سوليوود «متابعات»
تتيح القناة الرسمية لمنصة نتفليكس على يوتيوب، ما يزيد على الساعتين من إنتاجها الحصري مجاناً على مدار 48 ساعة، بعد أن تخلّت عن شهر التجربة، العام الماضي.
وبدءاً من الجمعة 19 فبراير، طرحت نتفليكس فيلم «محاكمة 7 من شيكاغو» (The trial of the Chicago 7)، بوصفه يحكي فصلاً مهماً من التاريخ الأميركي، بالتزامن مع الذكرى الـ51 للمحاكمة التي يقدّم الفيلم محاكاة درامية لها، وفقا لموقع الشرق.
وتحت عنوان «العالم بأكمله كان ولا يزال يشاهد»، يقدّم المخرج والمؤلف آرون سوركين العرض الأول لفيلمه «محاكمة 7 من شيكاغو»، عبر مدوّنة نتفليكس.
وقال سوركين، إن العرض المجاني يتزامن مع سنوية صدور الحكم في المحاكمة التاريخية، لتذكُر بأشخاص وطنيين ألهموا أجيالاً، نزلوا إلى الشوارع ودعموا أعمدة دستورنا الأميركي، جنباً إلى جنب مع أصوات شجاعة تواصل فعل الأمر ذاته حتى اليوم.
ويتناول الفيلم واقعة محاكمة مجموعة من المتظاهرين ضد حرب فيتنام اتهموا بالتآمر وتعدي الخطوط الحمراء للدولة وإثارة الشغب خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي عام 1968 بشيكاغو.
الفيلم من كتابة وإخراج سوركين، وتمثيل ساشا بارون كوهين وإيدي ريدمان ومايكل كيتون ويحيى عبدالمتين.
إنتاجات مجانية
على الرغم من كونها حالة نادرة أن تتيح نتفليكس محتواها المدفوع مجاناً، فإن فيلم «محاكمة 7 من شيكاغو»ليس المحتوى الوحيد المجاني الذي تتيحه نتفليكس لغير المشتركين.
وتعتمد نتفليكس على باقة من إنتاجاتها الأصلية، للترويج لخدماتها للمشتركين المحتملين، من خلال نافذة “شاهد نتفليكس مجاناً” عبر مدونتها، وتضم العديد من المسلسلات الشهيرة، مثل «Stranger Things» و«When They See US» والمسلسل الكوميدي «Grace and Frankie» ومسلسل الأطفال «Baby Boss» وبرنامج تلفزيون الواقع «Love is Blind» والوثائقي «Our Planet».
وألغت نتفليكس للبث التدفقي شهر التجربة المجاني في أكتوبر الماضي، لتعتمد على «المحتوى المجاني» للتسويق لشبكتها.
واختبرت المنصة مسألة المحتوى المجاني، على مستوى محلي، حين أتاحت مسلسل «To All the boys I loved» للمستخدمين في الولايات المتحدة، إلى جانب مسلسل «Bard of BloodTo All the boys I loved» في الهند، التي تستهدفها نتفليكس كأحد أهم أسواق القارة الآسيوية.
ويأتي خيار نتفليكس بالتخلي عن الشهر التجريبي، بينما تتوسع منصات أخرى في الأمر، مثل تلفزيون أبل+، لبناء قاعدته من المشتركين.
وكان متحدث باسم المنصة قال في أغسطس الماضي، إن «نتفليكس تبحث عن طرق تسويقية جديدة لاجتذاب مشتركين جدد وإعطائهم فرصة لتجربة مختلفة»
.