• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home حوارات

عن مسيرته الفنية «أنسي أبوسيف»: أهدي تكريمي لصناع السينما خلف الكواليس

25 نوفمبر، 2020
in حوارات
0
أنسي أبوسيف

أنسي أبوسيف

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

كرم مهرجان «الجونة»، في دورته الرابعة، مصمم المناظر أنسي أبوسيف عن مجمل أعماله الفنية، بمنحه جائزة الإبداع الفني… في حواره مع «الجريدة» يتحدث أبوسيف عن مسيرته الفنية والتكريم وأعماله السينمائية، فإلى نص الحوار:

• حدثنا عن تكريمك في الدورة الأخيرة لمهرجان الجونة السينمائي؟

– شعرت بسعادة كبيرة عندما تلقيت خبر الاختيار بالتكريم، فـ”الجونة” من المهرجانات السينمائية المهمة في الوطن العربي، ولشعوري أن التكريم ليس لي فقط ولكن لمصممي المناظر ومهندسي الديكور بالسينما بشكل عام، صحيح أنني حصلت على جوائز عديدة بمسيرتي الفنية، لكن التكريم منحني دفعة قوية للاستمرار في عملي وتقديم أعمال أفضل، فالسينما صناعة، وتكريمي اعتبره لجميع العاملين خلف الكاميرا.

• ما سبب إهدائك التكريم لروح المخرج شادي عبدالسلام؟

– لأني اعتبر نفسي تلميذه حتى اليوم، وهو من تربيت على يده فنياً، فالعلاقة بيننا بدأت منذ أن كنت طالبا بمعهد السينما، ونشأت بيننا علاقة صداقة استمرت حتى رحيله، واستفدت منه كثيراً في حياتي العملية، فهو من جعلني أشاهد الجمال بشكله الحقيقي، وأستطيع إخراجه وتقديمه في أعمالي.

• كيف تم الاتفاق على المعرض الخاص بالرسومات التي نفذتها؟

– تواصل معي انتشال التميمي مدير المهرجان، وعندما شاهد أعمالي من الرسومات والاسكتشات التي احتفظ بها، وهي خاصة بالأعمال التي قدمتها، اقترح عليّ أن نأخذ جزءاً منها لإقامة معرض على هامش المهرجان، وبالفعل انتقينا مجموعة منها، لأنني احتفظ بأعداد كبيرة منها، ومن الصعب استيعابها في مكان واحد للعرض، وتلقيت ردود فعل إيجابية عن المعرض خلال حضوري المهرجان من الفنانين والجمهور الذي حضر الفعاليات.

فيلم «عربي تعريفة»

• وضعت رسومات لملابس مدون عليها اسم الفنان الراحل علاء ولي الدين، فما قصتها؟

– بالفعل هذه الرسومات لاسكتشات ملابس كان يفترض أن تكون موجودة في فيلم “عربي تعريفه”، وهو آخر أفلام الراحل علاء ولي الدين الذي لم يكتمل بسبب رحيله أثناء التصوير، والفيلم توزعت مواقع تصويره بين مصر والبرازيل، ومن وقتها احتفظت بالاسكتشات لدي، والعمل لم يكتمل ويخرج إلى النور.

• في بعض الأفلام يسبق اسمك مهندس الديكور وأخرى كمنسق مناظر، فما الفرق بينهما؟

– برأيي أن التسمية الدقيقة هي “مهندس المناظر”، لأنني أكون المسؤول عن جميع الكادرات داخل العمل الفني، ويستخدم لقب مهندس الديكور عندما يعتمد العمل على التصوير في ديكور نقوم ببنائه بالكامل ونصنعه من أجل التصوير فيه، أما لقب منسق المناظر فيكون مرتبطا بترتيب مواقع التصوير بما يتناسب مع العمل الفني، وهذا الأمر يكون مجهدا أكثر في العمل، لأنه عادة يستغرق وقتا أطول في التحضير، وقد نجهز موقعاً ليتم التصوير مدة يوم واحد أو يومين على الأكثر.

• لكنك لا تفضل أن يطلق عليك مهندس الديكور، فما السبب؟

– لقناعتي الشخصية أنني اختار المناظر التي تتناسب مع العمل وقصته، على العكس من المهندس الذي يصمم مكانا فاخرا يليق بخبرته الفنية، لكن ما أقوم أنا به هو محاكاة للطبيعة التي يجب أن تدور فيها الأحداث وبما يخدمها ويتوافق مع الإمكانات المتاحة لدي.

• هل واجهتك صعوبات في بداية مشوارك الفني؟

– لا يوجد مشوار فني ليس به صعوبات بالتأكيد، أتذكر في أول عمل أكون مسؤولا عن تصميم الديكور له بفيلم “يوميات نائب في الأرياف” نقاشي مع المخرج الكبير توفيق صالح حول طريقة ظهور المتهم داخل المحكمة وغياب العدل، واقترحت عليه رؤيتي القائمة على المساواة في المستوى بين منصة القضاة وقفص الاتهام، وتحمس لوجهة نظري، وهي عكس ما اقترحه في البداية، وبعد اعتراض المنتجة آسيا على وجهة نظري وجدته يدافع عني ليخرج المشهد وفق رؤيتي.

تنفيذ الاسكتشات

• كيف تتعامل مع المشروعات الجديدة التي تدخلها فنيا؟

– كل عمل فني جديد أدخله أتعامل معه باعتباره العمل الأول، وأسعى لتكوين فكرة في البداية عن المكان الذي تدور فيه الأحداث ويعبر عن الشخصيات، وخلفيتها وطريقة حياتها، وأبدأ في تجميع الخيوط حتى أتوصل للشكل الذي يمكن من خلاله تنفيذ الاسكتشات المناسبة، وأتناقش مع المخرج لنصل إلى نقطة الاتفاق التي تجعلنا ننفذ العمل.

• وإذا حدث الاعتراض من المخرج على وجهة نظرك؟

– بالتأكيد هناك اختلاف في وجهات النظر، ودائماً ما أبحث عما يجعلني أصل معه لنقطة توافق وتلاق، فلدي مخزون كبير أسعى لتوظيفه في العمل، وبالتأكيد المخرج لديه وجهة نظر، ونحقق نقطة التوافق التي تكون في مصلحة العمل.

• هل هذه النقاشات سبب عدم تعاونك مع المخرج يوسف شاهين بعد “وداعاً بونابرت”؟

– العمل مع يوسف شاهين كان أحد أحلامي التي تحققت بالفعل، بالرغم من تحفظي في البداية على شروطه لرفضه أن اطّلع على السيناريو قبل التصوير، وتعاونا سويا بعد قدوم مساعده وقتئذ المخرج يسري نصرالله ليحكي لي السيناريو، وهذه التجربة من الاعمال السينمائية التي اعتز بها، والتعاون بيننا لم يتكرر لأسباب عديدة.

• ما سبب تعاونك مع داود عبدالسيد في أغلبية أفلامه السينمائية؟

– هناك علاقة صداقة قوية تجمع بيني وبين داود عبدالسيد الذي تعاونت معه في جميع أفلامه باستثناء فيلم “البحث عن سيد مرزوق” فعلاقتنا بدأت منذ الدراسة في معهد السينما، وتكرار العمل بيننا يرجع للتفاهم الكبير الموجود بيننا، والذي انعكس على تسهيل التعاون بيننا، فهو من المخرجين المتميزين الذين لديهم رؤية ومشروع فني يعمل على تحقيقه.

Tags: أخبار السينماالسينما
Previous Post

«كورونا» تضرب إيرادات أفلام الكبار

Next Post

«مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» في لقاء يجمع فريق عمل «شمس المعارف»

Next Post
1703909

«مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» في لقاء يجمع فريق عمل «شمس المعارف»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام» تعلن عن تصنيف وفسح أكثر من 40 محتوى سينمائيًا.. الأسبوع الماضي
  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon