سوليوود «متابعات»
أعاد الفنان المصري خالد محمود الجدل مجددًا بشأن مصطلح «السينما النظيفة» للواجهة بعد ظهوره تلفزيونيًا، وقوله إنه يرفض بشكل شخصي، ولا يقبل مطلقًا «تقديم أعمال فنية فيها مشاهد جريئة أو تتضمن قبلات».
وتابع محمود خلال لقاء تلفزيوني على فضائية «إم بي سي مصر»: «بالنهاية كل فنان له مطلق الحرية فيما يقدم».
وشهدت حقبة نهاية التسعينات من القرن الماضي انتشارًا كبيرًا لمصطلح «السينما النظيفة» بموازاة موجة «أفلام الشباب» حينها الذين قدموا أعمالاً كوميدية ورومانسية وأكشن خالية من المشاهد الجريئة وجاءت بدايتها من خلال فيلم «إسماعيلية رايح جاي» بطولة الفنان محمد فؤاد وحنان ترك، وتوالت الأعمال لعدد من الممثلين الذين أصبحوا نجومًا فيما بعد على غرار أحمد السقا، ومنى زكي، وياسمين عبد العزيز، وغادة عادل، وكريم عبد العزيز، ومحمد سعد، وأحمد حلمي.
لكنّ تيار «السينما النظيفة» واجه رفضًا من قطاع آخر من الفنانين والمخرجين، ومن أبرزهم: عادل إمام، ويسرا، ونبيلة عبيد، ويوسف شاهين، الذين دعوا إلى التفريق بين ما تقدمه الشخصية واقتناعاتها الشخصية.
وبين الحين والآخر، يتجدد الجدل بشأن الجرأة في المحتوى التمثيلي، وكان من أشهر الوقائع ما تعرضت له الفنانة المصرية منى زكي مؤخرًا من هجوم كبير بسبب دورها في فيلم «أصحاب ولا أعز». وترى الناقدة الفنية ماجدة خير الله أن «مصطلح السينما النظيفة مهين للفن، ويتعارض مع حريته ولا يصح المتاجرة به».
وقالت خير الله لـ«الشرق الأوسط»: «من الغريب إطلاق مثل هذا الكلام من فنان رجل، وتساءلت: ماذا تقول الفنانات إذن؟ وإذا كانت تلك التصريحات تطلَق بين الحين والآخر لفنان رجل ومحسوب على الوسط الفني، فقد تحول الأمر إلى موضة سخيفة وقديمة لا تصلح حاليًا وليست مقبولة».
ولم يكن خالد محمود وحده الذي عبّر عن اقتناعه بتجنب الجرأة في مشاهد الأفلام، إذ سبقه زميله أحمد زاهر الذي قال إنه يعترض على تقديم تلك المشاهد هو وابنتاه ليلى وملك (اللتان تعملان بالتمثيل أيضًا)، كما سبق أن تبنى الرأي نفسه الفنان يوسف الشريف أيضًا رافضًا تقديم ذلك.
وترى خير الله أنه «هناك محاولة لاجتذاب الأضواء عبر هذه التصريحات»، وقالت إن «هناك أمثلة كثيرة لنجوم لا يقدمون مشاهد جريئة لكنهم لا يذكرون ذلك في مقابلاتهم».