• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

«نتفليكس» تواجه أزمة لعدم منافسة أفلامها بـ«مهرجان كان»

27 فبراير، 2022
in السينما العالمية
0
581f92a4 08d8 47e8 aece 54a604f31c54

581f92a4 08d8 47e8 aece 54a604f31c54

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

تواجه منصة نتفليكس، مأزقاً كبيراً، إثر وجود صعوبات في المُشاركة بالمسابقات الرسمية في الدورة الجديدة من مهرجان كان، المقررة في مايو المقبل، وذلك رغم دخولها مؤخراً السوق السينمائية الفرنسية، من باب الاستثمار بصناعتها عبر ضخّ 4% من صافي مبيعاتها السنوية.

وذكرت مجلة «فاراييتي» الأميركية، أن نتفليكس لا تنوي تقديم أفلامها في عرضها الأول العالمي في مهرجان كان 2022. 

صفقة تاريخية

وأبرمت منصة نتفليكس اتفاقية جديدة، قبل أيام، مع السينما الفرنسية، تُلزمها ولمدة 3 أعوام، باستثمار 4% من صافي مبيعاتها السنوية في فرنسا، في صناعة الأفلام الفرنسية والأوروبية، ما يُسهم في ضخ رصيد سنوي بقيمة 40 مليون يورو تقريباً، وفقاً لصحيفة لو فيجارو الفرنسية، التي وصفت الصفقة بالتاريخية.

ووفقًا لشروط العقد الجديد، سيتعين على نتفليكس تخصيص 17% من رصيدها لتمويل الأفلام الصغيرة، أي تلك التي لا تتجاوز ميزانيتها 4 ملايين يورو، وستكون خدمة المشاهدة عند الطلب مطلوبة للتمويل المسبق لما لا يقل عن 10 أفلام سنوياً.

ومقابل هذه الاستثمارات، ستتمكن نتفليكس من بث الأفلام الروائية التي تعرض في صالات السينما بعد 15 شهراً بدلاً من 36، كما هو الحال الآن.

توقف المفاوضات

وقد يسفر قرار عدم مشاركة نتفليكس عروضها الأولى العالمية قي مهرجان كان، عن استبعاد أفلام مثل «Blonde» للمخرج الأسترالي أندرو دومينيك، وهي سيرة ذاتية لمارلين مونرو، بطولة آنا دي أرماس، عن مدينة كان الساحلية.

وأوقفت نتفليكس المفاوضات مع مهرجان كان، كونه يفرض شرطاً على كل فيلم منافس ضمن مسابقاته، أن يعرض لاحقاً في صالات السينما في فرنسا.

وأفادت صحيفة إندبندنت البريطانية، أنّ مهرجان كان قد حظر مشاركة إنتاجات نتفليكس في الدورات السابقة، لافتة إلى أنه عندما تحدث تيد ساراندوس، كبير مسؤولي المحتوى في تلك المنصة الرقمية، أمام مهرجان كان في عام 2015، قوطع واُتهم بتدمير النظام الطبيعي لإنتاج الأفلام في أوروبا. 

وحاول رئيس مهرجان كان تييري فريمو، الذي تربطه علاقة ودية مع الرئيس التنفيذي لنتفليكس تيد ساراندوس، آنذاك، إقناع المنصة بالعودة إلى المهرجان بعيداً عن المنافسة في المسابقات، ونجح بذلك تقريبًا عام 2020 عندما عرض فيلم «Da 5 Bloods» للمخرج سبايك لي، ولكن فشلت خطة العودة بعدما أُلغى المهرجان نسخته الواقعية بسبب الوباء.

سباق نحو التميّز والعالمية

يذكر أن آخر ظهور لإنتاجات نتفليكس في مدينة كان، عام 2017 مع فيلم «Okja» للمخرج بونج جون هو، وفيلم «The Meyerowitz Stories»  للمخرج نوح بومباخ، ثم غيّر المهرجان قواعده وشروطه بشكل صارخ، بعد احتجاج قوي من قبل العارضين الفرنسيين الذين طالبوا بضرورة عرض الأفلام المنافسة في مسابقات كان في صالات العرض الفرنسية قبل البث على المنصة.

وعلى الرغم من أن نتفليكس وكان لا يزالان يأملان في إيجاد حل وسط في المستقبل القريب يسمح بلمّ الشمل، فإن كل من اللاعبَين سرّع استراتيجياته الخاصة، بحسب فراييتي.

وحققت نتفليكس نجاحاً مرضياً في مهرجان فينيسيا في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك عام 2021 مع فيلم «The Hand of God» وفيلم The Power of the Dog لجين كامبيون، وكلاهما رُشّحا لجوائز الأوسكار. 

وفي الوقت ذاته، استطاع مهرجان كان أن يقدم عام 2021 دورة ملفتة مع الأفلام التي نالت استحسان النقاد مثل Drive My Car للمخرج ريوسوكي هاماجوتشي، والذي رُشح لـ4 جوائز أوسكار، وفيلم “أسوأ شخص في العالم لخواكيم تريير، الذي ينافس على جائزتي أوسكار، وفيلم الرسوم المتحركة الوثائقي FLEE لجوناس بوهير راسموسن، الذي ينافس على 3 جوائز أوسكار. 

Tags: أفلام نتفليكسالسينما العالمية
Previous Post

«سمعان العاني».. من دهاليز المسرح إلى الأستاذية

Next Post

«قوارير» يروي تطلعات المرأة السعودية في «أسوان السينمائي»

Next Post
1645967856365432500 1

«قوارير» يروي تطلعات المرأة السعودية في «أسوان السينمائي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»
  • الكشف عن بوستر دعائي جديد لفيلم الكوميديا الرياضي «Happy Gilmore 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon