• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يونيو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما السعودية

«القصة والسيناريو» قواعد بناء الصناعة السينمائية

24 فبراير، 2021
in السينما السعودية
0
هيئة الأفلام

هيئة الأفلام

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

شدد عدد من الكتاب والفنانين على أهمية الدورات التدريبية، على غرار دورة «صياغة القصة والسيناريو» التي أطلقتها هيئة الأفلام في تأهيل وتنمية الكوادر الشغوفة بإنتاج النصوص الدرامية الهادفة التي تخلق الدهشة لدى المشاهد، مؤكدين على قوة تأثير مثل هذه الدورة على واقع صناعة السينما السعودية، باعتبار النص الدرامي قاعدة بناء العمل السينمائي، وانعكاسا لمخزون المجتمع المعرفي والفني والإنساني، الذي يساهم في التقريب بين الثقافات والشعوب، وفقا لما نشرت جريدة الرياض.

صناعة الدهشة

يرى الكاتب ناصر العزاز أن الدورات التدريبية هي الحاضنة الأهم لاكتشاف الموهوبين في كتابة النصوص الدرامية ومن خلالها يستطيع الكاتب تصوير واقع نهضتنا الواعدة أو حتى ماضينا الجميل، وتحسين الصورة النمطية التي يحملها البعض عنّا بسبب تأخرنا في اقتحام صناعة الإنتاج السينمائي. فيما أكد السيناريست عنبر الدوسري أن هذه الدورات تصقل الكاتب المبتدئ وتزيد خبرته، وتمكنه من أحدث ما وصلت إليه كتابة السيناريو وكيفية استخدامها، في حين ربط الكاتب عبدالعزيز الصقعبي وجود سينما فاعلة ومؤثرة بضرورة تكثيف الدورات، وابتعاث الموهوبين للدراسة الأكاديمية في الدول المتقدمة سينمائياً، وذهب الفنان أسامة القس إلى أن التدريب يضع الكاتب أكثر حرفية في كيفية طرح القصة وجعلها مدهشة وأكثر ملاءمة. مشددين على ضرورة توفر خاصيتي الإبداع في «الكتابة والتدريب» لدى من يتولون تلك المهام، فالكتابة الإبداعية ليست كافية -على حد قولهم- فهناك كتاب مبدعون يخفقون في التدريب لعدم امتلاكهم هذه المهارة.

تثمير التفاعلات

ولتثمير التفاعلات الدرامية يوضح العزاز أنه لا بد من امتلاك الكاتب ثقافة عالية واطلاع كبير يستطيع من خلاله أن يتعمق في تفاصيل أي قصة أو موضوع يريد تناوله، وتحويله إلى نص درامي يهتم بالتفاصيل ووصف التفاعلات التي تسهّل على الممثل الدخول في شخصيته وفهم أبعادها، وكذلك المخرج الذي ينتظر من الكاتب ما يستطيع تحويله إلى صورة إبداعية مشاهدة، وذكر الصقعبي أن احترافية كاتب السيناريو، تكمن في اختزال عشر صفحات من القصة والرواية إلى مشهد ربما لا يتجاوز عشر ثوانٍ، ويصل من خلاله انطباع المشاهد لمثل انطباع القارئ للرواية والقصة، وكذلك تكوين النص المقروء بالصورة المناسبة للنص البصري، بحيث يقدم الشخصيات وفق متخيل واقعي تجعل الفعل الدرامي هو الذي يحدد هويتها. ويجد القيس أن التفاعلات الدرامية في القصص مبنية على الشخصيات ومدى فهم الكاتب لها وقدرته على بناء الصراعات الدرامية المتوافقة معها، ويعود ذلك إلى مخزونه المعرفي بالناس وعلاقاتهم ومرجعياتهم الاجتماعية التي يجب أن تكون واضحة لديه وفي نصه ليتسنى للممثل فهم أبعاد الشخصية.

تكاملية الأداء

وفي جانبي الإخفاق أو الإبداع يرى الدوسري أن أساسها النص وأعمدتها الممثل والإخراج والكوادر الفنية الأخرى، فيما يعتقد الصقعبي أن بعض النصوص مغلقة وغير قابلة للتنفيذ سينمائياً وبعضها تفتقر للعمق، ولا تصنع الإبهار والدهشة، فيما هناك أخرى يستطيع المخرج وكاتب السيناريو أن يبدعا في تقديمها سينمائياً ومنها ما ينفذ بصورة متجاوزة للنص القصصي المقروء، ومن وجهة نظر القس يصعب تجزئة الإخفاق والإبداع؛ لأن العمل السينمائي هو عمل جماعي بامتياز، وكذلك يرى العزاز بتكاملية العمل السينمائي من النص مروراً بالإنتاج والإخراج وأي إخفاق في هذه المنظومة يؤثر على المنتج النهائي، ويتحمل الجميع مسؤوليته.

Tags: اخبار السينماالسينماالسينما السعودية
Previous Post

التقنيـات الحديثـة.. الحصـان الرابـح للدرامـا والسينمـا

Next Post

نقل يوسف شعبان للعناية المركزة

Next Post
يوسف شعبان

نقل يوسف شعبان للعناية المركزة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الصين» توظف الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج أفلام «بروس لي» و«جاكي شان»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الأبطال الخارقين والمغامرات «The Fantastic Four: First Steps»
  • الكشف عن الصور الأولى من كواليس فيلم «A Big Bold Beautiful Journey»
  • الكشف عن الملصق الدعائي الأول لفيلم الإثارة والتشويق «A House of Dynamite»
  • «M3GAN 2.0» رعب وجريمة في السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon