• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

الوثب من حيز النص إلى فضاء السينما

7 يناير، 2021
in مقالات
0
7A11C1F3 D2A7 4647 8929 04C0D76225D0

7A11C1F3 D2A7 4647 8929 04C0D76225D0

Share on FacebookShare on Twitter

رائد البغلي

حينما نقتفي أثر العلاقة بين النص والصورة، نكتشف علاقة وثيقة ومطردة تجذرت على مر التاريخ، حيث أخذت الصورة في تقديم تفاسير مبسطة على هوامش المخطوطات في العهود القديمة ومع بداية التدوين، وكانت مكملة للنص حتى احتلت الفضاءات التعبيرية والرمزية، وأصبحت تتسيد كتبا بأكملها.

ثمة علاقات تربط الصورة بالنص، فتارة تكون علاقة «تعاضد» مثلما جسدها كثير من الرسامين بجعلهم الرسومات تسير في خطوط متوازية إلى جانب النصوص في الكتب التعليمية والعلمية، وتحويلهم القصص الشخصية وحتى الخيالية إلى رسومات كاشفة عن المساحات الجمالية المستترة في ثنايا تلك القصص، وقيامهم برسم أغلفة الكتب كخلاصة عامة أو كثيمة رئيسية معبرة عن مضمون الكتاب بأكمله. وتارة تكون علاقة «تضاد»، فقد لا تعكس الصورة مضمون النص، أو قد تكشف مضمونا خفيا لا يرغب النص في كشفه، أو العكس حينما تحجب الصورة مضمونا أتاحه النص. وبين علاقة التعاضد والتضاد هناك حزمة من العلاقات الوسيطة التي تسودها حالة من التماهي بين هذه العلاقة وتلك.

بعض النصوص الموضونة ازدهت فضاق حيزها بمضمونها، وآثرت- بعد ذلك- الوثب نحو فضاء جديد أكثر اتساعا ورحابة، وأكثر اتساقا وغرابة، كي تتمدد في آفاقه، وتنبثق في أرجائه متحررة من أصفاد الورقة ومنعتقة من إحداق الغلاف.

لا أذيع سراً لو قلت هناك إبداعات ارتضت أن تبقى حبيسة النص ولم تجرؤ على تخطي حدوده، وهناك إبداعات استطاعت أن تحل وثاقها وتجاسرت على تلك الحدود، ثم وثبت من عتبات النص الجامد، متجاوزة أطر الصورة الثابتة، إلى فضاء السينما المائرة، فتموضعت في أفقها الرحيب، وتسربلت بحلتها المائزة.

ولأن كل جملة- مهما التمعت في عين قارئها- تحمل في أحشائها ما لم تبح به، أي أنها حبلى بمضمون كامن فيها ويحتاج لأن ينسل إلى خارجها كي يكشف المزيد من لمعانها ومعناها، لذا، كانت الأعمال الدرامية استجلابا للضمائر المستترة، ومورا للحروف الساكنة، واستنطاقا للروايات الصامتة، واصطهارا للنصوص الجامدة.

الجملة– كما وصفها الجاحظ في كتابه «كتاب الحيوان»: «ضرب من النسج، وجنس من التصوير»، ويرمي هنا إلى التصوير الذهني، الذي تبلور بعد ذلك وتطور إلى تصوير سينمائي يخاطب كل الحواس، وينفذ إلى كل العقول، مقيلا العثرات، ومذيبا الفروقات، ومتجاوزا الطبقات.

علاقة الكاتب والقارئ بالنص الإبداعي علاقة من اتجاهين: «استغراق» يقابله «إغراق»، وبينهما مسافة يسيرة تعدل حرفين. هناك جمل تقذف بك خارج النص فتكون مسكونا به، وهناك أخرى تغل بك إلى غوره فيكون مسكونا بك، وبين الأولى والثانية قد يخلق عمل سينمائي بديع يكون السكنى للنص وشاهده.

لا أغالي إن قلت بأن الأدوات التحليلية التي تتناول النص والصورة متقاربة إن لم تكن مشتركة أو حتى واحدة، فإذا كان النص يصف الأفعال فيمكن للصورة أن تنقلها، وإذا كانت اللغة تشتمل على الصفات فإن العدسة قادرة على تحديدها، وإذا كانت الكتابة تشي بأيديولوجية الكاتب ومضامينه الدفينة، فإن التصوير يكشف عن أيديولوجية المصور وخباياه المتوارية.

المماحكة بين النص والصورة ليست حديثة عهد، وقد انطوت على كثير من الشواهد والأحداث وكذلك الأحاديث التي كان البعض منها موضوعياً، والبعض الآخر سفسطائيا.

إحسان عبدالقدوس الأديب الكبير الذي اختط لنفسه خطا مغايرا، واقتطف مكانة أدبية وفنية مرموقة بين أترابه، تخطى دوره كأديب كلاسيكي إلى مساهم فاعل في صناعة السينما، ليس فقط عن طريق رواياته وقصصه التي تم تجسيدها إلى أفلام، ولكن كذلك بالأعمال التي شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها، فموهبته الفذة واتت جمعه بين كتابة القصة الأدبية والسيناريو والحوار الفني، وقد كان مناقضا في هذه الجزئية تحديدا لتربه الأديب الكبير نجيب محفوظ الذي كان أقرب منافسيه من حيث عدد الأعمال التلفزيونية والسينمائية، فلم يكن يعتقد في فترة ما بوجود طرف آخر-خلاف كاتب العمل الأدبي الأصلي- لتناول أي ناحية كتابية أخرى في العمل، لأنه كان مؤمنا بخصوصية العمل الأدبي الفائقة، بعكس إحسان عبدالقدوس الذي كان مؤمنا أيضا لكن بتزاوج الأدب بالدراما حتى لو كان بعدة كيفيات.

صحيفة الوطن

Tags: الدراماالسينمامقالات سينمائية
Previous Post

«حاتم علي».. والرحيل الدرامي

Next Post

أشهر أفلام الحروب العالمية

Next Post
Army On War Wallpaper For Desktop

أشهر أفلام الحروب العالمية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»
  • الكشف عن بوستر دعائي جديد لفيلم الكوميديا الرياضي «Happy Gilmore 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon