سوليوود «خاص»
تنظم «هيئة الأفلام السعودية»، بالشراكة مع موقع «سوليوود» السينمائي، ورشة عمل جديدة تحت عنوان «تسويق الأفلام السينمائية» بمدينة الرياض، اليوم الأربعاء الموافق 12 يوليو، ويقدم الورشة صانع الأفلام، «مروان الشافعي»؛ وذلك بمشاركة نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما.
تُقام الورشة على جلستين؛ تأتي الجلسة الأولى، بعنوان «استراتيجيات تسويق الأفلام المختلفة»، وتستعرض مجموعة من العناصر التي تُشارك في خطط تسويق الأفلام السينمائية، وتبدأ بالحديث عن أول حملة دعاية بشكل كامل في التاريخ. يليه نقاش حول موعد طرح خطة التسويق للفيلم، وهل تكون قبله أم بعده، بجانب التمييز بين التسويق والتوزيع.
كذلك تتطرق الجلسة الأولى إلى توضيح العناصر التي تتألف منها خطة تسويق الأفلام، ومنها: التحليل الأولي عن طريق دراسة أفلام مشابهة لظروف وتيمة مشابهة «أخطاء ونجاحات»، وتحليل عناصر الفيلم من خلال «SWOT Analysis»، وتحضير المواد الدعائية للفيلم، وكذلك عمل خطة دعاية فعلية للفيلم؛ إضافة إلى البحث عن منافذ تسويق وتوزيع الأفلام. وتنهي الجلسة الأولى أعمالها بعرض مجموعة نماذج لحملات تسويقية سابقة تضم أفلامًا عربية وعالمية.
أمَّا الجلسة الثانية للورشة؛ فتأتي تحت عنوان «أخطاء مكررة يقع بها صنَّاع الأفلام في تجاربهم الأولى»، وتستهل أعمالها من خلال سرد توضيحي لمجموعة أخطاء يقع بها صنَّاع الأفلام في تجاربهم الأولى. ثم نقاش حول مدى معرفة صانع الفيلم بطبيعة عمله عن طريق طرح بعض الأسئلة التي يجب أن يجيب عنها؛ كي يتأكد من مدى درجة معرفته بفيلمه وخطته التسويقية. وتنهي الجلسة الثانية فعاليتها بالحديث عن فرص التسويق الفريدة في المملكة، والتحديات المحتملة وكيفية التغلب عليها، مع عرض أمثلة محلية لتسويق أفلام سعودية.
وسبق هذه الورشة عدد من ورش العمل على مدار الأشهر الماضية بالشراكة بين «هيئة الأفلام» و«سوليوود»، كان آخرها ورشة عمل «السينما الشعرية». كما سبقها لقاء مفتوح لعدد من قيادات الهيئة مع مجتمع الأفلام المحلي، ضمن فعاليات «مهرجان أفلام السعودية» في نسخته التاسعة، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» في الظهران.
وتأتي هذه الورشة امتدادًا للشراكة بين «هيئة الأفلام» وموقع «سوليوود»، للمساهمة في بناء وتعزيز العلاقة مع المجتمع السينمائي، والوقوف على هموم المختصين والعاملين في الصناعة؛ إضافة إلى تحديد أبرز التحديات التي يواجهونها، والتعريف بالفرص الجديدة في القطاع وتزويد المهتمين والمختصين بها.