• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, نوفمبر 7, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

فيلم «Raanjhanaa» يعود إلى الشاشة بنهاية مختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي.. للمرة الأولى في تاريخ السينما

29 يوليو، 2025
in السينما العالمية, قراءات سينمائية
0
فيلم Raanjhanaa

فيلم Raanjhanaa

Share on FacebookShare on Twitter

فيلم «Raanjhanaa» يعود إلى الشاشة بنهاية مختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي.. للمرة الأولى في تاريخ السينما

سوليوود «متابعات»

في سابقة عالمية هي الأولى من نوعها، يعود الفيلم الهندي الشهير «رانغانا Raanjhanaa» إلى دور العرض بعد 12 عامًا من طرحه الأول عام 2013، ولكن هذه المرة بنهاية جديدة «سعيدة» بدلاً من نهايته الأصلية «الحزينة»، وذلك بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي. ومن المقرر عرض النسخة المعدّلة من الفيلم في 1 أغسطس المقبل باللغة التاميلية تحت عنوان «Ambikapathy».

قصة حب مأساوية تعود بنهاية مختلفة

يتناول الفيلم في نسخته الأصلية قصة حب مأساوية تجمع بين شاب هندوسي وفتاة مسلمة، تنتهي بمأساة كانت جزءاً محورياً في البناء الدرامي ورسالة الفيلم الفنية. أما النسخة الجديدة، فتُعيد سرد النهاية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتمنح الجمهور نهاية مختلفة، وهو ما أثار جدلاً واسعًا في الأوساط السينمائية.

شركة الإنتاج تدافع والمخرج يعارض بشدة

براديب ديفيدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «Eros Media World»، دافع عن إعادة إصدار الفيلم بنسخة معدّلة، مشيرًا إلى أن الخطوة تأتي ضمن رؤية استراتيجية لدمج التكنولوجيا الحديثة في صناعة السينما، لا سيما أن الشركة تعكف حاليًا على مراجعة مكتبتها الضخمة التي تضم أكثر من 3000 عمل، لإعادة معالجتها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

لكن هذه الخطوة قوبلت باعتراض كبير من مخرج الفيلم «أناند إل راي»، الذي قال في تصريح لوكالة «برس ترست أوف إنديا» إنه لم يُبلّغ مسبقًا بالقرار، بل علم به عبر وسائل الإعلام، مضيفًا: «أشعر بالحزن لأننا نعيش في زمن يُتجاهل فيه الإبداع ويُستبدل بالقوالب التقنية، هذه تجربة متهورة لا أريد أن أكون جزءاً منها».

وأكد راي أنه تواصل مع رابطة مخرجي السينما والتلفزيون في الهند، ويفكّر في اتخاذ إجراءات قانونية اعتراضًا على ما وصفه بـ«تشويه متعمد» للعمل الأصلي.

النسخة الجديدة تثير نقاشًا واسعًا حول حقوق الإبداع

النسخة الأصلية من الفيلم كانت من بطولة النجم «دانوش» والممثلة «سونام كابور»، وقد انتهت أحداثها بوفاة أحد الشخصيات الرئيسية، ما كان يُعد أحد الأعمدة الأساسية في القصة. ولم تُوضّح بعد شركة «Eros» ما إذا كانت النسخة الجديدة ستتضمن إشعارًا داخل الفيلم يُبيّن التعديل الحاصل باستخدام الذكاء الاصطناعي، رغم أن الملصقات الترويجية تشير إلى ذلك.

من جانبها، أصدرت شركة «Colour Yellow Productions»، الشريكة السابقة في إنتاج النسخة الأصلية، بيانًا أعلنت فيه أن علاقتها بشركة «Eros» انتهت منذ فترة، وأكدت أن ما حدث «يتعارض مع احترام العمل الإبداعي»، داعية إلى ضرورة وضع بروتوكولات واضحة تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي في معالجة الأعمال السينمائية القديمة.

نقّاد: الذكاء الاصطناعي يهدد جوهر الإبداع

الناقدة السينمائية «سوشاريتا تاياغي» علّقت على الجدل، معتبرة أن هذه الخطوة تسلط الضوء على أزمة أكبر، مشيرة إلى أن معظم المخرجين في الهند لا يملكون الحقوق الكاملة لأعمالهم، ما يُعطي الشركات حرية إعادة توظيفها. وأضافت: «عندما تُعدّل نهاية فيلم باستخدام الذكاء الاصطناعي وتُعاد صياغته، فإننا أمام عمل مختلف تمامًا لا يمت بصلة للنسخة الأصلية».

Tags: أخبار السينماأخبار السينما السعوديةأخبار السينما العالميةالسينما السعوديةالسينما العالميةعالم السينمافيلم Raanjhanaa
Previous Post

طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الأكشن والمغامرات «Avatar: Fire and Ash»

Next Post

إيرادات السينما الصينية تتجاوز 697 مليون دولار منذ بداية يونيو 2025

Next Post
إيرادات السينما الصينية تتجاوز 697 مليون دولار منذ بداية يونيو 2025

إيرادات السينما الصينية تتجاوز 697 مليون دولار منذ بداية يونيو 2025

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «مهرجان روتردام السينمائي» 2026 يسلّط الضوء على «السينما الافتراضية اليابانية»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Keeper»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Five Nights at Freddy’s 2»
  • «جوني ديب» في الرياض
  • مراجعة فيلم «Relay».. فيلم إثارة ومراقبة ذكي ومليء بالتحولات

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon