• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يوليو 4, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

أفلام المرأة العربية… ليست غائبة ولا غالبة في السينما

13 يونيو، 2018
in مقالات
0
cinema 080618 1.1

cinema 080618 1.1

Share on FacebookShare on Twitter
محمد رضا
عددياً، ما زالت السينما العربية (كسواها) تعتمد حكايات أبطالها رجال أكثر مما توفر أفلاماً من بطولات نسائية. الفارق بين كم كل فئة ملحوظ وإن كان في الوقت نفسه يوفر قاعدة لا بأس بها من الأعمال التي تضطلع ببطولتها شخصيات نسائية.

وعلى سبيل المثال، فإن معظم ما تم تحقيقه من أفلام حول الحربين السورية والعراقية يحفل بشخصيات ذكورية وليست إنثوية. وهذا على امتداد الصنفين التسجيلي والروائي. الأفلام المنتجة التي تتحدث عن مهاجرين يعانون شظف الحياة وآلام الهجرة تتمحور حول الفرد الرجل أو العائلة برمّـتها. تلك التي تقع في رحى الحرب ذاتها غالباً ما تروي تجارب رجالية. المرأة غائبة على نحو شبه كامل.

ربما ذلك طبيعي. الحرب يخوضها الرجال أما النساء والأطفال فهم، غالباً، ضحايا أو يجلسون في الملاجئ اتقاء لشر القتال. بالتالي أفلام الميادين والوقائع الحربية هي عن هؤلاء المحاربين كما عن المدن المدمّرة كما الحال في «مطر حمص» و«آخر رجال حلب» من بين أخرى. «حول الآباء والأبناء» لطارق دركي الذي يدور حول الجماعات المتشددة يدور، كما يشي عنوانه، بالرجال والأولاد الذكور أساساً. باقي العائلة في الخلفية.

– رجال ونساء

ليس أن قضايا المرأة غائبة، بل هي ما زالت غير غالبة. فمن بين 229 فيلماً عربياً شوهد خلال الأعوام الثلاثة الماضية أحصيت 183 فيلماً رجالياً وعائلياً عامّـاً مقابل 46 فيلماً تدور حول المرأة أو حول مجموعة من النساء في الأساس.

هنا يجب التأكيد على أن الجنس البشري ليس ضرورياً لجعل أفلام المرأة أفضل من أفلام الرجل أو العكس. كذلك من الضروري الإيضاح أن ما يمكن اعتباره فيلماً من بطولة المرأة عليه أن يتعامل مع خصوصياتها وملامحها الأنثوية بحيث إن الدور الذي تؤديه على الشاشة لا يمكن لرجل تأديته إلا من خلال تغيير شامل لكل عناصر الفيلم الدرامية الأخرى.

في حالات، فإن المرأة موجودة، لكن من خلال حركة جماعية لشخصيات رجالية ونسائية مختلفة كما الحال في «يوم الستات» لكاملة أبو ذكري (مصر) مثلاً. هذا الفيلم حمل عنواناً نسائياً ومشاهد كثيرة لبطلاته (إلهام شاهين، هالة صدقي، نيللي كريم من بين أخريات) لكن حديثه كان جماعياً بوجود شخصيات رجالية أمامية أيضاً (مثل محمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي).

هذا المنحى يسير في مواجهة منحى آخر قاده، في مصر، في السنوات الأخيرة عدد كبير من الأفلام التي أحسنت التوجه صوب مشكلات المرأة الاجتماعية والعاطفية. تلك المتصلة بالمحيط كما بالداخل النفسي. أفلام مثل «فتاة المصنع»، الذي هو الفيلم ما قبل الأخير للراحل محمد خان لجانب «باب الوداع» لكريم حنفي و«أخضر يابس» لمحمد حمّـاد و«زهرة الصبّـار» لهالة القوصي وفرت ذلك التناول الفعلي لما يعنيه أن تكون المرأة أنثى مصرية في هذا الحين من التاريخ.

«أخضر بابس»، على سبيل المثال، دراما رائعة التنفيذ حول الشقيقة الكبرى (من بين اثنين) التي ترعى مصالح شقيقتها وقد اقترب موعد عرسها وتعمل في محل حلويات وتمضي الوقت في الانتقال من مشكلات البيت لمشكلات الحياة خارجه. في كل هذا تمضي الأيام وتدرك البطلة أنها ضحت بسعادتها لأجل سعادة سواها، وأن القطار الموعود قد فاتها.

في فيلم محمد خان هي فتاة تتمنى أن يحبها أحد، لكنها لن تعرف طعم الحب بينما هي منغمسة في إشكالاته وعزوف من اعتقدت أنه سيبادلها الحب وتعاني من وضع أسري جانح.

ولعل «باب الوداع» لكريم حنفي ما زال منذ تاريخ عروضه (2015) من أكثر الأفلام شاعرية في تناوله. من مشهد لآخر، يدلف المخرج كريم حنفي حكايته غير المسرودة حكائياً حول ثلاث شخصيات، هي الابن والأم والجدة. هو فيلم بلا حوار. هناك أصوات تأتي من الراديو القديم (قرآن كريم وأغانٍ من الخمسينات) وتعليق مسموع، ومؤثرات خافتة. لكن هذه الأصوات ليست بدورها مهيمنة. الفيلم يتّـخذها للمساعدة على ردم الفواصل أو ما تيسر له منها. البطولة هي للبصريات. لتلك المشاهد المشكّـلة جيّـداً. للكاميرا، محمولة حيناً وثابتة في أحيان أكثر، وهي تؤطّـر الجميع وتضفي ظلالها المستنتج من التصوير بالأبيض والأسود. حكاية ثلاثة أجيال، كل بمعزل عن الآخر (غالباً) ولكل مساحته الزمنية لكي يعيش على الشاشة مجبولاً بحب الآخر وذكراه. يميل السرد إلى البطء، خصوصاً في ثلثيه، ثم يتسارع الإيقاع قليلاً بسبب تقصير مدى عرض اللقطات الطويلة على الشاشة. عوض مشهد يأخذ خمس دقائق أو أكثر، يكتفي المشهد الوارد في النهايات بدقيقة أو دقيقتين.

– هجرة من باريس وإليها

خارج السينما المصرية هناك عدد كبير آخر من الأفلام العربية التي تناولت مثل هذه القضايا على نحو أو آخر. «زهرة حلب» للتونسي رضا الباهي عن الأم التي تهرع وراء ابنها الذي انضم إلى المقاتلين المتشددين في سوريا. «على كف عفريت» لكوثر بنت هنية (تونس) حكاية واقعية حول فتاة قام رجلا بوليس باغتصابها ولم تنصفها العدالة. هذا أفضل من فيلمها التسجيلي «زينب تكره الثلج» الذي صوّر تأقلم فتاة تونسية هاجرت وأمها (بعد ممانعة شديدة) إلى كندا التي كرهت ثلوجها ثم باتت الآن تكره أن تفارقها.

عندما عاد الناصر خمير إلى تحقيق أفلام طويلة اختار حكاية امرأة تبحث عن تاريخ والدتها في صحارى تونس. «همس الرمال» أريد له أن يكون استشرافاً آخر من استشرافات المخرج حول الماضي وحكاياته وأساطيره، لكنه حقق من النجاح في ذلك أقل مما حققته أفلامه السابقة.

السينما اللبنانية انغمست في هذا المضمار بدورها. في «إنها الحرب في سوريا التي قتلتها» لكارين وهبة بحث عن فتاة سورية مختفية. «يا عمري» مقابلة يقوم بها مخرج الفيلم هادي زكاك مع جدته. وفي بحث مستجد يقوم به مخرجو ومخرجات السينما اللبنانية عن الهويّة الوطنية والإنسانية والفردية الضائعة، نجد فيلمين مهمين في هذا النحو يتشابهان بعض الشيء من حيث علاقة بطلتيهما بالهجرة. إلى باريس في أحد هذين الفيلمين ومن باريس في الفيلم الآخر.

في «باريسية» لدانيال عربيد هو أفضل أفلامها الطويلة (وآخرها حتى الآن) حكاية فتاة لبنانية اسمها لينا كرم (منال عيسى) كانت غادرت لبنان والتحقت بعمّـتها (دارينا الجندي) التي تعيش في باريس، سنة 1993، زوج عمّـتها سيمون (وليد زعيتر) يتحرّش بها فتترك البيت باحثة عن مأوى. مشكلاتها الأخرى تشمل اضطرارها للعمل من دون رخصة والتعرف على رجلين تركاها بعد حين ورفض السلطات طلبها لإقامة دائمة. لينا، تريد أن تعيش وتنتمي إلى فرنسا وليس إلى لبنانها الذي، عندما تعود إليه في مشاهد قليلة، تدرك كم كانت على حق بالابتعاد عنه. في تلك المشاهد يموت والدها. لا تظهر المخرجة وجه الأب، لكنها تظهر حب لينا له. موته هو موت الوطن بأسره، وها هي ستترك والدتها وأقربائها وتعود إلى البلد الذي سيمنحها عيشاً عاطفياً واجتماعياً أفضل.

الثاني أفضل منه إخراجاً فيلم حققته جيهان شعيب بعنوان «روحي» (حمل تسويقياً عنوان Go Home). تضع المخرجة في فيلمها الأول هذا بطلتها في محوره وتجعل الجميع بمن فيهم المشاهدون، يدورون حولها. لقد عادت بعد غربة طويلة. تركت لبنان صغيرة وعادت شابة تجر تلك الحقيبة الصغيرة لتجد بيت الأهل في قرية قرب مدينة عاليه خاو ومهجور. تدخله كما لو كانت تدخل أتون متحف عابق ومهجور.

الأفلام النسائية تمتد لتشمل أعمالاً من المغرب والإمارات العربية المتحدة (غالبها من إخراج نجوم الغانم) وسوريا والعراق (ولو على نحو محدود). لكن ما لم يطرح بعد هو أكثر مما تناولته الشاشة في هذا النطاق.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

Previous Post

«الرقابة المصرية» تتراجع عن منع فيلم للمخرج خالد يوسف

Next Post

جديد صالات السينما.. الحصة الأكبر لسينما المرأة

Next Post
cinema 080618 1.3

جديد صالات السينما.. الحصة الأكبر لسينما المرأة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • «The Odyssey».. أول فيلم لـ«كريستوفر نولان» يستخدم الطائرات المسيّرة في التصوير
  • «ديمي مور» تحصل على نجمة في ممشى المشاهير بـ«هوليوود»
  • وفاة الممثل الأميركي «مايكل مادسن» عن عمر يناهز 67 عامًا
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «The Bad Guys 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon