• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home قراءات سينمائية

“The Platform” حينما يصارع الإنسان غريزة البقاء

10 أبريل، 2020
in قراءات سينمائية
0
6 5

6 5

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «خاص»

البقاء على قيد الحياة والصراع من أجل ذلك فطرة جُبل عليها الإنسان منذ يوم ولادته إلى آخر نفس من تلك الحياة.

تتعدد الوسائل وتختلف الظروف بين فرد وآخر، فبينما يقضي البعض حياتهم في ظروف طبيعية، يكون آخرون في صراع دائم للبقاء في بيئة الغلبة فيها للأقوى ولمن هو أعلى في المرتبة والمكانة، كما هو الحال في الفيلم الإسباني “The Platform”.

تدور أحداث الفيلم من داخل مكانٍ افتراضي أشبه بالسجن، يُقاد إليه الخارجون عن العدالة، وبعض المتطوعين أيضًا الذين يقومون بمقابلة شخصية مع مسؤولي المكان، يتم الاتفاق فيها على قبولهم هناك لفترة مُحددة، وبمقابل مُحدَّد، غالبًا ما يكون شيئًا يُريده المتطوّع بشدة، كما هو الحال مع بطل الفيلم “غورينج”، الذي اختار بمحض إرادته أن يدخل في هذا السجن ويستيقظ في غرفة مسدودة تمامًا من كل الجوانب سوى فتحة مستطيلة في الأرضية، بينما على جانبيها سريران أحدهما له، والآخر لرجل عجوز يبتسم ساخرًا. هذه هي “المنصَّة” التي دخل إليها للحصول على إجازة ما تساعده على بناء مستقبله، ومن أجل الإقلاع عن التدخين، بينما دخلها العجوز لقضاء عقوبة، هنا يكتشف كلاهما أن الأسباب مُتعددة بينما المكان واحد. يبدأ الرجل الذي تنقل بين عدة مستويات ووجده في المستوى 48 في تعليمه الدرس الأول “لا شيء في الحياة بدون مُقابل”.. إجابات محدودة لأسئلة عديدة يبدأ البطل في طرحها بينما يتلقى صدمته الأولى في موعد الطعام.

كم من الوقت يتعين عليك أن تبقى محافظًا على إنسانيتك في محيط يستطيع فيه صاحب المستوى الأعلى أن يعبث بالمائدة الوحيدة التي تنزل من المستوى الأول إلى مستويات لا نهاية لها، يتنعم فيها أصحاب المستوى الأعلى بكامل أصناف المائدة، خلال دقيقتين تمكث فيها “المنصة” في كل مستوى نزولاً إلى الأدنى، بينما يتمكن من في المستوى الأوسط الحفاظ على حياتهم من خلال تناول بقايا من هم بالأعلى، فيما لا يجد من هم بالأدنى بدًا من العمل بقانون الغاب الذي يأكل فيه القوي الضعيف على “المنصة” التي تصلهم فارغة تمامًا من الطعام.

قد لا يجد بطل الفيلم الذي دخل “المنصة” في صحبة كتاب “دون كيشوت” بدلاً من أن يحمل سلاحًا كما فعل أغلب الموجودين، الجواب إلا حين يستيقظ مرة أخرى نهاية كل شهر في مستوى منخفض جدًا “202” مع رفيقته التي آثرت الانتحار بدلاً من المعاناة، ليبدأ بتناول جزء من جسمها، بعد أن اقتنع أن تناول أوراق كتاب “دون كيشوت” لا تسمن ولا تغني من جوع.

قام بكتابة قصة الفيلم الكاتب “ديفيد ديسولا”، الذي اشترك مع “بيدرو ريفيرو” في كتابة سيناريو الفيلم، أمَّا المخرج فالمفاجأة أنَّ The Platform هو أول فيلم طويل يقوم بإخراجه المخرج الموهوب “غالدير غاستيلو أوروتيا”، الذي توقّع الكثير من النّقاد أن يكون له مستقبل باهر.

وكما هو الحال في نهاية كل شهر يستيقظ السجناء في مستوى جديد، وهذه المرة يحالف الحظ بطلنا الذي وجد نفسه في مستوى متقدم جدًا وهو المستوى السادس، برفقة زميل جديد، استطاع أن يقنعه أن العدل يجب أن يسود عن طريق أن يأكل كل منهم ما يكفيه فقط.

ويبدآن بالتنقل على مائدة الطعام في محاولة لإقناع الآخرين بالحفاظ على الطعام من أجل من هم بالأسفل، حتى ينتهي الفيلم برسالة رمزية جدًا، لكنها ربَّما لا تصلح من أجل هذا العالم الذي اعتاد الانحناء لمن يستطيع إخضاعه.

Tags: The Platformأخبار الأفلامأخبار السينماأخبار الفنأخبار المشاهيرالسينماالمنصة
Previous Post

استوديوهات يونيفرسال تمدد غلق مدنها الترفيهية حتى آخر مايو

Next Post

ترايبيكا السينمائي يفتح خزائن أفلامه على الأنترنت

Next Post
7 4

ترايبيكا السينمائي يفتح خزائن أفلامه على الأنترنت

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»
  • الكشف عن بوستر دعائي جديد لفيلم الكوميديا الرياضي «Happy Gilmore 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon