• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

«سطار» الأكثر جماهيرية في السعودية

8 مايو، 2023
in مقالات
0
٢٠٢٣٠٢١٠ ٢٣٠١٢٣

٢٠٢٣٠٢١٠ ٢٣٠١٢٣

Share on FacebookShare on Twitter

طارق الشناوي

عُرض فيلم «سطار» لأول مرة شهر ديسمبر الماضي، في مهرجان «البحر الأحمر»، خارج حدود المسابقة الرسمية، لم أشعر وقتها برغبة في مشاهدته، خاصة أن الجدول كان متخمًا بالعروض العالمية الأكثر جاذبية والتى تحمل قطعًا بالنسبة لى العديد من الأسباب الجوهرية تدعوني لكي أعيد جدول المشاهدة طبقا لما تفرضه علىّ طبيعة المهرجان، ولم أشعر وقتها أبدًا بأنني ظلمت هذا الفيلم ولا غيره، لأنني أطبق مبدأ الأولويات.

عرض الفيلم تجاريًا بالمملكة، نهاية العام الماضى، وصنف الثالث كأعلى إيراد بعد «توب جن» و«سبايدر مان»، وهو في نفس الوقت الأول عربيًا. هذه هي أرقام 2023، العام الماضي، كانت هناك أفلام أخرى مصرية تفوقت رقميًا، مثل «بحبك» و«وقفة رجالة» و«عمهم» و«ماما حامل» كانت تعتلي قائمة الإيرادات. الكوميديا محليًا تجد الرواج الأكبر، خاصة للأفلام الناطقة بالعربية، ويجب ملاحظة أن فيلم مثل («كيرة والجن»، والذي يعتبر مصريًا، واحد من أكثر الأفلام تحقيقًا للإيرادات أكرر (من أكثر) و(ليس الأكثر)، داخليًا، إلا أن الأرقام في الخليج، وخاصة بالسعودية، لم تشهد لصالحه، الجمهور قطعًا هناك حتى المصري لن تشغله كثيرًا وهو في الغربة إعادة حادث دنشواى، وتلك المذبحة التي لم تغادر الذاكرة، ولن يشعر بحنين لإعادة قراءة ثورة 19، برغم ألا أحد ينكر براعة المخرج مروان حامد، والأداء المميز لنجوم الفيلم كريم عبدالعزيز وأحمد عز وهند صبرى وغيرهم، إلا أنني أتصور أن ما أسفرت عنه الأرقام في التوزيع الخارجي سيؤثر بقوة داخليًا هناك معادلة فرضت نفسها على المنتجين في مصر، وهو ما يدفعنا إلى المطالبة بعودة دعم الدولة للسينما بطرق متعددة وليس فقط المادي المباشر.

عودة للفيلم السعودي في كل تفاصيله «سطار»، رغم أن به أيضًا مشاركات عربية، إخراج الكويتي عبدالله العراك، وشارك في كتابته المصري أيمن وتار، مع إبراهيم الخيرلله، الذي شارك أيضًا في التمثيل مع عدد من النجوم السعوديين إبراهيم حجاج وعبدالعزيز الشهري وعبدالعزيز المبدل وشهد الفقاري.

الملمح المهم في الفيلم أنه يقدم سعودي يعاني، وهناك صورة ذهنية عكس ذلك تمامًا رسختها الأفلام العربية، وخاصة المصرية، تجعل المعاناة- خاصة الاقتصادية- بعيدًا تمامًا عن المواطن السعودي، وكأنه يعيش في برج عاجي.

الشخصيات كلها مكتوبة بإطار كاريكاتوري وليس فقط الأبطال، حتى يمنحها مذاقًا واحدًا، هناك دائما هذا الخط العام الذي تلمح فيه تلك المبالغات في رسم الشخصية، وهى مقبولة على هذا النحو لأنك كمتلقي تقرأها بعيون وقانون صانع العمل، لا توجد حالة من الاستظراف، ولكن هناك قطعًا دعوة مبهجة للضحك، الفيلم أيضًا حرص على ألا يسخر من أصحاب الأجساد المترهلة، وهو خيط رفيع أن تضحك مع الشخصية الدرامية لا أن تضحك عليها، الفارق شاسع حتى لا تفقد نصف جمهورك على الأقل الذي سيشعر وقتها بأنك تتنمر عليه.

بناء الفيلم يقع في إطار التصاعد وبلغة الموسيقى «الكريشندو»، أنت تتابع البطل الذي يريد أن يجمع أموالًا وبأي طريقة لكي يرتبط بمن يحب، وتتعاطف معه، وهو يتحمل كل ذلك من أجل حبيبته، وفى كل مقطع تزداد شغفًا بما يأتي في المقطع القادم، ينتقل من هزيمة إلى أخرى، ومن علقة ساخنة إلى أخرى، تزداد أنت تعاطفًا مع البطل المهزوم، لأنه بالنسبة لك العاشق الولهان، ثم تأتي شفرة النجاح أيضًا بوصفة أسطورية من جد البطل تؤكد له أن القوة بداخله وليست أبدًا في العضلات والنهاية السعيدة تصبح مستحقة.

شاهدت الفيلم مع الجمهور وضبطت نفسي أضحك من القلب، لأنني سلمت نفسي وفكري للمخرج الذي فرض قانونه على كل التفاصيل.

المصدر: المصري اليوم

Tags: السينما السعوديةالسينما العربيةطارق الشناويفيلم سطار
Previous Post

صالات السينما تعرض مشهدان من فيلم «Guardians Of The Galaxy Vol. 3».. بعد تتر النهاية

Next Post

«مهرجان السينما العربية» يقيم متحفًا للاحتفاء بـ«عادل إمام» في شرم الشيخ

Next Post
عادل إمام

«مهرجان السينما العربية» يقيم متحفًا للاحتفاء بـ«عادل إمام» في شرم الشيخ

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «عمر الديني».. عين المخرج وروح الممثل
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «توم كروز» يفجّر مفاجأة حول اعتزاله التمثيل
  • طرح المقطع التشويقي الأول لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «Zootopia 2»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon