مراجعة فيلم «Diciannove».. توقف العمر
Natalia Winkelman
مرتين في فيلم جيوفاني تورتوريتشي «Diciannove»، يذهب طالب الأدب الضائع ليوناردو (مانفريدي ماريني) إلى الملاهي الليلية مع معارفه. تدق موسيقى الهاوس بينما يتبختر عبر حلبة الرقص. تنتهي أحد المشاهد بتقيؤ ليوناردو بينما تشمئز أخته (فيتوريا بلانيتا). أما المشهد الآخر فيجده فاقدًا للوعي ويتم نقله في سيارة إسعاف.
أن لا يؤدي أي من هذين المشهدين إلى نمو عاطفي هو جزء من مغزى هذا الفيلم الأول المثير للاهتمام في كثير من الأحيان والمزعج أحيانًا، والذي يتنقل عبر حلقات من سنة ليوناردو البالغ من العمر 19 عامًا بطريقة غير منتظمة. («Diciannove» تعني تسعة عشر باللغة الإيطالية). يبدأ الفيلم في باليرمو قبل أن يتبع ليوناردو إلى لندن ثم سيينا، حيث يغير تخصصه فقط ليتجنب دراسته، ويسخر من أساتذته، ويزدري أقرانه.
مليء بالتحرير المتقطع والتصوير السينمائي المزعزع للاستقرار، فكر في التكبير السريع والزوايا غير العادية، نادرًا ما تتبع فصول الفيلم منطق السبب والنتيجة. أعد ترتيب فترات بطلنا من الفجور وكراهية البشر ولن يتغير الكثير سرديًا. بدلاً من ذلك، يخالف فيلم «Diciannove» تقاليد أفلام «القدوم إلى سن الرشد» ليتوقف عند ما يبدأ وكأنه فصل أول بطول الفيلم. بالنسبة لليوناردو، فإن عدم النضج ليس مرحلة، ولا يتصاعد إلى درس يجب تعلمه. إنه مجرد 19 عامًا.
إذا كان نقص تطور الشخصية مزحة، فإن «Diciannove» لا يقدم الكثير من الخاتمة المضحكة. لكن إخراج تورتوريتشي أنيق بما يكفي لجعل حتى أكثر المشاهد انزلاقًا تبرز.
المصدر: The New York Times