• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, سبتمبر 19, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العربية

مخرجة «خرطوم أوفسايد»: أحلم بتقديم فيلم عن النوبة

29 نوفمبر، 2019
in السينما العربية
0
121 193751 marwa zain khartoum offside 700x400

121 193751 marwa zain khartoum offside 700x400

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «وكالات»

حماس كبير لاقته المخرجة السودانية مروة زين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (20- 29 نوفمبر/تشرين الثاني) في أعقاب عرض فيلمها الوثائقي الطويل الأول “خرطوم أوفسايد”، وهو الفيلم الفائز بجائزة العمل الأول في مهرجان أيام قرطاج السينمائية الأخير، وذلك كما جاء في العين الإخبارية.

ويتناول الفيلم فريق كرة القدم النسائي في السودان، الذي يواجه العديد من المواقف الصعبة ليس فقط على المستوى الاجتماعي ولكن أيضا التحديات الاقتصادية والسياسية الكبيرة، ويحلم بتمثيل بلاده في كأس العالم للسيدات.

ويعد الفيلم التجربة الإخراجية الطويلة الأولى للمخرجة مروة زين، التي صنعت عددا من الأفلام القصيرة خلال السنوات الماضية منها: “رندة” و”اللعبة” و”الثقافة للجميع”.

وفي حوار لها قالت زين إنها ولدت في السعودية وقضت طفولتها هناك، كما عاشت معظم حياتها في العاصمة المصرية القاهرة، لكنها سودانية الهوى بحكم الجنسية والانتماء.

بداية، ماذا تدرسين؟
درست الهندسة الكيميائية في القاهرة ثم سحبت ملفي في السنة الثالثة وقدّمته إلى معهد السينما، وبعد التخرج كنت محظوظة بالعمل مع المخرجين داوود عبدالسيد وخيري بشارة وهالة خليل.

واستفدت كثيراً وعرفت أن السينما صناعة ومسؤولية بالإضافة إلى الموهبة، وهي تحتاج قوة وصلابة وتواضع لسماع كل من حولك والاستفادة منهم لبناء عمل جماعي ناجح.

ما الذي دفعك للتفكير في “خرطوم أوفسايد”؟
كنت أقيم في القاهرة حين فوجئت بصديقتي المنتجة تغريد عويضة تطلب مني إخراج عمل مدته 5 دقائق عن فريق كرة القدم النسائي في السودان، ولم أكن أعلم بوجود هذا الفريق.

سافرت إلى السودان واكتشفت أنه من المستحيل تقديم فيلم مدته 5 دقائق عن هذا الفريق، ووجدت أنّها فرصة للحكي عن وطن كامل في هذا الفيلم.

استغرق التصوير مع عضوات الفريق نحو شهر دون توقف للتعرف عليهن عن قرب، لكن المشكلة كانت تكمن في كيفية إنتاج الفيلم، ومَن الذي سيتحمس لتحمل هذه التكلفة أو يتحمس للعمل.

وكيف انتهت المشكلة؟
الصعوبات كانت كثيرة بدءاً من البحث عن دعم للفيلم وتأسيس شركة إنتاج في السودان واستخراج تصاريح التصوير، وبعد مونتاج المادة المصورة تحدثت مع المونتير المصري محمد عماد رزق وناقشته في المشكلة التي واجهناها، وبدأنا في البحث عن إنتاج دولي وساعدتني في هذه المسألة المنتجة الفرنسية المصرية جيهان الطاهري، واستغرقت الرحلة للإنتاج والتصوير حوالي 4 سنوات.

اهتمامك بالمرأة بدأ مبكراً في أفلامك، هل هذا مقصود؟
أنا أهتم بالمرأة والعدالة والمساواة الحرية وظهر هذا في أول أفلامي “لعبة” وهو فيلم التخرج، ثم “أسبوع ويومين” مع ياسمين رئيس وعمرو صالح، و”راندا شعث” عن المصورة الفلسطينية، فأنا مهمومة بتقديم أفلام تعبر عني وتكون صادقة.

ما حلمك الذي لم يتحقق بعد؟
أحلم بتقديم فيلم بين مصر والسودان ويكون بشكل أساسي عن النوبة التي هي أصل أهلي، فأمي وأبي من دنقلة، وهي في شمال السودان وقريبة إلى مصر، وهذه المنطقة ظُلِمت كثيراً رغم أصالتها الكبيرة.

ما مشروعك الحالي؟
بدأت في توثيق شهادات حية من الثورة السودانية، وأستعد لمناقشة رسالة الماجستير في ألمانيا عن الفنون البصرية السمعية.
هل ترين أنَّ الثورة السودانية بداية عهد جديد للانفتاح الفني؟
فخورة جداً وممتنة لتضحيات شعبنا السوداني على مدار التاريخ، فبعد رحلة إفقار وتهميش وعقوبات دولية غير مفهومة، هناك ثورة عظيمة حدثت في ديسمبر/كانون الأول، والشعب السوداني المثقف والمبدع يستحق أن يكون لديه ازدهار حضاري كما كان في الماضي، والمسألة تحتاج لصبر واستمرارية وأنا متفائلة تماماً.

Previous Post

«مغادرة أفغانستان».. فيلم رفضه مهرجان موسكو وعرضه «القاهرة»

Next Post

في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

Next Post
MV5BN2NjODlhOTctNzFiZi00MTJmLTgyOTgtMjFiZTEwN2Q2MGE1XkEyXkFqcGdeQXVyNDE5MTU2MDE@. V1

في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «سيلفستر ستالون» يكشف عن رغبته في إخراج فيلم «رامبو» الجديد باستخدام الذكاء الاصطناعي 
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الدراما «Anemone»
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الدراما والجريمة «No Other Choice»
  • طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الأكشن والمغامرات «Anaconda»
  • غياب «نيللي كريم» و«منى زكي» عن دراما رمضان 2026

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon