سوليوود «الرياض»
أصدر الشاعر المصري سمير درويش، ديوانه الجديد بعنوان «يكيِّف جرائمه على نحو رومانتيكي» عن دار ميريت للنشر والتوزيع، الديوان يقع في 110 صفحات، ويضم 24 قصيدة، كتبت في الفترة من 9 مايو إلى 17 أكتوبر 2015 وجميعها تتماس مع أفلام شهيرة في السينما الأميركية والعالمية، ما يصبغ الديوان بصبغة جمالية واحدة، ككل الدواوين السابقة للشاعر.
عناوين القصائد مأخوذة في معظمها من عناوين الأفلام، مثل: الأب الروحي، كعكة الشوكولا، رحلة إلى مركز الأرض، دفتر الملاحظات، عالم الألوان، الجمال الأميركي، أرجوحة التصويت، العطر، مكتب التسويات، رقصة التانجو الأخيرة في باريس.. إلخ.
تصنع القصائد جدلا أو سجالا أو حوارا أو معارضة لمضمون بعض الأفلام، أو بعض مشاهدها، في مزاوجة بين إيقاع السينما وإيقاع الشعر، وهي تجربة خاصة وجديدة، حيث لم يخصص شاعر قبلاً ديواناً بالكامل لقراءة الأفلام أو إعادة إنتاجها من زوايا مختلفة.
قصائد الديوان ليست معنية بشرح الأفلام السينمائية، بقدر ما تتكئ عليها لإبراز ما يريد الشاعر توصيله، ففي قصيدة بعنوان «جينيفر أنستون» الممثلة الأميركية الشهيرة يقول: «نحيفة وسامقة كأنها «جينيفر أنستون» / هكذا بانت حين خرجت من سيارة الأجرة/ بحذاء فضي/ لكن عينيها تضحكان/ وواسعتان أكثر/ ومحددتان بخيط نيلي على حافة جفنها السفلي/ تخفي ثورة في صمتها».
ينتمي سمير درويش إلى جيل الثمانينات، وقد ترأس تحرير مجلة «الثقافة الجديدة» التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية لسنوات أربع، ويرأس الآن تحرير مجلة «ميريت الثقافية» الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، وله 18 ديواناً، صدر أولها عام 1991 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بعنوان «قطوفها وسيوفي»، وآخرها عن الهيئة المصرية للكتاب عام 2019 بعنوان «كامل الأوصاف» كما أصدر روايتين: «خمس سنوات رملية» عن نادي القصة بالقاهرة عام 2004 و«طائر خفيف» عن اتحاد الكتاب عام 2006 وله كتاب سياسي يناقش عام حكم جماعة الإخوان لمصر، بعنوان «دولة الملتحين» صدر عن دار دلتا للنشر عام 2014، كما أصدر الكتاب الأول من سيرته الذاتية عام 2018 عن دار الآن ناشرون وموزعون الأردنية، بعنوان «العشر العجاف – من الهزيمة إلى النصر».