• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما اليوم

الذكاء الاصطناعي في التلفزيون.. ثورة رقمية تعيد تعريف المشاهدة

27 فبراير، 2025
in السينما اليوم, قراءات سينمائية
0
970497.jpeg

970497.jpeg

Share on FacebookShare on Twitter

الذكاء الاصطناعي في التلفزيون.. ثورة رقمية تعيد تعريف المشاهدة

سوليوود «متابعات»

في مناقشات حامية جرت في مقرات مجموعة «إدارة الملكية الفكرية» Mip في لندن، شارك كبار المسؤولين التنفيذيين في الإنتاج المرئي بأفكارهم ورؤاهم حول كيفية تحويل الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى، مع تسليط الضوء على الفرص للمنتجين المستقلين، للحصول على مزايا تنافسية أكثر من الاستوديوهات التقليدية، كما كتب نامان راماشاندران.

وترمز MIP إلى عبارة Managing Intellectual Property، أي: «إدارة الملكية الفكرية- مجموعة إعلامية بريطانية متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول عالم الملكية الفكرية».

أدوات ذكية للعروض

وعرض جيسون ميتشل، مؤسس The Connected Set، أداة Storyboarder.ai، للرسوم المتحركة بأجور تبلغ 50 دولارًا شهريًا، تحول النصوص إلى لوحات قصصية من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي. وأوضح ميتشل: «ما ستفعله الأداة هنا هو تحويل نصك إلى لوحة قصصية يمكنك بعد ذلك تقديمها إلى رسام الرسوم المتحركة البشري الخاص بك».

أفلام قصيرة بالذكاء الاصطناعي

وكشفت إيلين فان دير فيلدن، الرئيسة التنفيذية لشركة Particle6، أن شركتها تأخذ تنفيذ الذكاء الاصطناعي إلى أبعد من ذلك. وقالت: «لقد بدأنا في إنتاج أفلام قصيرة باستخدام الذكاء الاصطناعي بالكامل.. «أنتجنا» كل شيء من «البشر الاصطناعيين». نحن نتحدث عن مسلسلات درامية بالكامل بالذكاء الاصطناعي»، مضيفة أن تكاليف الإنتاج تنخفض بنسبة تصل إلى 90% مقارنة بالطرق التقليدية.

أما آفي أرموزا، الرئيس التنفيذي لشركة «أرموزا فورماتس»، فأشار إلى الضغوط الاقتصادية التي تدفع إلى تبني الذكاء الاصطناعي. وقال: «هناك أموال أقل وأقل للإنتاج، والجميع يتطلعون إلى تقديم العروض بطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة». وتحدث عن توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير شركته لبرنامج الألعاب «فاميلي بيغي بنك» Family Piggy Bank، وكذلك مراحل ما بعد الإنتاج.

تحدي صغار المنتجين لعمالقة الصناعة

أعرب المشاركون في الندوة عن تفاؤلهم بشأن تمكين الذكاء الاصطناعي لشركات الإنتاج الصغيرة من تحدي عمالقة الصناعة. وقالت فان دير فيلدن: «هذا هو الوقت الأكثر إثارة في تاريخ التلفزيون الذي عشته؛ لأن الشركات التقليدية -مثل استوديوهات «بي بي سي»، و«يونيفرسال»، و«ديزني» محاطة بسياج، ويجب أن يكون لديها كل هذه الاتفاقيات المؤسسية- لا يمكنها أن تفعل ما نفعله بوصفنا شركات مستقلة صغيرة… لقد حان الوقت للشركات الصغيرة لتتولى المسؤولية وتصبح الاستوديو الكبير القادم».

البث الحي والوظائف

من جهته، سلط ميتشل الضوء على المقاومة المستمرة من قبل شركات البث، فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الإنتاجات الحية. وقال: «نحن بالتأكيد لا نستخدمها في الإنتاجات الحية؛ لأن شركات البث بصراحة تصاب بالذعر، إذا كنت تريد تضمين تلك الأدوات في الإنتاج في الوقت الحالي»، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي مقبول حاليًا بشكل أكبر في مراحل التطوير وما بعد الإنتاج.

أما فيما يتعلق بالنزوح الوظيفي المحتمل، فقد اختلفت الآراء؛ إذ توقع أرموزا أن تكون هناك حاجة إلى عدد أقل من الموظفين في أدوار معينة، وقدم مثالاً لموظفي غرفة الكتابة الذين قد يتقلص عددهم من 10 إلى 2 أو 3. وفي الوقت نفسه، أكد ميتشل أن الذكاء الاصطناعي سيخلق في نهاية المطاف مزيدًا من الفرص: «هناك قدر لا نهائي تقريبًا من المحتوى الذي يمكننا طرحه هناك… لذلك ما زلت أعتقد أن هناك كثيرًا من الفرص للأشخاص الذين يعملون في صناعة المحتوى. لا أعتقد أننا سنخفض الأدوار بشكل عام».

مخاوف الملكية الفكرية

وفيما يتعلق بمخاوف الملكية الفكرية، رفض ميتشل المخاوف بشأن ملكية المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي، ذلك أن «كمية المطالبات التي تدخل في صنع قطعة جديدة من المحتوى، يوجد فيها كثير من العمل وعناصر الإبداع، لذا لا أعتقد أنه يمكنك القول إن الكمبيوتر هو الذي قام بالعمل».

مزايا تنافسية

واختتمت اللجنة بتأكيد جميع المتحدثين على أن شركات الإنتاج يجب أن تتبنى الذكاء الاصطناعي الآن، للحصول على مزايا تنافسية. قال أرموزا: «بالنسبة لنا «المحاربين القدامى في الصناعة» كنا محظوظين لأننا نعيش في وقت كان الإبداع فيه وأنماط الإنتاج في تنامٍ وارتفاع متواصل. الآن هو في انخفاض نوعًا ما. أعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو فرصتنا لتغيير المنحنى مرة أخرى، والتوجه نحو الأفضل».

Tags: أخبار الذكاء الاصطناعيأخبار السينماالذكاء الاصطناعيالسينما السعوديةعالم الذكاء الاصطناعيعالم السينما
Previous Post

إطلاق الدورة 12 من «مهرجان عفت السينمائي الدولي لأفلام الطلاب».. أبريل المقبل

Next Post

«السينما» تجذب 25% من زوار الأنشطة الترفيهية في «السعودية»

Next Post
تنزيل 1

«السينما» تجذب 25% من زوار الأنشطة الترفيهية في «السعودية»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الواقعية السحرية».. مزج الخيال بالواقع دون كسر منطق العالم السينمائي
  • 10 أفلام ترصد حياة «الأرامل» وسط الصدمة والوحدة
  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام» تعلن عن تصنيف وفسح أكثر من 40 محتوى سينمائيًا.. الأسبوع الماضي
  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon