الفتاة المادية مع ضياع الأهداف
سلطان فادن
بعض الأفلام تناقش حالات دون تقديم حلول وبنهايات مفتوحة.
فيلم «الفتاة المادية» «The Materialist» من نوعية دراما رومانسية وبعض الكوميديا، من كتابة وإخراج الكورية – الكندية سيلين سونغ «Post Lives».
الفيلم من بطولة ثلاثي نجوم شباك حاليًا. البطولة الرئيسية للممثلة داكوتا جونسون، ومعها كل من كريس إيفانز وبيدرو باسكال.
الفيلم يناقش ثقافة المواعدة لدى الطبقة الثرية في مدينة نيويورك، من خلال شخصية لوسي «جونسون»، وهي ضلع من ثلاثي حب مع باسكال وإيفانز.
تستمر المخرجة سونغ في ثاني أفلامها مناقشة الحميمية والهوية في العلاقات الشخصية المعاصرة.
الفيلم مبتكر وجاد وحاد كرومانسيا درامية «مختلف عن الصور النمطية لأفلام مشابهة من هوليوود»، لكنه حصري لشريحة كبيرة في المجتمع الأميركي، ويحوي ملاحظات نقدية عن أسلوب الحياة فيها. وبالرغم من أنه يُحسب للمخرجة سونغ استمرار التشريح للعلاقات الحديثة بنضج «هنا بأسلوب تفكيكي وصريح»، إلا أن الصراحة المطلقة تصل إلى تفتيت المعنى الحقيقي لمؤسسة الزواج، وبه دلالات على خبث مجتمعي.
الفيلم معظمه حواري بطريقة جادة وحيوية، ولكن قليل السرد البصري وضعيف في نقل المشاعر، وانتقاداته الاجتماعية تطغى أحيانًا على الاستثمار العاطفي. وقد يفسّر البعض الفيلم باعتباره تناولًا للمغازلة المشوّهة بالرأسمالية والنسوية لهدف «الحصول على كل شيء».
كما أن النصف الأخير من الفيلم فاقد للزخم لضعف الحبكة الفرعية.
حتى في دور البطولة، الممثلة داكوتا جونسون لا زالت حبيسة أدوار محدودة المساحات. بينما بيدرو باسكال وكريس إيفان في أدوار رجولية هشّة وضعيفة، وكان بالإمكان استبدالهما بأي من ممثلي الأدوار الثانوية.
الفيلم مناسب أكثر للبالغين والناضجين «تحتوي تلميحة شذوذ».
التقييم: 6.5/10.

