على أن هؤلاء الرجال كانوا في طريقهم لتناول الغداء». وهو الأمر الذي يجعلنا نفترض – تجاوزًا – هذه المفارقة المنطقية المتعلقة بالمشاهدين، وتتمثل في أن أحد القائمين الأساسيين على فعل «الحكي» ذاته عند مولد السينما كوسيط كانوا هم جمهورها، الذي قد يصطنع علاقات مسببة بين ما يراه بعضه ببعض ليسد ما قد يكون موجودًا من ثغرات في المنطق السردي، وعلاقات السبب والنتيجة في الحكاية؛ بحيث يستكمل – إن جاز التعبير- «تجربته السردية» كمتلقٍ. وهو ما سنرى صداه دائمًا في جل كتب حرفية السيناريو سواء التقليدية منها أو الأحدث أيضًا، التي تعتمد بداهة في إحداث مؤثراتها الدرامية سواء بالمفاجأة أو بالمفارقة على ما يعرفه المشاهد والشخصيات الدرامية من معلومات، أو ما يحجب عنهم منها في التوقيت بعينه من تقدم الحدث المحكي.

ومما يروى أنه في عام 1915 استقدم عبدالرحمن صالحين، صاحب سينما وفندق «الكلوب المصري» بحي الحسين بالقاهرة، أحد المصورين الأجانب كي يصوره وهو جالس أمام باب صالة العرض يدخن النرجيلة ويحيِّي بعض الزبائن من رواد السينما الذين يبادلونه التحية، ويتم عرض هذا الشريط قبل بداية العروض السينمائية التي تقدمها الصالة، بحيث مثلت تلك الحيلة عنصر جذب للجمهور الذي يرغب أن يشاهد لقطات له وهو يتردد على المكان. وهنا تبرز مفارقة طريفة في هذا الأمر، لأنه يجسد رغبة المشاهدين “المبكرة” في رؤية «صورتهم» المادية المباشرة على الشاشة، قبل أن تهفو نفوسهم بعد ذلك إلى أن يجدوا «صورتهم» المعبرة عنهم كواقع معاش، أو كفنٍّ يعبر عنهم.

أمَّا في الوقت الراهن، فقد ذهب بعض الباحثين في الشأن السينمائي إلى أن هذه العلاقة المركبة والشروط الثقافية والاجتماعية للمتفرج، قد تجعل من متلقي الفيلم مبدعًا وحيدًا لهذه الحكاية، بل وتجعل من صانعه متلقيًا لنماذج إبداعية سابقة عليه.

والحقيقة أن هذا التمازج هو الذي يثري هذه العلاقة التبادلية بين صناع السينما وجمهورها. ولذلك أيضًا استمر هذا الارتباط الفريد بين المتفرج وفيلمه كإحدى الخصائص الجوهرية للفن السابع على مر العصور.

Tags: أخبار السينماأخبار السينما السعوديةالسينما السعودية
Previous Post

5 أفلام تكشف مُجازفات مُرعبة لرجال الإطفاء

Next Post

هل رأيك مهم؟

Next Post
Cover

هل رأيك مهم؟

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي «How to Train Your Dragon»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon