• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, نوفمبر 7, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

السينما أين كانت وأين أصبحت

17 فبراير، 2018
in مقالات
0
cinema 1545942  480

cinema 1545942 480

Share on FacebookShare on Twitter

ندى عبد الصمد

إذا عدنا بالذاكرة إلى سنوات عديدة إلى الوراء، ٬٬٬إلى السبعينات من القرن الماضي, لم تكن السينما المصرية تخلو من المشاهد الحميمة التي تصل الى حد القبلات والمداعبة في الفراش ولباس النوم غير المحتشم بمفوم الإحتشام السائد حاليا. شكلت تلك المشاهد جزءا من مضمون سينما ميزتها أنها كانت طليعية على غيرها من الإنتاج في العالم العربي. لم تكن تلك المشاهد تهدف إلى المزيد من المشاهدة أو أنها كانت أقرب إلى الإبتزال، كانت جزء من واقعية جعلت من هذه السينما الأكثر شهرة ومن ممثليها أسماء ونجوم.

اليوم تتراجع تلك المشاهد حتى أن بعض الممثلات انسحبن إلى الحجاب كإشارة إلى أن الأجواء تبدلت، وأن ما كان مقبولا به في السابق لم يعد مقبولا به اليوم. فما الذي تغير؟ هل هي شروط الإنتاج التي اختلفت ؟ هل بات المجتمع أكثر محافظة فجارته السينما؟ هل الخوف من المنع؟ أم أن الأجواء تبدلت وتغيرت كتبدل وتغير بعض المجتمعات باتجاه أكثر محافظة.

تلك الأسئلة التي حملناها معنا إلى العاصمة المصرية حيث سجلنا سلسلة حلقات، إحداها عن السينما وتحديدا حول تبدل شروط إنتاجها أو على الأقل حول تراجع التقبل للمشاهد التي توضع في خانة المشاهد الحميمة التي لم تميز فقط السينما في مصر إنما أيضا سينما بعض دول المغرب العربي منها تونس والجزائر.

لكن المفاجأة كانت في ما قالته إحدى المشاركات وهي ممثلة ليبية تلقب بفراشة السينما الليبية خدوجة صبري، أنها تعرضت لحملات قاسية لمجرد أنها قبلت شابا كان يلعب دور إبنها في الفيلم في مشهد تمثيلي ينص على إبراز فرحة الأم في يوم زفاف إبنها. وفحوى الحملة أنها كامرأة قبلت شابا حتى ولو كان المشهد تمثيليا وحتى لو كان الشاب هو فعلا بعمر إبنها.

تجربة أخرى أوردتها مشاركة من اليمن هي شروق محمد وهي ممثلة شاركت في العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية إضافة إلى الأعمال المسرحية. فقد تعرضت شروق لحملة عنيفة عندما عانقت في أحد المشاهد شابا كان يلعب دور إبنها كان قد سجن ظلما فرحا بخروجه بعد أن مثلت دور الأم المنهارة للظلم الذي لحق بابنها.

تلك المحاذير شكلت مادة في الشروط الإنتاجية في مصر أيضا في فترة من الفترات عندما أوصت تلك الشروط بمنع “غير منطقي” لبعض المشاهد في الأفلام كما تقول عرب لطفي وهي مخرجة لبنانية مقيمة في مصر منذ سنوات حتى باتت تعتبر نفسها مصرية. وهي شروط غير منطقية لنها غير واقعية، فهي نصت على منع العناق حتى لو كان بين شقيق وشقيقته.

في الحلقة أيضا تناقش هالة جلال بمزيد من التفصيل عن كل ما يتصل بالرقابة والمنع.

البث الأول للحلقة يوم الجمعة الساعة السابعة بتوقيت غينتش وعلى الإذاعة الساعة الحادية عشرة والنصف ويعاد في الأيام التالية في مواعيد ننشرها تباعا على مواقع التواصل الإجتماعي.

المصدر : BBC العربية

Tags: السعوديةالسينماالسينما السعوديةمقالات سينمائية
Previous Post

مشروع صناعة السينما السعودية

Next Post

فيلم «الثورة الصامتة» في مهرجان برلين السينمائي

Next Post
film 1328405  480

فيلم «الثورة الصامتة» في مهرجان برلين السينمائي

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 4 أعمال سعودية ركّزت على دور «المعلّم» ورسالة التعليم
  • «مهرجان روتردام السينمائي» 2026 يسلّط الضوء على «السينما الافتراضية اليابانية»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Keeper»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Five Nights at Freddy’s 2»
  • «جوني ديب» في الرياض

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon