• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home قراءات سينمائية

7 مفردات للغة السينما تمكنك من الاستمتاع أكثر بمشاهدة الأفلام

23 سبتمبر، 2019
in قراءات سينمائية
0
cinema slide

cinema slide

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «خاص»

لكلِّ فنٍّ لغته.. وحتى نتمكن من فهم الفنون علينا أولاً أن نتمكن من معرفة مفردات وأدوات هذا الفن. والسينما جامعة الفنون، لها لغتها الخاصة التي يستمتع بها كافة المشاهدين، ولكن من يتقن لغتها يعرف الكثير وتصله رسائل ومعانٍ ومضامين أكثر من غيره.

“سيليود” تقدم لقرائها عبر هذا التقرير أبرز مفردات لغة السينما حتى يستطيع كل المهتمين والمتابعين للسينما وصناعتها من الاستمتاع والتذوق الفني لكافة الأعمال السينمائية.

1 – فهم الإعلان الترويجي “التريلر” وأفيش الفيلم “البوستر”

يحاول كافة منتجي الأفلام التعريف بالعمل واختصار أبرز ما فيه خلال الإعلان الترويجي وأفيش الفيلم، والذي يعدُّه نخبة من الفنيين بجانب مخرج العمل والمسوقين. وهناك شركات تنتج أكثر من “بوستر” لجذب انتباه رواد السينما وهواة الأفلام. ويجب قبل الشروع في اختيار فيلم لمشاهدته البدء بالقراءة الفنية للإعلانات كافة، وفهم ما بها من البيئة المحيطة والخطوط وظهور الأبطال وتوزيع الألوان.

2 – الشركة المنتجة والنقد والجوائز  

بالنظرة الأولية للعناصر الترويجية للعمل يمكنكم معرفة صنَّاعه وأبطاله وتصنيفه هل هو “دراما، أكشن، رومانسي، خيال علمي…. “. وأيضًا معرفة مكان التصوير وزمن قصة الفيلم وتكلفة إنتاجه والتقنيات المستخدمة لصنعه، تشكل إطارًا عامًا ومحددات للمفردات اللغوية للفيلم. فثقافة المخرج والبلد المنتج يسيطران على أغلب الأفلام. ويعدُّ متابعة النقد وما ناله الفيلم من جوائز مفاتيح للعديد من المشاهد.

3 – البداية .. المشهد الأول

دائمًا ما يسرد المخرجون تعريف زمن القصة ومكانها في أول مشهد، وأيضًا الموقع الأساسي الذي تدور فيه الأحداث، أو الذي شكل شخصية أبطاله، فضلاً عن قدرة المشاهد الأولى في تهيئة المشاهدين لمتابعة بقية الفيلم. فلا بدَّ من الانتباه جيدًا خلالها وتحليلها جيدًا.

4 – الألوان والإضاءة

تحاكي الألوان روح الفيلم ومضمونه، فهي ترسم صورًا ذهنية للمشاهد ما بين الحزن والفرح والكآبة والترفيه، وأيضًا ترسم خطًا زمنيًا للأحداث بجانب قدرتها على وصف المشاهد دون حوار. وتلعب الإضاءة دورًا هامًا في إظهار درجة الألوان وصفائها وحدتها وقوة الظلال والإعتام وتأثيرها على المشاهد.

5 – زوايا التصوير وحجم اللقطة

لإدراك معاني المشاهد وتفاصيلها يجب الإلمام بحركة الكاميرا وزوايا التصوير، فهناك عدة معانٍ تعكسها زاوية الكاميرا، ولكل كادر 5 محددات، إمَّا عالية أو منخفضة أو متوسطة أو مائلة أو عين الطائر، ودائمًا ما تعبر هذه الزاوية عن السماء أو قدرة الخالق أو الاطلاع والكشف عن كافة الأحداث، وكل هذه الزوايا تستخدم مع حجم اللقطات، فتتعدد المشاهد وتتباين بين لحظة وأخرى، وعلى المشاهد متابعة هذا الاختلاف وفهمه وتحليله.

6 – تكوين المشهد

الصورة لغة، وبكل مشهد مجموعة من الكلمات الفنية تتكامل لتصبح جملاً من خلال أبعاد ما تضمه الصورة، فمثلاً: هل البطل في المقدمة أم في عمق المشهد، وكيف قسم المخرج الصورة: هل لثلاث مستويات أم أقل أم أكثر، وما يضمه الكادر من إكسسوارات وديكور، علامَ يقف البطل وما يظهر خلفه أو جواره.. كلها مكونات أساسية لصناعة حوار بصري. فتكوين المشهد لاعب أساسي في فهم كل لقطة من لقطات العمل.

7 – إيقاع الفيلم وقطع ووصل المشاهد

للمونتاج دور أساسي أيضًا في تشكيل صورة عامة للأحداث، فهل اللقطات سريعة متتابعة أم بطيئة، وكل نقلة بين مشهد وآخر تأتي بنعومة دون أن نلاحظ تغير المكان والأشخاص، أم تأتي بقطع واضح وموسيقى تحذيرية.. كلها أدوات يستخدمها المخرج لتوصيل رسالته، ويجب على المشاهد إدراكها حتى يستمتع أكثر بالصناعة الجماهيرية التي تتصدر اهتمام أغلب متذوقي الفنون والراغبين في المعرفة والتثقيف والترفيه.


Previous Post

فيلم «مسك» يشارك في مهرجان «جاجران» بمومباي

Next Post

«داونتاون آبي» يتصدر إيرادات السينما الأميركية بـ31 مليون دولار

Next Post
1 VCInAd0vt czKsc6W 1wSw

«داونتاون آبي» يتصدر إيرادات السينما الأميركية بـ31 مليون دولار

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام» تعلن عن تصنيف وفسح أكثر من 40 محتوى سينمائيًا.. الأسبوع الماضي
  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon