• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, نوفمبر 26, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

مراجعة فيلم «Deaf».. سينما متعاطفة لأم صماء تكافح من أجل تربية طفل

28 سبتمبر، 2025
in مقالات
0
مراجعة فيلم «Deaf».. سينما متعاطفة لأم صماء تكافح من أجل تربية طفل

مراجعة فيلم «Deaf».. سينما متعاطفة لأم صماء تكافح من أجل تربية طفل

Share on FacebookShare on Twitter

مراجعة فيلم «Deaf».. سينما متعاطفة لأم صماء تكافح من أجل تربية طفل

Leslie Felperin

كتاب «Far from the Tree» الرائع للكاتب أندرو سولومون، وهو كتاب غير خيالي يتناول تربية الأطفال المختلفين عن الآباء، يقدم تمييزًا مفيدًا بين الهويات العمودية والأفقية، الهويات العمودية هي الموروثة، مثل اسم العائلة، أو الانتماء العرقي، أو الجنسية؛ أما الهويات الأفقية فهي الصفات التي تحددنا والتي قد لا يكون للوالدين أي علاقة بها، مثل القرابة التي يشعر بها المصابون بالتوحد تجاه بعضهم البعض، أو أن يكون الشخص أصمًا.

فيلم «Deaf»، وهو فيلم باللغة الإسبانية من إخراج إيفا ليبرتاد وبطولة ميريام جارلو (الأخت الصماء للمخرجة ليبرتاد)، يقدم توضيحًا خياليًا شبه مثالي للتوتر بين الهويات العمودية والأفقية داخل عائلة نووية حديثة التكوين. أنجيلا (جارلو)، وهي فنانة خزف محترفة، صماء ومتزوجة من هيكتور، وهو مزارع يسمع، ويتواصل الاثنان في الغالب بلغة الإشارة. بمجرد اكتشافهما حمل أنجيلا تقريبًا، تظهر شقوق صغيرة في أسس سعادتهما. يعبر جميع أصدقاء أنجيلا الصم عن فرحتهم بحماس بلغة الإشارة ويتحدثون بدفء عن صعوبات الحمل والولادة التي واجهوها. ولكن قبل دقائق من إعلان أنجيلا أنها حامل، تذكر والدة أنجيلا السامعة (إيلينا إيروريتا) بشكل عابر أنها تعتقد أن الأمور أفضل للزوجين الشابين بدون أطفال، مشيرة إلى أنها تعتقد أن الصمم يمثل محنة بالغة. يا له من موقف محرج.

ينتقل الفيلم بسهولة إلى الأمام، مغطيًا شهورًا ثم سنوات في كل مرة. بعد ولادة صعبة، من الواضح أن أنجيلا تعاني من الاكتئاب وتجد صعوبة في الأمومة، وتجد صعوبة في إنتاج ما يكفي من الحليب لابنتها الرضيعة أونا. بالإضافة إلى ذلك، بعد ولادة أونا مباشرة، لم يكن من المؤكد ما إذا كانت الطفلة نفسها صماء. عندما يكتشفون في النهاية أنها تستطيع السمع جيدًا، يبدو الأمر وكأن ستارًا يسدل بينها وبين أنجيلا.

هيكتور، الذي يظهر كشريك وأب داعم ومحبوب، يتولى بهدوء المزيد من واجبات الأبوة ولكن مما يثير استياء أنجيلا، فإنه لا يتذكر دائمًا استخدام لغة الإشارة عند التواصل مع أونا، وبالتالي يحيل لغة الإشارة دون وعي إلى مرتبة ثانوية، مما يؤدي إلى استبعاد أنجيلا. تتراكم هذه الإهانات أو سوء الفهم الصغيرة، وتنمو مثل كرات الثلج، حتى يكاد الزوجان لا يتواصلان مع بعضهما البعض.

في لحظة حاسمة، وفي لحظة قد يبدأ فيها المشاهد في التفكير بأن أنجيلا حساسة بعض الشيء تجاه الإهانات الدقيقة المتصورة من حولها، تخفض ليبرتاد الصوت بحيث نسمع فجأة العالم بالطريقة التي تختبرها بها بطلة الفيلم. إنه مشهد صوتي مكتوم بالتناوب ولكنه هادئ بشكل غريب، ثم يصبح حادًا وصارخًا عندما تحاول أنجيلا ارتداء المعينات السمعية التي تكرهها. يصبح الفيلم توضيحًا دقيقًا لكيفية أن تكون السينما محركًا للتعاطف، وبالتأكيد لن يحتاج المشاهدون إلى أن يكونوا صمًا بأنفسهم ليدركوا ما تمر به أنجيلا. إنه استكشاف مؤثر لصعوبات الأمومة الجديدة، وهي لحظة مليئة بالقلق والألم بقدر ما هي مليئة بالفرح بالنسبة لبعض الناس. الأداءات في جميع أنحاء الفيلم دقيقة وجميلة.

المصدر: The Guardian

Tags: أخبار السينماأخبار السينما العالميةالأفلام العالميةالسينماالسينما العالميةالسينما العربية
Previous Post

5 ممثلين جسدوا معاناة وأحلام «ذوي الإعاقة» في السينما العالمية

Next Post

مراجعة فيلم «All the Devils Are Here».. دراما جريمة تدور أحداثها في كوخ

Next Post
مراجعة فيلم «All the Devils Are Here».. دراما جريمة تدور أحداثها في كوخ

مراجعة فيلم «All the Devils Are Here».. دراما جريمة تدور أحداثها في كوخ

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • وجعٌ يتكلّم.. السينما تكشف حكايات «النساء» تحت وطأة القهر
  • «دونالد ترمب» يسعى لإحياء «Bloodsport» و«Rush Hour» وإعادة أساطير الأكشن والكوميديا لهوليوود
  • إيرادات فيلم «WICKED: FOR GOOD» تتجاوز 223 مليون دولار عالميًا
  • «Tere Ishk Mein» دراما ورومانسية في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • «Exit Protocol» أكشن وتشويق في صالات السينما السعودية.. 27 نوفمبر

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon