سوليوود «متابعات»
أكّد الممثل المغربي أيوب اليوسفي أنّ شخصية المُعلم التي جسدها في فيلم «خريف التفاح» جذبته بشدّة منذ قراءته الأولى للسيناريو، وتمنّى لو التقى في طفولته مثل هذا المعلم، وأشار في حديثه مع صحيفة «الشرق الأوسط» إلى أنّه على الرّغم من إقامته منذ عشرين عاماً في فرنسا، فإنه لم ينفصل عن جذوره المغربية، إذ شارك في بطولة عشرة أفلام بالمغرب، كما أنّ بلاده كانت حاضرة بقوة في كل أعماله التي يقدمها في فرنسا كمخرج وكاتب وممثل.
ويشارك فيلم «خريف التفاح» للمخرج محمد مفتكر في مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي، ويكمل الفيلم ثلاثية الأب التي طرحها المخرج عبر فيلميه السابقين «براق»، و«جوق العميان»، ويقدّم لنا من خلاله حكاية صبي يعيش في قرى بدائية مع والده وجديه، لكنّه يتلقى دروساً قاسية عن الحب والحياة والبشر على يد الأب غريب الأطوار، وبعيون هذا الفتى الريفي في بيت تنمو شجرة التفاح في ساحته، يبدو العالم كسؤال يحتاج إلى أكثر من إجابة، بيد أنّ مدرس القرية يمثل له رمزاً مختلفاً بطبيعته الإنسانية الودودة مع التلاميذ.
وعن كواليس عمله في الفيلم يقول الممثل أيوب اليوسفي: «في بداية ترشحي لم يخبرني المخرج محمد مفتكر بالدور الذي سأؤديه، وتركني أقرأ السيناريو أولاً، فلاحظت أنّ شخصية الأب تشغل اهتماماً أكبر، لكنّني أحببت شخصية المعلم الذي كان بمثابة الأب للطفل، وكنت أتمنى أن ألتقي هذا المعلم في سنوات دراستي الأولى لأنّه يتمتع بأبوة مثالية، ويتعامل مع الأطفال بوعي كبير، وهذا ما جعلني أتعلق بالشّخصية، كما أنّني كنت أتطلّع للعمل مع المخرج محمد مفتكر الذي تشغله قضية العلاقة بين الآباء والأبناء بوصفها تشكل حجر الزاوية في تكوين شخصية الطفل، التي طرحها عبر فيلميه السابقين، وحينما عملت مع مفتكر رأيت فيه شخصية المعلم الذي أدّيت دوره، ورأيت فيه الأب والمخرج الواثق الذي يذلّل كل الصّعوبات خلال التصوير، وهذا أعطاني ثقة كبيرة، وصوّرنا الفيلم نهاية عام 2018 بقرية صغيرة في مراكش، وكان علينا أن نلتقي كفريق ممثلين معاً قبل بدء التصوير، وقد فاز الفيلم بالجائزة الكبرى في مهرجان طنجة خلال دورته الماضية لكنّني شاهدته للمرة الأولى عند عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي، إذ ترك تأثيراً كبيراً عليّ وأنا أشاهده وكان مثل المفاجأة».
ودرس أيوب اليوسفي السينما في فرنسا وحصل على ماجستير في الإخراج، كما درس التمثيل، ويعمل حالياً بين المغرب وفرنسا محاولاً الموازنة بين إقامته الباريسية وعمله في السينما المغربية، وكما يؤكد: «اكتشفت أنّ أي شيء أكتبه وأقدمه في فرنسا يكون له علاقة بالمغرب، فهي في تفكيري اليومي وهي موطني الذي عشت فيه سنوات تكويني الأولى حتى سن 18 عاماً، فحياتي مقسمة بالتساوي بين فرنسا والمغرب».
وفي مجال عمله كمخرج كانت له تجربتان مهمتان يقول عنهما: «أخرجت فيلماً روائياً قصيراً بعنوان تيكيت السينما صُوّر في المغرب، ويروي قصة طفل صغير يعيش مع أمه العازبة، ويرغب في مشاهدة فيلم قبل إغلاق القاعة الوحيدة للسينما في بلدته، وهو لا يملك ثمن التذكرة، وهذه مشكلة نواجهها في المغرب، فقد كان لدينا 238 قاعة سينما، وخلال ثلاثين عاماً هبطت إلى 34 قاعة فقط لعدم تحقيق دور العرض عوائد مالية. كتبته في 2018 وفزت عنه بنحو 15 جائزة، من مهرجانات عدة، كما صورت فيلماً وثائقياً في باريس بعنوان محمد قولي عن عازف موسيقي جزائري يعيش في باريس، ويقدم أغنيات الراي في المترو، وعُرض في المغرب وشاركت به في مهرجان السينما المغاربية في باريس».
وشارك أيوب بالتمثيل في عشرة أفلام مغربية منها فيلم «طفح الكيل»، من إخراج محسن البصري، وفيلم «غرام وانتقام» للمخرج الزرقاوي.
ويقول عن أعماله في السينما الفرنسية: «اشتغلت في المغرب أكثر من فرنسا، وقدمت في فرنسا ورشاً للتمثيل، وعملت مع المخرج جوين جالين فيلماً سينمائياً للعرض التلفزيوني وشاركت في حلقات مع المخرج أجزافيو درانجيه، وفي الحقيقة فإنّ فرص العمل في فرنسا صعبة للجميع، وليس لي فقط كمهاجر عربي، بطبيعة الحال يجب أن تعمل بجدية ويكون لديك شيء حقيقي تقدمه، اليوم السينما الفرنسية صارت تتعامل بشكل أفضل ومختلف مع المهاجرين العرب والأفارقة، وهناك ممثلون مغاربة أثبتوا نجاحهم بها وحصلوا على جوائز فرنسية رفيعة من بينهم مرشدي زين، وسامي بوعجيلة، وطه الرحيم، فهؤلاء مهّدوا الطريق لنا».
ويؤمن اليوسفي بأهمية التلفزيون وبالشعبية التي يحققها للممثل، لذا فقد شارك بالتمثيل في مسلسل «هي» الذي عُرض أخيراً على قناة «إم بي سي» المغربية، ولاقى ردود أفعال واسعة، حيث جسد من خلاله شخصية ضابط يقع في صراع من أجل حبيبته، وصُورت أحداثه في المغرب خلال فترة الإغلاق مع الممثل أمين الناجي والمخرج مراد الخودي، ودارت أحداثه في 60 حلقة، ويضيف: «لقد نشأنا على الدراما المصرية، لذلك فأنا أتطلع للمشاركة في أعمال فنية بالقاهرة».
وعلى الرّغم من أنّ اليوسفي يكتب سيناريوهات ويُخرج ويمثل، فإنّه يؤكّد أنّ التمثيل هو الأكثر شغفاً بالنسبة إليه، موضحاً: «أعبّر بالإخراج عن موضوعات أتحمس لها، وأحب الكتابة وأخاف منها، فهي تعدّ أصعب من التمثيل والإخراج، وقد كتبت سيناريو فيلمي الوثائقي (محمد قولي) مع صديق فرنسي، وكتبت فيلمي (تيكيت السينما)، وحالياً أكتب سيناريو فيلمي الطّويل الأول الذي ستدور أحداثه بين المغرب وفرنسا».