• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأحد, يونيو 22, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

السنوات الـ20 السوداء.. ثورة الواقعية الإيطالية

16 مايو، 2019
in مقالات
0
201951511720399YR

201951511720399YR

Share on FacebookShare on Twitter

فهد الأسطاء

ارتباط الفن بالسياسة ليس شيئاً جديداً، فهو يشكل امتداداً طبيعياً في التاريخ البشري، سواء كان هذا الارتباط إيجابياً برعاية الفن وتحفيز محبيه وتشجيع رموزه أو العكس حينما يتم تجيير الفن لأهداف سياسية ودعائية أو تتم محاربة الفنان في حرية تعبيره خشية أن يسبب مشاكل تعكر أجواء السياسة. ألم يجتمع، ذات يوم، الزعيم ستالين بالمخرج الروسي الكبير سيرجي أزنشتاين وشريكه في الإخراج غريغوري أليكسندروف، وأمرهم بعمل تغييرات جذرية في فيلم خط الجنرال!.

في إيطاليا وتحديداً ما بين مطلع العشرينات ومطلع الأربعينات، أثناء الحكم الفاشي بقيادة بينيتو موسوليني، كانت السينما في حالة سيئة على مستوى التعبير والانتشار أيضاً، حيث لم تكن الأفلام معروفة في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية أو خارج حدود إسبانيا وألمانيا.
وكان النظام حينها قد افتتح ما يسمى «سينيسيتا» أحد مجمعات الإنتاج الكبيرة والتي افتتحها موسوليني بنفسه عام 1937 ولا يمكن أن يخفى الغرض خلف ذلك، إنه المزيد من أفلام الدعاية الشيوعية والبروباغندا والتحكم في توجيه هذا الفن السينمائي، ولذا جاء المصطلح الذي أطلقه الإيطاليون فيما بعد (السنوات الـ20 السوداء).

جانب مضيء
لكن الجانب الآخر المضيء في هذا الأمر، بجانب الفائدة الفنية والاطلاع والتمرس الذي اكتسبته بعض الأسماء التي ستكون لاحقاً ذات أهمية كبرى وشهرة واسعة في سماء السينما الإيطالية، هو أيضاً ما حدث بعد سقوط النظام الفاشي سنة 1943، حينما بدأت ثورة (الواقعية الإيطالية) والتي ألهمت فيما بعد مخرجي السينما الإيطالية، وأثرت بشكل عام في تاريخ السينما العالمية إجمالاً. منذ قام المخرج روبيرتو روسيليني والذي كان شاباً يعمل تحت قيادة المخرج فرانشيسكو دي روبيرتس، فترة ما يسمى السنوات الـ20 السوداء، في تصوير عدد من الأفلام التسجيلية وتجريب بعض الطرق الجديدة في التصوير ليستثمر كل هذا عام 1945، معلناً بداية هذه الواقعية الإيطالية الجديدة حينما قدم فيلمه الشهير (Rome، Open City / روما، مدينة مفتوحة) من كتابة الكاتب الكبير سيرجيو أميدي ومشاركة المخرج الكبير فيدريكو فيلليني وروسيليني نفسه أيضاً ليكون الفيلم حينها أحد أشهر أفلام السينما العالمية والفيلم الأكثر معرفة من الجمهور السينمائي خارج إيطاليا وقد استطاع الترشح لأوسكار أفضل سيناريو بالإضافة إلى فوزه بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في «مهرجان كان السينمائي».

ثلاثية
الفيلم يحكي قصة الاحتلال النازي لروما في عام 1944، حينما كان يطارد زعيم المقاومة جورجيو مانفريدي، الذي كان يبحث عن ملجأ وطريقة للهرب. المثير هنا ليس في القصة نفسها فحسب والتي أتبعها روسيليني بفيلمين آخرين، مشكلاً ثلاثية ما يسمى الحرب ومعارضة الفاشية مع فيلمي Paisan عام 1946 ثم فيلم Germany Year Zero عام 1948، وإنما أيضاً في الأسلوب والمعالجة، حيث خرجت الكاميرا في هذه الواقعية الإيطالية الجديدة إلى الشارع بعيداً عن الاستوديوهات، واعتمدت ما يعزز كل شيء واقعي من إضاءة وديكورات حقيقية ومجاميع فعلية وممثلين غير محترفين، إضافة إلى العودة لموضوعات ذات مساس شعبي بعيداً عن النفس الدعائي أو القصص البرجوازية، وهذا ما أكده لاحقاً عام 1946 المخرج الكبير الآخر فيتوريو دي سيكا عبر فيلمه (Shoeshine / ملمعو الأحذية) ثم عام 1948 بفيلمه الأشهر (Bicycle Thieves / سارقو الدراجة)، وMiracle in Milan عام 1951 وUmberto D عام 1952، لتتوالى حينها مجموعة من الأفلام يصنعها عدد من المخرجين الذين يتزعمون ثورة هذا التوجه السينمائي الجديد في إيطاليا مثل غيوسبي دي سانتيس وفيلمه عام 1949 Bitter Rice وفيدريكو فيلليني في فيلمه La strada ومايكل أنجيلو أنطونيوني وفيلمه Il grido ولوشينو فيكسونتي مع فيلم Rocco and His Brothers وأيرمانو أولمي وفيلمه Il Posto وبازوليني مع أحد أشهر أفلامه عام 1962 Mamma Roma، حيث ترسخت حينها موجة الواقعية الإيطالية كواقع سينمائي في العالم أجمع.

المصدر: زهرة الخليج

Previous Post

دراما التفاهة فى المسلسلات التليفزيونية

Next Post

نحافة وإطلالات مذهلة.. أجمل أزياء النجمات في مسلسلات رمضان

Next Post
ابيض 6

نحافة وإطلالات مذهلة.. أجمل أزياء النجمات في مسلسلات رمضان

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «Dangerous Animals» يتصدر شباك التذاكر السعودي.. و«Ballerina» ثانيًا
  • «28 Years Later».. فيلم سينمائي جديد يُصوَّر باستخدام iPhone 15 Pro Max
  • «جيمس غان» يلمّح إلى مشروعه المفضل في عالم DC
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرعب والجريمة «M3GAN 2.0»
  • «F1» أكشن ودراما رياضية في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon