• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأحد, نوفمبر 9, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

«الفنار» فيلم الأوسكار الذى أثار حيرة الجمهور في القاهرة السينمائي

30 نوفمبر، 2019
in السينما العالمية
0
the lighthouse film review gq october 101519

the lighthouse film review gq october 101519

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «القاهرة»

أسدل مهرجان القاهرة الدولى الستار على عروضه السينمائية فى دورته الـ41، واضعا جمهوره فى حيرة شديدة حول أكثرها متعة وحبكة وثراء فنيا، وذلك كما جاء في صحيفة الشروق.
فى فيلمه «الفنار» The Lighthouse، الذى عرض بالقسم الرسمى خارج المسابقة، أسر المخرج روبرت إيجرز جمهور المهرجان بتحفة فنية ربما تبقى خالدة فى ذاكرة الكثيرين منهم، إنه ليس عملا عن مجرد عاملين فى منارة تحيطها العواصف فى جزيرة نيوإنجلاند، ويكتنفهما الجموح والهلوسة كسرا لحدة الفراغ الموحش، بل يتعدى ذلك إلى استعراض دواخل النفس البشرية بشغفها وصراعاتها اللامنتهية، مستخدما تقنيات الصوت والصورة فى دفع المشاهدين ذاتهم إلى معايشة الحالة، يجلسون على كراسى المتفرجين وكأن البحر من حولهم.
والفيلم قد يكون محبطا لمحبى أفلام الرعب والعنف التقليديين، الذين ينتظرون وحشا حقيقيا أو خياليا حاضرا فى الأحداث، لكنه يقدم مادة ثرية وجديرة بالمشاهدة لهواة الواقعية الرمزية، فالوحش فيه هو الوحدة القاتلة والوقت الذى يبدو كالموت الإكلينيكى، الجريمة والعقاب، الصراع داخل النفس البشرية ذاتها، لأن الواقع قد يكون أكثر رمزية من الخيال أحيانا.
يتناول الفيلم قصة حارسى المنارة توماس ويك (ويليام دافو) وإفرايم وينسلو (روبرت باتنسون)، اللذين يكافحان طوال الأحداث فى صراع مع الهوية والوقت، داخل القصر الضخم الذى تعلوه المنارة.
متقمصا شخصية كابتن إيهاب فى رواية هيرمان ميلفل «موبى ديك»، يتحدث ويك ــ الذى يرمز اسمه الأخير أيضا إلى مصطلح المياه المضطربة ــ أمام وينسلو بهيئة رجل البحر الكلاسيكى فى الأساطير القديمة، مستحضرا وحوش نبتون فى رواياته وشتائمه، واضعا لمساعده قائمة محاذير ممنوع مخالفتها «لا تصعد إلى أعلى المنارة»، «النوارس تحمل أرواح البحارة القدامى.. لا تقتل أيا منها فتصيبك اللعنة»، على درجة تصديقك فى أساطير البحر سيكون مصيرك.
لا يؤمن وينسلو كثيرا بما يعتقده ويك، إلا أنه يعيش نفسه حالة من الهلوسة مع حورية بحر تمر على مخيلته كلما لامس تمثاله الشبيه لها بحميمية، لذا لا يجد خطرا من قتله نورسا بطريقة غاية فى الوحشية، ومع مرور الوقت، تتصاعد الهلوسات إلى عقل الحارس الشاب، حورية البحر تشده إليها لتغرقه، بينما يتلاعب ويك بالزمن والأحداث داخل مخيلته، فتتغير الصورة السردية إلى أخرى أكثر ديناميكية وتجريدية، يستدعى فيها الغموض لحظات الاعتراف بالحقيقة، فى صورة حرفية أو كوابيسية أو كليهما.
ومن السكون الموحش الذى يلتف المكان، رغم اضطراب خارجه، يشكل مخرج الفيلم ساحة خصبة للشجار عديم الجدوى بين الرجلين، والقفز رقصا وصراخا، يتخطى فيها وينسلو حاجز الرهبة من رئيسه، وكلما تواصلت الأحداث، زاد اليقين بعدم جدوى التفكير فى الوقت، وعدم التزام الشخصيتين بأى نوع من الواقع الزمنى.
تتصاعد ذروة الأحداث باكتشاف ويك سرقة وينسلو شخصية آخر يدعى توماس أيضا قتله لسرقة هويته، ووقوع كتاب ويك بين يدى الحارس الشاب ليجده مليئا بالنقد والتوصيات لحجب الأجور عن مساعديه السابقين، يتغلب توماس الأصغر على رئيسه الأكثر دموية، ويحاول دفنه حيا، قبل أن يغرز فأسه فى وجهه، المشهد مرعب ووحشى، لكن وينسلو لم يجد بدا منه ليشق طريقه إلى المنارة ويحدق أخيرا فى الضوء.
وتبدو تعبيرية العمل واضحة بشكل كبير مع توهج وجه الشاب الملطخ بالدماء مع السطوع الواضح للمنارة، ناظرا إليه فى شغف وهلوسة، تدفعه للتراجع قليلا، ليسقط من أعلى الدرج الحلزونى إلى أسفل المنارة، ويترامى جسده على الصخور، لتأكله طيور النورس حيا، على غرار قصة بروميثيوس، الذى سرق النار من الآلهة وعاقبه زيوس (هوية محتملة لتوماس ويك) بتقييده فى صخرة وترك نسر يأكل كبده، كعذاب يتكرر يوميا، فى نهاية تليق بصدمة الختام.
العمل حمل عبقرية واضحة فى استخدام فلسفة الرمزيات فى الأحداث والشخصيات، فالمنارة هنا تعد إشارة لأسياد البحر والآلهة والشياطين، وكل منها ممثل بصورة أو بأخرى فى شخصية ويك، كما يتقارب النورس ذو العين الواحدة مع أودين ذى العين الواحدة وهو إله الحكمة والموت الميثولوجيا النوردية، وهناك أيضا مقاربة أخرى فى قصة الثمرة المحرمة التى اختبر بها الإله آدم، وهى تمثل هنا الضوء فى أعلى المنارة.
لم يرد إيجرز هنا خداع المشاهد باختياره اللونين الأبيض والأسود للإيحاء بأن الفيلم قديم، بل تكاد تكون تلك رغبته فى مقاربة الزمن واضعا الجمهور بشكل لاإدراكى فى توقيت الحدث، مشكلا قطعة فنية مدهشة محبوكة بحرفية، خاصة فى استخدام الكاميرات والعدسات القديمة لإعطائه نسبة أبعاد الفيلم الصامت المربعة غير العادية (1.19: 1)، حتى فى التقاط المشهد ذاته بأربع زواية مختلفة، وفى بعض الأحيان إلى اثنين أو ثلاثة.

Previous Post

فيلم سينمائي يجسد حياة قطة هوليود المدللة إليزابيث تايلور

Next Post

في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة

Next Post
daily 011219 1.1

في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة... جوائز محقة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام»: تصنيف وفسح أكثر من 270 محتوى سينمائيًا.. أكتوبر الماضي
  • الذكاء الاصطناعي يدخل كواليس السينما.. من كتابة السيناريو إلى إخراج المشهد
  • الإعلان الترويجي لفيلم «Michael» يحقق رقمًا قياسيًا في 24 ساعة
  • «Predator: Badlands» يسجّل أكبر افتتاح يومي في تاريخ السلسلة
  • ديزني ترشّح «Captain America: Brave New World» للمنافسة في جميع فئات الجوائز السينمائية

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon