• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, نوفمبر 7, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

فيلم The Post.. المجموعة تأتي أولا!

22 فبراير، 2018
in مقالات
0
post12062017 large

post12062017 large

Share on FacebookShare on Twitter

سهى الوعل

هناك أفلام تأخذ قدراً كبيراً من الاهتمام، فتراها تترشح للجوائز، وتكسب العشرات منها، في حضور يندر أن يأخذه أي فيلم آخر على أهم الصحف العالمية.. وهذا بالضبط ما حدث مع فيلم “ذا بوست” الذي لا زال يعرض في دور السينما حول العالم ويحصد أعلى الأرباح، ومن المنتظر أن يترشح بعد قائمة الجوائز التي حصل عليها حتى الآن للأوسكار عن معظم الفئات، ومن المتوقع أن يحصد جوائز غالبية تلك الفئات إن لم يكن جميعها.

ما يحدث مع “ذا بوست” حالة لا تتكرر كثيراً، فنادراً ما يستطيع فيلم أن يقنعك بنجاحه دون أن تشاهده من الأساس، فالجميع يتحدث عن الفيلم رغم عدم مشاهدة الكثيرين له بعد، لكنها حمى النجاح، التي تنتقل أصداؤها لكل المسامع رغم أنها قد لا تكون مقنعة بنفس القدر من شخص لآخر.

ولو أردنا أن نُشرَح حالة النجاح التي يعيشها الفيلم بهذا القدر رغم بعض الملاحظات عليه كضعف الصراع بين الصحافة والبيت الأبيض والذي كنا ننتظره أن يكون أكثر شراسة، فبالتأكيد سيكون فريق العمل هو السبب الأول، حيث يجتمع توم هانكس مع ميريل ستريب بكل ما يملكانه من قدرات تمثيلية عظيمة سوياً ولأول مرة أمام الكاميرا التي يدير إخراجها ستيفين سبيلبيرغ، بينما يشارك في البطولة كل من أليسون بري، كاري كون، مايكل ستولبيرج، برادلي ويتفورد، وغيرهم.

يأتي في الدرجة الثانية موضوع الفيلم، خاصةً في الوقت الحالي حيث تواجه الصحافة الأميركية التي كانت تُصنف بالأقوى طوال عقود ماضية اتهامات بالكذب وعدم الشفافية، فموضوع الفيلم عن تحدي الصحافة للبيت الأبيض، حيث تُغلق قضية الفيلم في الأخير بجملة تنقلها كاري كون هاتفياً عن القاضية، قائلة:”الصحافة فوق الجميع وخارج كل الحسابات”.

وبرغم أن الفيلم يطرح سؤالاً مباشراً وهو هل بإمكان الصحافة مصارحة الرأي العام لما يدور في الخفاء دون أن يلحق بها الأذى ودون أن تتعرض للعقاب؟. إلا أنه يطرح أسئلة أخرى دون أن يناقشها أبداً، عن ماهية الصحافة، فالفيلم يجعل المشاهد يبدأ في التفكير فعلياً، هل الصحافة مجرد وصف لمشاكل العالم وأخباره، أم لها دور فعال وحقيقي في جعل هذا العالم مكاناً أفضل؟.

ولكن هل يستحق الفيلم حالة النجاح التي يعيشها أم لا، هنا يمكننا القول إنه وربما لغياب الفيلم المنافس ذي الموضوع والتوقيت المناسبين، والأداء عالي الحرفية، فالفيلم يستحق الضجة المُثارة حوله.. يكفي أن ميريل ستريب قدمت المشهد الأقوى في الفيلم خلال السنوات الأخيرة عن مجمل الأفلام الأميركية التي تم إنتاجها، وذلك أثناء حوارها عبر الهاتف مع أعضاء صحيفتها وصراع ملامحها وتعابيرها قبل اتخاذها قراراً بنشر أوراق سرية تخص الحرب ضد فيتنام؛ ففي هذا المشهد ميريل ستريب كانت استثنائية كما كانت طوال الفيلم بطريقة يعجز أحد عن وصفها، جعلتها وبكل سهولة تستحق لقب أعظم ممثلة حية في العالم.

أخيراً تبقى الحقيقة الأهم، فبرغم كل العناصر القوية التي اجتمعت في الفيلم، إلا أنه ولو تم تقديمه بنفس الموضوع والشكل مع أسماء مختلفة غير ستيفين سبيلبيرغ وتوم هانكس وميريل ستريب لما كان حصد نفس الحجم من النجاح والثناء، حتى وإن قدمه نجوم صف أول.. لأن السحر يكمن في المجموعة!.

المصدر: جريدة الرياض

Tags: أفلامأوسكارالسينماالسينما العالمية
Previous Post

تكريم داني غلوفر في مصر

Next Post

تكريم مهرجان «دبي» لدعمه السينما العربية

Next Post
f18175201

تكريم مهرجان «دبي» لدعمه السينما العربية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 4 أعمال سعودية ركّزت على دور «المعلّم» ورسالة التعليم
  • «مهرجان روتردام السينمائي» 2026 يسلّط الضوء على «السينما الافتراضية اليابانية»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Keeper»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Five Nights at Freddy’s 2»
  • «جوني ديب» في الرياض

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon