سوليوود ( مصر )
أما ملتقى القاهرة السينمائى والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها فى الوجود ضمن الملتقى كما ذكر موقع مبتدا.
جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التى تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا “172” مصر “146” ألمانيا “140” روسيا “136” الصين “134” الولايات المتحدة “118” والهند “91”.
أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان “38 فيلمًا”، يليها المغرب “33” وتونس “28” والعراق “20” وسوريا “17” والجزائر “14” والسعودية “12” والإمارات “9” والأردن والبحرين “5” وفلسطين وقطر “4” والكويت “3” اليمن “2” وفيلم واحد من ليبيا وآخر من سلطنة عمان.
وعلق رئيس المهرجان محمد حفظى على تزايد عدد طلبات التقديم، مؤكدًا أن هذا يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التى يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة فى مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا لأن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة فى المهرجان أو المشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى.
ومن جانبه أكد المدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لإنهاء البرنامج النهائى للمهرجان، والذى تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذى سيتم الإعلان عن تفاصيله فى مؤتمر صحفى يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.
وقرر القائمون على إدارة المهرجان تكريم 5 مخرجات عربيات على هامش فعالياته، تتضمن قائمة المكرمات مخرجتين من فلسطين، الأولى آن مارى جاسر، حيث يعرض فيلمها “واجب” الذى تم عرضه فى قسم السينما العالمية المعاصرة بمهرجان “تورنتو” عام 2017، وتم ترشيحه لتمثيل فلسطين فى جوائز الأوسكار عام 2018، والثانية مى المصرى التى يعرض لها فيلم “3000 ليلة”، وهو الفيلم الذى عرض فى قسم السينما العالمية المعاصرة بمهرجان “تورنتو” عام 2015.
هذا بالإضافة إلى تكريم المخرجة السعودية هيفاء المنصور التى يعرض لها المهرجان فيلم “وجدة”، والذى يعد أول فيلم روائى طويل يتم تصويره بالكامل فى المملكة العربية السعودية، وتكريم المخرجة التونسية كوثر بن هنية، التى يعرض لها المهرجان فيلم “على كف عفريت”، وتكريم المخرجة المصرية هالة خليل ويعرض لها فيلم “الخروج للنهار”.