• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الإثنين, نوفمبر 10, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

لم يكن صمتاً!

12 يونيو، 2019
in مقالات
0
asouf

asouf

Share on FacebookShare on Twitter

منى المالكي

كتب الناقد الأستاذ محمد العباس مقالاً في جريدة الشرق الأوسط تحت عنوان «دراما الصمت في المشهد الثقافي السعودي» فكك وشرح حالة التغييرات والتحولات الكبرى التي تحدث بوتيرة متسارعة في المشهد الثقافي السعودي من هيكلة لوزارة الثقافة والتعيينات لكوادر شابة سعودية لإدارة الفعل الثقافي السعودي «حيث الرغبة الأكيدة لتجسير الهوة بين الثقافة الفردية وثقافة الجمهور»، واعتبر أن هذا التجسير هو «جوهر التحولات الدرامية التي تباغت بها وزارة الثقافة عمق المشهد الثقافي في السعودية»، ثم استعرض سلسلة هذه التغييرات التي تشكل حالة دراماتيكية سريعة لم يشهدها الفعل الثقافي السعودي منذ إعلان ميلاد وزارة الثقافة سيامياً مع وزارة الإعلام!

في كل مراحل هذه التغييرات التي استعرضها العباس خلص إلى نتيجة وهي إصابة «معظم المثقفين بحالة من الارتباك والترقب»، وعلل ذلك بأن «هذا النمط التغييري الجذري يسجل اختراقاً مرعباً لما يعرف بالثقافة التنظيمية»، ثم ذهب إلى أبعد من ذلك عندما فسر«دراما الصمت التي تشكل العنوان الأبرز للحالة الثقافية بانتظار استواء المشهد الثقافي في حالة أو شكل يمكن التعامل معه»، ثم تم اختراق هذا الصمت المريع الذي يتعرض «بين آونة وأخرى إلى هسهسات مستريبة»! وذكر كبار المخترقين لهذا الصمت بهسهساتهم، فكانا الناقدين الكبيرين د. سعد البازعي و د. سعيد السريحي!

الذي ذكره العباس، ولكنه لم يتوقف عنده كثيراً أو لم يرد أن يراه لأنه لم يكن منسجماً مع رؤيته الدرامية، هو اللقاءات المتوالية المتكررة التي عقدها وحضرها المثقفون والمثقفات السعوديات في ورش عمل متكررة ودائمة قبل الإعلان عن استراتيجية وزارة الثقافة، ولم ير فيها ناقدنا الكبير الشاهد على تحولات الثقافة السعودية منذ عقود أنها حالة طبيعية بأن تأتي كل مرحلة لتشكل حضورها الخاص بفكر ورؤية تناسب واقعها، فهل كان المثقف أو المثقفة السعودية بهذا الحضور هو دراما صمت أيضاً! ولكن أن ينسف العباس جهود مثقفي الوطن ويضعهم في ركن قصي ليضعهم في مشهد درامي صامت، فأستغرب من هذا التشخيص الذي لا يتفق أبداً وحضور المثقف السعودي في السوشال ميديا مثلاً والتي اعتبرها الكاتب ساحة شبابية خالصة لا حضور داخلها للمثقف، وهنا يبرز السؤال الذي نحتاج لإجابة عليه: بماذا يفسر هذا التكتل الشبابي الكبير في حسابات مثقفين ومثقفات سعوديات يلتف حولهم الشباب السعودي للسؤال والحديث والحوار، نتفق أن عوالم التقنية والتواصل الاجتماعي هي علامة دالة ومهمة لحضور الجيل الحالي في رسم ملامح مستقبله كما كانت المجلات والمنتديات الثقافية سابقاً، وهذا لا يعيب مثقفي الأجيال السابقة الذين شكلوا حضورهم القوي ليأتي من يكمل بعد ذلك، ولكن أن يوصم المثقف السعودي بالصمت فهذه نتيجة لا تتفق وواقعنا الذي دائما ما حمل لواء التغيير والتجديد فيه مثقفو الوطن الأعز الأغلى على مدى عقود.

ثم اختتم مقاله بوصفه لحالة من الانتظار يعيشها المثقف الذي ينتظر ما تسفر عنه تعيينات وزارة الثقافة «ليتعرفوا على مواقعهم ومهماتهم»! هنا يبلغ العجب منتهاه، فالمشتغل بالفعل الثقافي يعلم تماماً أن المثقف الحقيقي لا ينتظر تعييناً أو منصباً إلا إن كان لايملك شيئا ليقدمه غير ذلك، بينما المثقف السعودي الفاعل كان ومازال وسيستمر محلقاً مع كلمته في رؤية واعية تنسجم ومتطلبات المرحلة التي يعيشها الوطن، ويؤكد تاريخ الثقافة السعودية أن المثقف السعودي لم يعش دراما الصمت يوماً!.

المصدر: عكاظ

Previous Post

أمينة خليل: مسلسل «قابيل» مغامرة.. ولم أتردد في اختياره

Next Post

دراما العنف والقتل تغزو الشاشات المصرية

Next Post
ابيض 32

دراما العنف والقتل تغزو الشاشات المصرية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «فرانسيس فورد كوبولا» يبيع جزيرته في بليز بعد خسائر فيلم «Megalopolis»
  • «Finnick 2» رسوم متحركة ومغامرات في السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام»: تصنيف وفسح أكثر من 270 محتوى سينمائيًا.. أكتوبر الماضي
  • الذكاء الاصطناعي يدخل كواليس السينما.. من كتابة السيناريو إلى إخراج المشهد
  • الإعلان الترويجي لفيلم «Michael» يحقق رقمًا قياسيًا في 24 ساعة

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon